تسجيل الدخول

رئيس جراحة السلمانية لـ«أخبار الخليج»: وحدة خاصة لعلاج مرضى السمنة والتوسع في عملياتها قريبا

زاجل نيوز29 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
رئيس جراحة السلمانية لـ«أخبار الخليج»:   وحدة خاصة لعلاج مرضى السمنة والتوسع في عملياتها قريبا

3

يستحدث مجمع السلمانية الطبي وحدة لعلاج مرضى السمنة المفرطة وتفريغ اثنين من استشاريي الجراحة لإجراء عمليات التكميم «تصغير المعدة»، وخاصة أن هناك مرضى يعانون من مضاعفات خطرة. يأتي ذلك في ظل مساعي إدارة القسم لتقليص قائمة الانتظار لهذه الفئة من المرضى، والتي تضم أكثر من 225 مريضا في الوقت الراهن. صرح بذلك لـ«أخبار الخليج» رئيس قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي د. راني الأغا، موضحا أن هذه الخطوة النوعية ستطرح قريبا بالوزارة، وستتضمن كذلك مقترحا بزيادة عدد الجراحين وتدريبهم ليكونوا بدرجة كفاءة الجراحين الاثنين المشرفين حاليا على هذه النوعية في السلمانية.

(التفاصيل)

كشف رئيس قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي الدكتور راني الأغا لـ«أخبار الخليج» عن خطوة نوعية تشهدها جراحات السمنة قريبا، تتمثل في تفريغ اثنين من استشاريي القسم لإجراء هذه النوعية من العمليات، وخاصة أن هناك مرضى يعانون من مضاعفات سمنة وصلت خطورتها لدى البعض منهم إلى حد الإصابة بالاختناق أثناء النوم. يأتي ذلك في ظل مساعي إدارة القسم لتقليص قائمة الانتظار لهذه الفئة من المرضى، والتي تضم حاليا أكثر من 225 مريضا.
وأفاد بأن الخطوة النوعية ستطرح قريبا على الإدارة العليا بالوزارة، وستتضمن مقترحا باستحداث وحدة خاصة لجراحات السمنة وزيادة عدد الجراحين وتدريبهم ليكونوا بدرجة كفاءة الجراحين الاثنين المشرفين حاليا على هذه النوعية من العمليات وهما الدكتور عمار الدرازي والدكتور أحمد جواد.
وقال إن قائمة الانتظار لهذه الفئة من المرضى طويلة وتعد من أكبر التحديات التي تسعى الإدارة لإيجاد حلول جذرية لها؛ نظرًا إلى زيادة معدلات السمنة المصحوبة بمضاعفات خطرة في الآونة الأخيرة، موضحا أن القسم يجري شهريا 10-13 عملية من هذا النوع لعدم تفرغ الجراحين والتزامهم بعمليات جراحية أخرى في بقية التخصصات، لذا وضعت إدارة القسم رؤية إستراتيجية واضحة لمعالجة التحديات التي تنعكس سلبا على الخدمة الصحية المقدمة، مؤكدا في الوقت نفسه أن عمليات السمنة تُجرى وفق آلية معينة تحددها لجنة طبية مختصة تمنح الأولوية للحالات الصعبة والمعقدة بالدرجة الأولى.
وأشار إلى أن مجمع السلمانية، وتحديدا قسم الجراحة، يضم كوكبة من الكوادر والخبرات في جراحات السمنة تفوق سنوات خبرتهم  20 عاما، لذا فإن جميع العمليات التي أُجريت في السلمانية ناجحة بكل المقاييس بنسبة تفوق 99% خلال السنوات السبع الماضية، نظرًا إلى ما تتمتع به الخدمة من تطور مذهل؛ إذ تعتمد على أحدث الأجهزة الطبية، كما أن نسبة حدوث المضاعفات لا تتجاوز 1% لإجمالي العمليات، مشيدا في الوقت نفسه بمستوى الخبرة وأخلاقيات المهنة التي يتمتع بها الأطباء الجراحون المشرفون على هذه النوعية من الجراحات، إذ إن الكادر الطبي يعد عاملا كبيرا في نجاح المستشفى، فالكفاءات الموجودة فيه مؤهلة ومتمرسة بشكل كبير؛ نظرًا إلى عدد الحالات التي تعاملوا معها كما ونوعا، وكذلك سرعتهم في الملاحظة وسرعة التشخيص التي لا يضاهيهم فيها كثيرون، فجراحة السمنة يعتمد جزء كبير منها على اكتشاف المضاعفات مبكرا والتعامل معها بسرعة كبيرة.
وأكد الدكتور راني أن مستشفى السلمانية حقق تطورًا كبيرًا في جراحات السمنة بنسب نجاح عالية، واصفا قسم الجراحة بأنه الأفضل على مستوى المنطقة؛ لما يتمتع به من إمكانات طبية عالية الجودة، وتُجرى فيه عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار وغيرها بكفاءة فائقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.