تسجيل الدخول

ضفدع ينتحل صفة ثعبان لإخافة المفترسين

2019-10-23T07:51:22+02:00
2019-10-23T07:53:45+02:00
منوعات
زاجل نيوز23 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ضفدع ينتحل صفة ثعبان لإخافة المفترسين

التخفى وانتحال صفه غير الصفة، عادة لايقتصر استخدامها على البشر فقط، كما ينتحل بعض البشر شخصية آخرين للتخفى من أجل الهروب، فإن دراسة نشرت الأحد فى دورية “التاريخ الطبيعى”، أظهرت قدرات غير عادية للضفدع الكونجولى العملاق فى تنفيذ نفس الحيلة للهروب من المفترسين.

زاجل ضفدع - زاجل نيوز

وخلال 10 سنوات من العمل الميداني، وجد الفريق البحثى من جامعة تكساس الأمريكية، أن الضفدع الكونجولى لديه قدره غير عادية على تقليد أفعى الجابون صاحبة أطول أنياب فى العالم والتى تنتج السم أكثر من أى ثعبان آخر، وذلك لتجنب تناوله من قبل المفترسين.

زاجل ضفدع وثعبان - زاجل نيوز

ووجد الباحثون من خلال مقارنات بين الأفعى والضفدع، أن نمط وشكل لون الضفدع يشبه شكل رأس الأفعى، و أكثر ما يلفت النظر هو وجود بقعتين بنية داكنة وشريط بنى داكن يمتد إلى أسفل الضفدع ، ويعينه ذلك على تقليد سلوك الأفعى ليبدو مثلها عندما يستشعر خطر اقتراب المفترسين، ومن بينهم هذه الأفعى نفسها.

وتتسبب أفعى الجابون فى لدغات قاتلة، لذلك فهى تتجنب الحيوانات المفترسة التى تشبهها لضمان عدم ارتكابها لخطأ مميت، لاسيما أن هذا الضفدع الذكى يبالغ فى التمثيل بتفيذ سلوكيات مماثلة للأفعى عندما تشعر بالخطر.

وعندما تشعر الأفعى بالتهديد ، فغالبًا ما تميل إلى رأسها وتنبعث منها فحيحاً تحذيريا بصوت عال قبل أن تنفذ ضربة فعلية، وعلى نحو مماثل، لاحظ الباحثون أن الضفدع ينبعث منه صوتا شبيها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.