تسجيل الدخول

علماء يحللون هواء الأرض قبل مليار عام

2016-07-30T14:42:19+02:00
2016-07-30T14:47:04+02:00
منوعات
زاجل نيوز30 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
علماء يحللون هواء الأرض قبل مليار عام

0 (2)

أكدت شبكة (سي بي سي) نيوز الإخبارية الكندية اليوم ان علماء كنديين نجحوا في تحليل الهواء من الغلاف الجوي للكرة الأرضية قديما والذي كان موجودا في بلورات الملح منذ ما يقرب من مليار عام .

ونقلت الشبكة عن العالم الكندي نايجل براند أستاذ علوم الأرض في جامعة بروك الكندية الذي شارك وقاد فريق الباحثين قوله ان الهواء الذي تم الحفاظ عليه في حبوب صغيرة من البلورات خلال حقبة جيولوجية تسمى نيوبتروزويك قبل 815 ألف سنة قد ظهر أنه يحتوي على نسبة 9ر10 في المائة أوكسجين وهي فقط نصف الكمية الموجودة في الغلاف الجوي اليوم، لافتا إلى ان هذه النسبة أكثر خمس مرات مما كان العلماء يتوقع وجودها في تلك الفترة .

وقال العالم الكندي ان هذا الإكتشاف يجيب على سؤال أساسي حول تطور الحياة وهو هل ظهرت الحيوانات قبل أو بعد الأوكسجين اللازم لدعم الكائنات الأكثر تعقيدا، مشيرا إلى أن المستويات الأعلى للأوكسيجين تسمح للحيوانات بالتنوع وتصبح أكثر تعقيدا.

وقال إن هذا يعني أنه قد يكون من الممكن العثور على حفريات متعددة الخلايا أقدم من المعروفة حاليا. أوضح العالم الكندي أنه تم تحليل تلك البيانات عن طريق جهاز تحليل الجيوكيميائية وهو جهاز فريد من نوعه في العالم ويمكن سحق عينات صغيرة من الصخور وقياس وتحديد ومقارنة كميات دقيقة من الغاز المنبثق من مسام صغيرة بإستخدام الجهاز الذي يسمى مقياس طيف الكتلة وهو موجود بجامعة بورك الكندية مشيرا إلى أنه تم إستخدام هذا الجهاز في الكشف عن غاز الميثان الموجود في النيازك من كوكب المريخ

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.