تسجيل الدخول

شيخة وشموخ.. نجاح الفصل النهائي للتوأم السعودي

zajelnews2015 zajelnews201527 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
شيخة وشموخ.. نجاح الفصل النهائي للتوأم السعودي

شيخة وشموخ - زاجل نيوز

نجح الأطباء في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض في إجراء الفصل النهائي للتوأم السيامي السعودي شيخة وشموخ.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، تم نقل التوأم السيامي شيخة وشموخ لسريرين منفصلين استعدادا لمرحلة إعادة الترميم.

ويترأس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ويشارك فيها ما يقارب 30 طبيبا وأخصائيا إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

وجرت العملية على 8 مراحل، بداية بالتخدير، ثم المرحلة الثانية وهي تنظير المثانة، والمرحلة الثالثة وهي الإعداد والتجهيز، يعقبها المرحلة الرابعة وهي مرحلة فصل الأمعاء والمرحلة الخامسة وهي فصل الجهاز البولي والتناسلي والمرحلة السادسة وهي فصل عظام الحوض.

وبعد ذلك يتم إعادة ترميم الأعضاء وهي المرحلة السادسة من العملية، حيث ينقسم الفريق الطبي إلى فريقين، فريق يكمل العملية مع شيخة والفريق الثاني مع شموخ.

وبعدها المرحلة الثامنة من العملية وهي مرحلة التغطية ونقل الطفلتين إلى العناية المركزة، ومن المتوقع أن تستغرق العملية الجراحية قرابة 12 ساعة.

يذكر أن التوأم شيخة وشموخ عمرهما 4 أشهر ويبلغ وزن كل واحدة منهما 6 كيلوغرامات وملتصقتان بمنطقة أسفل البطن والحوض ولكل منهما أطراف سفلية مكتملة وتشتركان في منطقة الحوض وأسفل الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز التناسلي والبولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.