تسجيل الدخول

علماء يعثرون على كنز يعود لشعب ساكا

زاجل نيوز11 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
علماء يعثرون على كنز يعود لشعب ساكا

3957211 803235595  - زاجل نيوز

نسمع من وقت إلى آخر عن اكتشاف العلماء لآثار مضمرة، وكنوز مخبأة لا تقدر بثمن. ولعل آخرها ما اكتشفه علماء الآثار في كازاخستان؛ حيث عثروا على كنز مخبئ يحتوي على كميات كبيرة من المجوهرات والحلي الذهبية ،”.
كما عثر الباحثون في مقبرة بجبال تارباجاتي النائية بالقرب من الحدود مع الصين على أكثر من 3 آلاف قطعة ثمينة من الذهب الخالص. وتعود ملكية الكنز إلى أفراد العائلة المالكة أو النخبة من شعب “ساكا” الذين كانوا يمتلكون نفوذًا قويًّا في آسيا الوسطى وأيضًا عثر علماء الآثار على أقراط على شكل أجراس، وسبائك ذهبية، وأزرار، وقلائد وأحجار كريمة.
المسؤول عن أعمال التنقيب البروفيسور زينولا ساماشيف أوضح أنّ عددًا كبيرًا من الاكتشافات القيّمة يوجد بهذا المدفن، وتشير الدلائل إلى وجود قبري رجل وامرأة بالموقع، ينتمون على الأغلب إلى الطبقة الحاكمة من شعب ساكا.

كما يتوقع العلماء أن يعثروا على رفات زوجين من الطبقة الحاكمة يعتقد أنهما أصحاب المجوهرات إلا أنهم ينتظرون حفر قبورهم.
تجدر الإشارة إلى أنّ جميع النصوص الإغريقية واللاتينية تشير إلى أنّ مصطلح السكيثيين كان يُشير إلى قبائل بدوية من أوروبا الشرقية بالأصل منتشرة بشكل كبير في منطقة سكيثيا، والتي تتضمن أجزاء في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.