تسجيل الدخول

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض للأردن بقيمة 723 مليون دولار

zajelnews2015 zajelnews201525 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
صندوق النقد الدولي يوافق على قرض للأردن بقيمة 723 مليون دولار

IMFقال صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء إن مجلسه التنفيذي وافق على برنامج قرض للأردن بقيمة 723 مليون دولار على ثلاث سنوات لدعم مساعي إصلاحات اقتصادية ومالية تهدف إلى خفض الدين العام وتسريع النمو.
وأضاف صندوق النقد في بيان أن الشريحة الأولى من القرض والبالغة 72.3 مليون دولار ستدفع على الفور في حين سيصرف باقي القرض على مدى فترة البرنامج.
ويركز البرنامج على خفض الدين العام إلى 77 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2021 من 94 بالمئة حاليا.
وقفزت ديون الأردن بنسبة الثلث تقريبا في خمس سنوات لتصل إلى 32 مليار دولار مع تراجع الإيرادات والمساعدات الأجنبية بفعل ضغوط اقتصادية مما اضطر المملكة إلى زيادة الاقتراض.
ويأتي البرنامج بعد عام تقريبا من انتهاء اتفاق قرض مشروط مدته ثلاث سنوات بقيمة ملياري دولار ساعد في استقرار الاقتصاد بعد الضغوط التي نتجت جزئيا عن زيادة في الإنفاق.
وقال صندوق النقد إنه يجب على الأردن أن يحسن قدرته التنافسية لتعزيز نمو أضعفته الشكوك الإقليمية التي ألحقت ضررا بمعنويات المسستثمرين والصادرات والسياحة وزادت البطالة.
ويتوقع برناج صندوق النقد تعافيا تدريجيا لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4 بالمئة بحلول 2019. ومن المتوقع أن يصل النمو إلى 2.8 بالمئة هذا العام بزيادة طفيفة من 2.6 بالمئة في 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.