تسجيل الدخول

صوت صابر الرباعي «يحرّر» فلسطين بالفرح

zajelnews2015 zajelnews201521 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
صوت صابر الرباعي «يحرّر» فلسطين بالفرح

1acc06247dff4b1eadebf82a0ca65831«من تونس لأرض فلسطين جينا لياليكم بالحب ننورها… حامل سلام وسلام التونسيين إحنا معاكم والقدس نحررها»… حين غنى النجم التونسي صابر الرباعي هذه الكلمات في إطار إضافة إلى الأغنية الفلكلورية الفلسطينية «يا طير الطاير»، ضجّ مدرج مدينة روابي بجمهور آتٍ من مختلف الأراضي الفلسطينية. 15 ألف شخص شاركوا الرباعي حفلته التي وصفها بأنها «تاريخية»، على مسرح وصفه بأنه «عالمي» وفي «مصاف مسارح عريقة كقرطاج، وجرش، وبعلبك».
وكان لافتاً الاكتظاظ غير المسبوق للسيّارات ما بين مدينتي رام الله وروابي، لأكثر من ساعتين قبل موعد الحفلة، وهو ما برر تأخر الرباعي وفرقته بقيادة المايسترو قيس المليتي ساعة ونصف الساعة.
إنها «ليلة من الفرح» كما أطلق الحضور عليها، بدأها الرباعي بأغنية «ببساطة» بالمصرية الدارجة، ثم «يا أغلى ما عندي» باللون الخليجي، وسط تفاعل الجمهور في المدرج العملاق للمسرح المقام على غرار المدرجات الرومانية.
وبعد «يا عسل» التي أطلقت حماسة قصوى، قدم «شارع الغرام» التي تعود إلى العام 2004، وقال: «تُذكرني بشبابي وبحكايات الحب التي عشتها والتي لا بد أن كل واحد في الجمهور عاشها ذات يوم أو يعيشها الآن»، ممازحاً بقوله «ولو في كي جي 1 و 2»، تلتها أغنيته الشهيرة «على نار»، فـ «عزة قلبي».
كما قدم الرباعي وفرقته وصلة من الأغنيات التونسية ذات الإيقاع السريع والصاخب، ومن بينها «خلوني معاها»، و«يا حلوّة إيش محليك»، و«يا دلّولة»، و«غني يا ليالي»، ومزيانة».
فيما علت أصوات الجمهور مشجعة حين قدم رقصة تلقائية على أنغام الموسيقى الشعبية لبلاده.
وكانت المفاجأة تأديته «يا طير الطاير» الأغنية الشعبية الفلسطينية التي اشتهرت بصوت النجم الفلسطيني محمد عساف، بخاصة حين أضاف اليها مقطعاً للشاعر التونسي رضا شعير جاء فيه: «من تونس لأرض فلسطين جينا لياليكم بالحب ننّورها… حامل سلام وسلام التونسيين إحنا معاكم والقدس نحررها»…
الرباعي توجّه إلى الفلسطينيين، مؤكداً أنه أتى ليشاركهم الفرح والمعاناة، وأن جيل الشباب (الذي كان طاغياً في الحفلة) كما في التركيبة السكانية لفلسطين، هو المعول عليه في تحرير البلاد، بالفكر والإبداع والصمود.
وأبدع الرباعي في تقديم عدد من أغنياته الرومنسية على خلفية إضاءة أنوار الهواتف النقالة لترافق الأغنيات ذات الإيقاع الهادئ مثل «أجمل نساء الدنيا»، و«خلص تارك»، و«ضاقت بيك»، و«أتحدى العالم»، قبل أن ينطلق بأغنية حماسية الإيقاع ويختم بأغنيتي «سيدي منصور» و «برشا»، ليسجل معهما أنه أول فنان عربي يحيي حفلة في مسرح مدينة روابي.
وقال الرباعي في مؤتمر صحافي عقده بحضور وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو، إن «المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ليست كأي معاناة، لكن إذا توافرت الإرادة فإن زيارة فلسطين أهم من زيارة أي مكان آخر في العالم، بخاصة إذا كنت تحب هذا البلد وشعبه، وحينها لن تأبه لأية مصاعب، لأنك قادم إلى بلدك… كما قلت مراراً أعتبر أني تونسي فلسطيني»، مضيفاً: «شلتونا على روسكم، ونشيلكم ع روسنا… كفيتم ووفيتم».
وقال الرباعي لـ «الحياة» أنه سيبدأ تسجيل أغنية لفلسطين من كلمات رضا شعير الذي كتب كلمات أغنيته الجديدة «كبرتكم» التي تتحدث عن الأب، والتي أطلقها قبل في حفلة افتتاح مهرجان صفاقس 2016.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.