تسجيل الدخول

دور التمارين الرياضية في مكافحة السرطان

الصحة
zajelnews2015 zajelnews201529 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دور التمارين الرياضية في مكافحة السرطان

shutterstock_274285517_711498_large

إن ممارسة التمارين الرياضية تسمح بمكافحة الخلايا السرطانية بطريقة أفضل بحسب نتائج دراسة نشرت في المجلة العلمية Cell Metabolism. وغالباً ما بيّنت نتائج الدراسات فوائد الرياضة الصحية وأهميتها في حياتنا اليومية. فالنساء الرياضيات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام تقي من سرطان البروستات. أما هذه الدراسة فهي تظهر أنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد مرضى السرطان على مكافحة الأورام. وأجرى باحثو جامعة كوبنهاغن دراستهم على فئران مصابة بسرطان الرئة ووُزّعت على فئتين. بقيت فئران الفئة الأولى حرة طليقة في القفص، فيما كان على فئران فئة الثانية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (الجري داخل عجلة).
وقد أظهرت النتائج أنّ الفئران الرياضية قد انخفضت لديها نسبة الأورام السرطانية بنسبة 50%، إذ تمكنت الخلايا الطبيعية لديها من قتل الخلايا السرطانية وذلك مقارنة بالفئران المتقاعسة. فالأدرينالين الذي يفرزه الجسم أثناء بذل مجهود بدني هو الذي يساعد الخلايا البدنية على التقدم نحو الخلايا السرطانية لمحاربتها. من هنا، يدعو الباحثون إلى ضرورة التحرك وممارسة التمارين الرياضية للوقاية من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية، السكري والبدانة وغيرها. يمكن الإنسان ممارسة التمارين الرياضية ثلاث ساعات في الأسبوع ، لأنّ التقاعس يعتبر اليوم العامل الرابع الذي يسبب الموت في العالم وذلك بعد ضغط الدم، التدخين والسكري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.