تسجيل الدخول

سالم الموسى…قصة نجاح إماراتية بإمتياز

2016-05-11T08:16:29+02:00
2017-08-07T12:06:22+02:00
عربي دولي
zajelnews2015 zajelnews201511 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
سالم الموسى…قصة نجاح إماراتية بإمتياز

CW4A6359

مال واعمال/ محمد الشوابكهd986d8add986-d988d8a7d984d8b9d8a7d984d985-d986d8aad982d8a7d8b3d985-d8a7d984d983d8b1d8a9-d8a7d984d8a3d8b1d8b6d98ad8a9

 الشيخ  احمد يكرم سالم الموسى

 وبسبب الدور النهضوي الذي يقوم به  رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة سالم الموسى  فقد قام  سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، بتكريمه لدى اختتام  منتدى دبي الدولي لإدارة المشاريع  في اكتوبر   2014

وعلق السيد الموسى  على  هذا التكريم  فقال : “يشرفنا أن نرى تقدير سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم لجهودنا وإشادته بالتقدم الذي أحرزناه في بناء مستقبل دبي تماشيا مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.”

من اقوال سالم الموسى

 * ” ان الفريق اول سمواللشيخ  محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع يؤكد  دائما من خلال مبادراته  المتتالية  مدى اهتمامه ببلده وابناء هذا البلد وعمله بالحديث  القائل كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته . ان  مبادرات سمو الشيخ  محمد الشبابية  وسعيه لتوفير الفرص المناسبه لهم للعيش الكريم  تاكيد على ذلك” .

*” ان المواطن حين يجد مساعدة من حكومته فان ذلك يغنيه عن اللجوء للقروض البنكيه والديون التي ترهق كاهله”

*” ان مبادرة  سمو ولي عهد دبي ليست متعلقه بشخص او شخصين وانما  تتعلق ببلد وشعب  يريد ان يحيا حياة  كريمة “

* “إن حصول الامارات على المراكز المتقدمة في مؤشر التنافسية ثمرة متابعة ودعم مستمرين من قيادتنا الحكيمة. اذ أن تبوؤ الإمارات المراكز الأولى عالمياً هدف غال حققته الإمارات بحكمة قيادتها ورؤيتها لكل التفاصيل الدقيقة المتصلة بأداء.

فالكون سيتي لوحة مستمدة من عبق التاريخFCW_GALLERY_01

حوار شيق تجاذبنا الحديث من خلالة مع احد ابرز رجال الاقتصاد في العالم العربي، الذي ارتبط اسمه بعجائب الدنيا، رجل الاعمال الاماراتي سالم الموسى رئيس مجلس ادارة شركة فالكون ستي، استطعنا من خلالة تسليط الضوء على بعض الجوانب من حياة سالم الموسى العملية والشخصية.

ستي فالكن مدينة مستوحاه من تاريح الحضارات.. من اين نشأ هذا الابكار الابداعي؟

استطاع الانسان منذ القدم ان يقدم نماذجا فريدة من البناء  باشكال متعددة لتلبية احتياجاته على اختلاف انواعها، فمنذ الاف السنين اهتم الانسان بالبناء، لان البناء اقوى الروابط التي تربط الانسان بالمكان، فاصبح الاهتمام يتطور شيئا فشيئا لدى الانسان القديم ليأخذ طابعاً جديداً في الاشكال لديه، فكل فترة زمنية تمتاز بنوعية معينة من الابنية تميزها عن الاخرى وكل حضارة لها ايضاً ثقافتها في البناء مشكلة مزيجاً من الاشكال التي تميز كل على  حدا فمن خلال اشكال البناء تستطيع التعرف على الحضارات القديمة، مشكلة هذه المباني ما يعرف بعجائب الدنيا المنتشرة في جميع بقاع الارض، والتي اصبحت في وقتنا الحاضر علامة بارزة في الاماكن التي تتواجد فيها، لتكون محل اعجاب وتقدير العالم اجمع، ومفخرة تتباها بها الشعوب التي تمتلكها.

