تسجيل الدخول

ضغط الدم المرتفع: مجابهته بالوعي والعلاج

2019-07-09T13:17:52+02:00
2019-07-09T13:17:54+02:00
الصحة
زاجل نيوز9 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ضغط الدم المرتفع: مجابهته بالوعي والعلاج

ضغط الدم المرتفع يؤثر على أكثر من 40 بالمئة من البالغين، ولكن 20 بالمئة منهم فقط على دراية به، ما يجعل الفحوص الدورية لضغط الدم مهمة للغاية. يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت”، لأنه على الرغم من عدم وجود علامات أو أعراض، يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير في القلب والأوعية الدموية. لذا، يُعتبر قياس ضغط الدم الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان مرتفعًا.

حملة وطنية للكشف المبكّر

وزارة الصحة اللبنانية أطلقت الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم، تحت رعاية وحضور وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، والتي أتت تحت شعار “فحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر”، في مؤتمر صحافي عُقد في قاعة المحاضرات في وزارة الصحة العامة بدعوة من الوزارة. أُطلقت الحملة بحضور ممثلين عن الجهات والجمعيات المشاركة في الحملة، وحشد من المتخصصين وأهل الصحافة والإعلام.
تأتي هذه الحملة في إطار مشاركة لبنان في الحملة التي أطلقتها الجمعية العالمية لارتفاع ضغط الدم في شهر أيار/ مايو(MMM) في مختلف أنحاء العالم، بالتعاون مع سرفييه (Servier)والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم، والجمعية اللبنانية لأمراض القلب، والتي تستهدف قياس ضغط الدم وإذكاء الوعي حول أهمية الكشف المبكّر عن ارتفاع ضغط الدم ومدى خطورة مضاعفاته على الصحة العامة.

خلال المؤتمر، تناول وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق أهمية الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم، وعرض نشاطات الحملة والمشاريع المستقبلية.

ضرورة الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والسكتات الدماغية

“إنّ ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن تشمل المضاعفات الأخرى: قصور القلب، وأمراض الأوعية الدموية، والقصور الكلوي، ونزيف الشبكية، وضعف البصر. كما أنّ ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي للوفيات، بخاصة وأنّ 50% من المصابين هم على غير دراية بإصابتهم”، قال منسق الحملة الوطنية ورئيس الجمعيّة اللّبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم الدكتور روبير نجم.

أما مدير شركة سرفييه في الشرق الأدنى، السيد جان كريستوف كورفوازيه Jean Christophe Courvoisier فقال: “تعدّ سرفييه من أهم الشركات العالمية في مجال علاج الأمراض المزمنة، ومنها الأمراض القلبية والسكري وضغط الدم، ولا يقف دورها فقط عند العلاج، ولكن يمتد إلى الكشف المبكّر والوقاية من الأمراض المزمنة.”

زيادة الوعي لفحص ضغط الدم

تهدف حملة التوعية الجديدة “فحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر” إلى رفع الوعي لدى العامة حول مخاطر ضغط الدم، من خلال تشجيع الأطفال على تحفيز آبائهم وأحبائهم لفحص ضغط الدم لديهم، بخاصة أنّ اكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكّرًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.