تسجيل الدخول

سفارة دولة الامارات في نيجيريا تنظم ” منتدى الحوار و التسامح بين الأديان”

زاجل نيوز27 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
سفارة دولة الامارات في نيجيريا تنظم ” منتدى الحوار و التسامح بين الأديان”

افتتح سعادة فهد عبيد محمد التفاق سفير الدولة لدى جمهورية نيجيريا الإتحادية ” منتدى الحوار و التسامح بين الأديان ” في العاصمة النيجيرية أبوجا و الذي تنظمه سفارة الدولة في إطار الاحتفاء بعام التسامح و توافقا مع رؤية دولة الامارات في التعايش السلمي و الديني و قبول الآخر.

حضر المنتدى البروفيسور يمي أوسنباجو نائب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية و معالي زبيرو دادا وزير الدولة للشؤون الخارجية في نيجيريا و معالي أبوبكر ساني بيلو حاكم ولاية النيجر في نيجيريا إلى جانب عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى نيجيريا و عدد من كبار رجال وعلماء الدين و أساتذة الجامعات والطلبة.

تضمن المنتدى عدة جلسات شارك فيها عدد من كبار رجال الدين و رواد الفكر والثقافة وخبراء في مجال التنمية الاجتماعية والتعليم .

و شارك في المنتدى وفد من الدولة ضم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد رئيس اللجنة العلمية في دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف والعمل الخيري بدبي و فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله الأنصاري وفضيلة الشيخ محمد الباقر السنوسي.

و تطرق المشاركون في الجلسة الأولى إلى قيم الوسطية و التسامح في الإسلام و المسيحية والأديان الأخرى و أهمية التعايش بسلام وإخاء ومحبة وإحترام في المجتمعات المتعددة.

و ناقشت الجلسة الثانية دور الإعلام ورجال الصحافة ورواد التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم التسامح والتعايش والوسطية ونبذ الطائفية والكراهية بين أفراد المجتمع، فضلا عن أهمية نقل المعلومة بمهنية وصدق وتجنب نشر الأخبار المفبركة التي تتسبب في تفكيك النسيج الاجتماعي.

و أشار سعادة فهد عبيد محمد التفاق في كلمته إلى أهمية احترام آراء الآخرين وتعزيز مبادئ الأخوة الإنسانية والتعايش السلمي والتسامح بين الأديان لخلق مجتمعات آمنة منتجة ومتحدة، وتعزيز ركائز نهضتها من جوانبها كافة و استعرض تجربة دولة الإمارات الرائدة في غرس مفاهيم التسامح والتي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه عبر سياسة الانفتاح والحوار مع الآخر وحفاظ الدولة على مبدأ عدم الانحياز إلى أي صراعات.

و أضاف سعادته أن القيادة الرشيدة واصلت النهج نفسه إذ تحول التسامح إلى ثقافية يومية ومنهج و برنامج عمل ونهج حياة شكل عمق سياسة دولة الإمارات التي كانت ولا تزال أيقونة للتسامح والقيم الإنسانية الحضارية عالميا .. مؤكدا أن أيادي أبناء الإمارات قيادة وشعبا دائما ممدودة للخير والعون والمساعدة لدول العالم أجمع في ظل ما يتحلى به الإماراتيون من قيم الإسلام الحنيف والعادات العربية الأصيلة.

من جهته أثنى نائب الرئيس النيجيري خلال كلمته الافتتاحية على التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيدا بالدور الذي تؤديه سفارة دولة الامارات في نقل نموذج التسامح في الامارات إلى نيجيريا..ودعا جميع أطياف المجتمع النيجيري إلى مقابلة الكراهية بالمحبة وانتهاج مبادئ التعاطف والتفاهم والتعايش مع أتباع الديانات الأخرى ..

مشيرا إلى الدور المحوري الذي تؤديه وسائل الإعلام خصوصا وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الشأن .

و في ختام المنتدى أهدى سفير الدولة .. نائب الرئيس النيجيري نسخة من ” وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك ” الموقعة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف و قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى جانب نسخة من ” إعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية في العالم الإسلامي”.

زاجل الامارات ونجيريا - زاجل نيوز
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.