مال واعمال تقاطع سالم الموسى.. وما علاقتنا بذلك؟

سالم الموسى: “بابتسامته المعروفة” قال “اذا عرف السبب بطل العجب”.. ان اول ما يتبادر لمخيلة الجميع عند ذكر كلمة عقار هي الاشياء الاعتيادية التي نراها خلال حياتنا اليومية كالمنزل او الفيلا او مكان التسوق وغيرها من المباني، فيبقى فكره محصوراً بالاشياء التي حولة.. وأنا أقول أن أشكال العجائب التي بناها الإنسان في السابق يمكن أن تتحول أشكالها إلى عمارة للسكن أو عمارة للعمل أو مركزاً للتسوق، فأنا فكرت أن أضع هذه القيمة الإضافية على العقار من خلال جمع المباني التي تعتبر علامة بارزة في العالم في مدينة واحدة، يشرف على تصميمها مصممون يرتبطون بتلك الدول وثقافاتها، فاخذنا نماذج من بحر ايجة في اليابان وشمال امريكا وكرواتيا والمكسيك واكرواتيا والاندلس وغيرها من البلدان، وعند عرضها وجدت اقبالاً غير طبيعي،  وأحب الناس الأذواق المختلفة التي اخترناه لهم وبالتالي كثر الاقبال على الافكار التي طرحناها.

مال واعمال: هذا العمل الضخم كيف تعاملتم معه؟FCW_GALLERY_04

سالم الموسى: بعد الطلب الكبير على المشاريع التي طرحناها اصبح هناك اقبال من قبل الشركات لتطوير المشاريع ضمن الافكار التي ابتكرناها، فهنالك مطورون فرعيون ينفذون بعض المشاريع الضخمة كتاج محل وبرج ايفل وحدائق بابل المعلقة، ونحن لا نبيع الارض نحن نبيع ما يقام على الأرض، ومن ثم تحول الملكية الى مالك العقار بالطرق الرسمية.

مال واعمال: كيف ستحمون هذه الافكار..وعلام ستعتمدون لتحقيق ذالك؟

سالم الموسى: شهد العالم خلال العقود الاخيرة تطوراً على كافة الأصعدة الاقتصادية التي رافقها تطور في الادوات التي تحمي الابتكارات، فودجد قوانين حماية الملكية الفكرية التي تنظم وتشرف على هذا الامر ووجدت محاكم متخصصة لفض المنازعات وحماية مالكي هذه الافكار، وتعتبر الامارات رائدة في هذا الشأن، الذي كان له اكبر الأثر على كافة القطاعات التي تعمل في الدولة، فالقانون والعدل اساس كل شئ في الامارات، ونحن نمتلك هذا حقوق الملكية الفكرية لهذا الابتكار.

 مال وأعمال: ماذا تعني لك المنافسة؟

سالم الموسى: المنافسة هي التميز والدافع القوي نحو تحقيق النجاح، فالمنافسون لنا هم شركائنا الحقيقيون في النجاح من خلال ما توالد لدينا من طاقات ابداعية اوصلتنا الى ما نحن فيه، وهي السر الحقيقي وراء الابتكارات النوعية التي انفردنا بها.

فأول ما يتبادر الى ذهنك عند ذكر كلمة منافسة “سعر العقار” وأنا أرى ان المنافسة تتمحور في عدة اطر، أولاً في السعر، ثانياً في سرعة الإنجاز، ثالثاً في نوعية البناء، رابعاً في الخدمات المستقبلية، خامساً في جمعيات السكان والالتزام بالقوانين والتشريعات والالتزام بالتنظيم العقاري، هذه أمور كلما طبقت فيها معايير المصداقية زاد الطلب على المشاريع المسوقة، و”كل واحد يجب ان يكون مستعداً، فإذا لم تكن مستعداً فالفشل مصيرك وإن كنت مستعداً فالنجاح مصيرك”.

مال وأعمال: ماهو الجديد لدى سالم الموسى”FCW_GALLERY_05

سالم الموسى: الجديد مكوناته المشاريع النوعية المطروحة كأهرامات الجيزة و بنايات في مدينة نيويورك   وبيروت وبنايات في دبي القديمة فلدينا مشاريع ضخمة متعددة الاغراض ومختلفة الاشكال.

