تسجيل الدخول

ذكاء اصطناعي يمكنه تعلم قواعد الفطرة السليمة للعالم المادي

عربي دولي
H4CK3D BY Z3US15 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
ذكاء اصطناعي يمكنه تعلم قواعد الفطرة السليمة للعالم المادي

كان إنشاء نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التفكير مثل الإنسان أحد أكبر التحديات في علوم الكمبيوتر. والآن، يقول الباحثون أنهم ابتكروا نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التفكير مثل الطفل، من خلال تعليمه القواعد الأساسية للعالم المادي.

زاجل نيوز، ١٥، تموز، ٢٠٢٢ | تكنولوجيا

ويمكن لنظام التعلم العميق تعلم الفيزياء البديهية وقواعد الفطرة السليمة لكيفية تفاعل الأشياء المادية. و في التجارب، قام الأكاديميون بتدريب النظام الجديد المسمى بلاتو بمجموعة من الشرائح المتحركة لكرات متحركة. وبعد أن تم تدريبه باستخدام مجموعة صغيرة من الرسوم المتحركة المرئية، تمكن بلاتو من إظهار قدرته على التعلم وحتى الشعور المفاجأة إذا تحركت الكرة بطريقة مستحيلة.

وأجرى الدراسة الجديدة خبراء في جامعة برينستون في نيوجيرسي، وكلية لندن الجامعية وشركة ديب مايند المملوكة لغوغل. ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها مهمة في السعي لبناء نماذج ذكاء اصطناعي تتمتع بنفس الفهم الجسدي للبشر البالغين.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور لويس س. بيلوتو “إن فهم العالم المادي هو مهارة حاسمة يستخدمها معظم الناس دون عناء، ومع ذلك، لا يزال هذا يمثل تحديًا للذكاء الاصطناعي – إذا أردنا نشر أنظمة مفيدة في العالم الحقيقي، فنحن نريد أن تشارك هذه النماذج إحساسنا البديهي بالفيزياء”.

و يوضح مؤلفو هذه الدراسة الجديدة أنه حتى الأطفال الصغار جدًا على دراية بـ “الفيزياء البديهية” وقواعد الفطرة السليمة لكيفية عمل العالم. وهذه المعرفة ليست فريدة من نوعها للبالغين، وحتى الأطفال في عمر ثلاثة أشهر لديهم هذه التوقعات، ويتفاعلون إذا واجهوا موقفًا “سحريًا” يبدو أنه ينتهك هذه التوقعات. على سبيل المثال، يتفاجأ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أشهر إذا وقعت حالة تنطوي على حدث مستحيل جسديًا، مثل اختفاء لعبة فجأة.

و بالنسبة لدراستهم، تساءل الباحثون عما إذا كانت نماذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تتعلم مجموعة متنوعة من المفاهيم الفيزيائية – على وجه التحديد تلك التي يفهمها الأطفال الصغار، مثل الصلابة (أن جسمين لا يمر أحدهما عبر الآخر) والاستمرارية، وقاموا ببناء نظام بلاتو بحيث يمكن أن يمثل المدخلات المرئية كمجموعة من الكائنات والسبب حول التفاعلات بين الكائنات.

و قام المؤلفون بتدريب بلاتو من خلال عرض مقاطع فيديو للعديد من المشاهد البسيطة، مثل الكرات التي تسقط على الأرض، والكرات تتدحرج خلف الأشياء الأخرى وتعاود الظهور، وكرات ترتد عن بعضها البعض.

و شوهدت تأثيرات التعلم هذه بعد مشاهدة ما لا يزيد عن 28 ساعة من مقاطع الفيديو، واستنتج الباحثون أن بلاتو يمكن أن يقدم أداة قوية للبحث في كيفية تعلم البشر للفيزياء البديهية. وتظهر النتائج أيضًا أن أنظمة التعلم العميق المصممة على غرار الرضيع تتفوق في الأداء على أنظمة “التعلم من الصفر” الأكثر تقليدية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.