تسجيل الدخول

طريقة فقدان الوزن في رمضان

الصحة
زاجل نيوز22 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
طريقة فقدان الوزن في رمضان
121 203759 how to lose weight in ramadan   - زاجل نيوز

تتنوع أصناف الأطعمة والحلويات خلال شهر رمضان المبارك، ويشغل المطبخ بال كل الأمهات والسيدات لعمل أشهى المأكولات، ومع نهاية الشهر يلاحظ عدد كبير زيادة في الوزن تختلف من شخص إلى آخر، وهناك من يزداد وزنهم، وهناك من يقل وزنهم.

فقدان الوزن قد يخلصك من السكري
ورغم أنه من الطبيعي خسارة الوزن عند الامتناع عن تناول الأطعمة خلال نهار رمضان، فإن تناول الأطعمة والحلويات ذات السعرات الحرارية المرتفعة بعد الإفطار يساعد على زيادة الوزن للكثيرين.. لهذا نستعرض معاً كيفية فقدان الوزن في رمضان.

في البداية، يجب أن نعلم أن شهر رمضان المبارك لا تختلف فيه فكرة خسارة الوزن أو زيادته عن الأشهر الأخرى، وتعتمد فكرة الحفاظ على الوزن على تناول سعرات حرارية مناسبة للاحتياجات اليومية التي يحتاج الجسم إلى حرقها يومياً، أما تناول سعرات حرارية بنسبة أكبر مما يحتاجها الجسم، فهذا يتسبب في زيادة الوزن، والعكس صحيح بالطبع.

وأثبتت الأبحاث العلمية أهمية تأثير صيام شهر رمضان على صحة الإنسان، وعلى التغيرات الأيضية في الجسم، وعلى الوزن وتركيب الأنسجة، كما أثبتت أن صيام رمضان يعمل على التسبب في خسارة كتلة الجسم، والنسيج الدهني.

وجبة الإفطار تنقص الوزن

يمكن خسارة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، بالانقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة، ولكن على المرء الحرص على تناول وجبة إفطار ذات سعرات حرارية منخفضة، والبدء بتناول 3 ثمرات من التمر ثم تناول كوب من الماء، أو كوب من الشوربة الساخنة، ومن المفضل تجنب تناول الشوربة الجاهزة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والصوديوم.

يفضل أخذ قسط من الراحة بعد تناول الشوربة، ثم تبدأ في تناول الطعام، على أن يتم تناول الطعام ببطء، ويمكن تناول طبق من السلطة الخضراء، ثم الوجبة الرئيسية، مع عدم المبالغة في تناول الطعام، مع ضرورة احتواء الوجبة على نشويات، وبروتينات، ويمكن تناول اللحم منخفض الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد، ولحم العجل قليل الدهن، والبقوليات كبدائل للحوم في البروتينات.

المشروبات
يعتمد شهر رمضان على المشروبات والسوائل التي يزداد تناولها بشكل كبير خلال الشهر لتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها الصائم طوال فترة النهار، ويجب الحرص على تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لأنها تمنح الجسم عددا كبيرا من السعرات الحرارية، على أن يتم تناول العصائر الطازجة، والماء، واللبن.

الحلويات
تحتوي الحلويات الرمضانية على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وعليك تجنبها في معظم أيام الشهر الفضيل إذا كنت ترغب في خسارة الوزن، على أن تعتمد على نظام غذائي صحي خلال الشهر.

يمكنك تناول الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن الغذائية، والألياف المفيدة للشعور بالشبع، كما يمكن تناول الحلويات المصنوعة في المنزل، على أن تكون نسبة السكر بها معتدلة، ويمكنك تناول طبق من الزبادي المضافة إليه الفواكه والمكسرات وهو طبق لذيذ وصحي.

ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خسارة الوزن، ويمكن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان بعد تناول وجبة الإفطار، ويمكن ممارسة رياضة المشي خلال فترة النهار بانتظام مع زيادة المدة بصورة تدريجية أسبوعياً، ولكن عليك بالحرص على تعويض الجسم بالسوائل بعد الإفطار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.