مال وأعمال: ما هي المحددات التي يتم من خلالها اختيار نوعية المشاريع التي تطلقونها؟

سالم الموسى: ان ابرز شيء يجب العمل علية هو الدراسة الاقتصادية وما بني على المراحل الاولية للمشروع، فإذا أكملت البنية التحتية أصبحت السماء مفتوحة أمامك للتحليق، فنحن أكملنا البنية التحتية فوق الأرض وتحت الأرض، فالمستثمر الذي يرغب بالشراء والاستثمار يجد المشروع جاهزا لذلك، مما يؤدي الى سرعة التنفيذ.

مال وأعمال: كثيراً ما نسمع مصطلح الرفاه في السوق العقاري ماذا يعني هذا المصطلح من وجهة نظركم؟

سالم الموسى: الرفاه هو كيفية العيش الرغيد، وأن تعيش في مجتمع أو مجمع يتوفر فيه كل عوامل الراحة والطمأنينة والأمن والأمان، وهذا ما يتوفر في مشاريعنا التي تتوفر فيها الحدائق الغناء؛ ألعاب الأطفال، جميع وسائل الأمن، التي تمكن القاطنين في المشاريع التي نطلقعا العيش في بيئة تتمتع باجواء امنة يستطيع الساكن ان يترك بابه مفتوحا مفتوحاً لا أحد يدخل أو يؤذيه فهذه هي الرفاهية والحياة السعيدة.

مال وأعمال: هل تعتقد أن المرحلة القادمة بحاجة لمزيد من المشاريع وما هي نوعيتها، وخصوصاً خلال السنوات القادمة؟

سالم الموسى: لكل مرحلة متطلباتها والسنوات القادمة متطلباتها متزايدة، فدبي تحتضن الحدث الاكبر في العالم اكسبو 2020 الذي يوجب على الجميع شد الاحزمة والعمل بروح الفريق الواحد كل بما لديه من امكانيات، لنكون بحجم الحدث، فاكسبو يحتاج الى جميع الانواع من المشاريع التي تلبي احتياجات الزائرين ومتطلباتهم ولكن يجب التركيز على المشاريع السياحية فالتوقعات المبدئية تشير الى ان عدد الذين سيحظرون الى دبي نحو 25 مليون زائر الامر الذي يحتاج الى تأمين مسكن لهم ومأكل ووسائل مواصلات واتصالات، وعلى ما اعتقد ان الاجابة تكمن في الامور التي تلبي احتياجات هؤلاء.

وتابع.. أهم شيء في الأمر كله هو العرض والطلب، فإذا زاد العرض على الطلب يحصل هنالك تباطؤ، وإذا زاد الطلب على العرض يحدث تسارع في وتيرة سوق العقار فالعملية كلها تعتمد على ماذا يريد الإنسان المستثمر اولاً، وهذه مناطق إن بنيت واكتملت تفتح مناطق أخرى، وإذا أنهي جزء من المشروع يجب أن تنتقل إلى المرحلة الأخرى لتكمله  وهكذا حتى تنتهي.

مال وأعمال: ما هي قرائتكم للمدى المنظور لمسقبل العقارات في دبي.. ومدى موائمتها مع رؤية القيادة؟FCW_GALLERY_06

سالم الموسى: سنأخذها من هذا المنطلق “ونستبدل السؤال بسؤال اخر.. يسئل ويجيب”، ما هي العوامل التي تساعد على بناء مستقبل زاهر؟

ويتابع.. الأمن الأمان، القيادة الحكيمة، المطارات الطيبة، الموانئ المؤهلة، الشوارع المرصوفة، الحياة الاجتماعية المكفولة والبنوك والمستشفيات والتعليم كل ما تفكر فيه وما لا تفكر موجود داخل الامارات.. قل لي كيف تنظر الآن إلى المستقبل؟ اقول لك مستقبل واعد لخمسين سنة قادمة.

مال وأعمال: الحياة فرصة ما تعليقكم على ذلك؟

سالم الموسى: الاستعداد للفرص التي حبانا الله بها، والله سبحانه وتعالى وافر العطاء، فنحن إن أخذنا الفرصة واستعددنا لها ومضينا إلى الأمام فلا شيء يحول بيننا وبين النجاح.

مال وأعمال: الابتكار وفالكون ستي؟

سالم الموسى: هل فالكون ستي تلبي الطلبات؟ نعم، إذا لبت فالكون ستي الطلبات فالابتكار سهل والابتكار هو ما تشعر به في تفكيرك، لتقدم ما تشعر وتحس به وتتفاعل معه إلى أن يكون المنتج حقيقةً أمامك وواقعاً حقيقياً هذا هو الابتكار.

مال وأعمال: الجانب الآخر من شخصية سالم الموسى الجانب الإنساني كل من جلس أو تحدث معك يأخذ انطباعا فريد لشخص متميز، ما هي المؤثرات التي أثرت في حياة سالم الموسى حتى جعلته يكون السهل الممتنع،  بسيط  في التعامل مع الناس صارم في عمله.. صفات قلما تجدها في شخص اخر؟

سالم الموسى: الدنيا” لولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض”، أنا لا أؤمن بأن القناعة كنزٌ لا يفنى، القناعة يجب أن تكون مصحوبة بالأمل والابتكار والمضي إلى الأمام،إذا نحن وقفنا مكاننا واقتنعنا بما لدينا فسوف تهلك أرضنا وتهلك مشاريعنا لذلك يجب أن تكون القناعة دائماً مصحوبة بالعمل والمثابرة، وأن نعطي أنفسنا فرصة التفكير فيما يحتاجه المجتمع الذي نحن جزء منه.

مال وأعمال تقاطع سالم الموسى ببيت شعر: تَرَاهُ إذا ما جِئْتَهُ مُتَهَلّلا              كأنّكَ تُعطيهِ الذي أنتَ سائِلُهْFCW_GALLERY_10

سالم الموسى.. تعليقا على ذلك يرد بكلمات مقتضبة ويقول: “أنا آخذ شيء واحدا يقول لي ربي: يا سالم لو أعطيت أعطيناك إذا لم تعطي لن نعطيك”.

مال وأعمال: ماذا تعني لك هذه الكلملات؟

الوطن: الوطن هو بيتنا الكبير وسالم الموسى لبنة لها فائدتها فيه.

الانجاز: الحلم الذي يتحقق.

 العطاء: نعمة من الله سبحانه وتعالى.

الحب: الصدق والأمانة والشرف والمكانة الرفيعة.

العامل: العامل هو أساس البناء.

الأرض: هي أم كل شيء.

الفرصة: الله سبحانه وتعالى يعطي الفرص لكل الناس فاذا انت مستعد “فاسع يا عبدي أسعى معك” فإذا لم تكن مستعد “فنم يا عبدي لوحدك”.

الانتماء: نحن نظرنا أنفسنا قيادةً وشعباً أن نبني أحسن بلد وأن نضع رايتنا خفاقة بالعدل خفاقةً بالسماء ومن يريد أن يعمل فأهلاً وسهلاً به ومن يريد غير ذلك فليقصد، نحن أمةُ تبني ولا تهدم، الهدامين قاموا بتخريب بيوتهم نحن نبني ونبني مع من؟.. نحن الله حبانا بقيادة تبني وقيادة تهتم بنا وقيادة هي أبانا وأمنا وأخونا ومستقبلنا وحاضرنا وكل شيء، فبالتالي ليس امامنا إلا أن نمد يدنا لهم ونقول لهم نحن نبني معكم.

سالم الموسى: الرجل الذي يخاف ربه ويعمل لآخرته كما يعمل لدنياه وربنا يقول “وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك” هذا هو سالم الموسى .

أكثر شخص مؤثر في حياة سالم الموسى : والدي والشيخ راشد والشيخ زايد رحمة الله عليهم.FCW_GALLERY_34

كلمة تقولها في الشيخ محمد بن راشد: الشيخ زايد.. نكرر الشيخ محمد بن راشد.. الشيخ راشد بن سعيد نعم هذا الشبل من ذاك الأسد.

مال واعمال: كلمة اخيرة؟

سالم الموسى: أدام الله علينا نعمة الأمن والأمان وصان بلادنا وحفظ قيادتنا وجعلنا حبائب وعونا لكل الناس وغيث الملهوف وسند الضعيف وبذل الغالي والرخيص للتكافل فيما بيننا ” لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

*نقلا عن الزميلة مال وأعمال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.