تسجيل الدخول

دراسة بجامعة الخليج تكشف أثر نظام العمل في تطوير المنتجات المبتكرة

زاجل نيوز4 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
دراسة بجامعة الخليج تكشف أثر نظام العمل في تطوير المنتجات المبتكرة

واصلت جامعةُ الخليجِ العربي مناقشةَ رسائل الدكتوراه والماجستير عن طريق تقنية وسائط الفيديو عن بعد، إذ تمكنت الباحثة منيرة ذياب النعيمي من الحصول على درجة الدكتوراه في الابتكار، بعد أن ناقشت بحثها بعنوان «نظام العمل عالي الأداء وابتكار المنتجات.. دراسة ميدانية في القطاع المصرفي».

هدف البحث إلى دراسة تأثير نظام العمل عالي الأداء على ابتكار المنتجات بواسطة المناخ التنظيمي وسلوك العمل المبتكر للموظفين في القطاع المصرفي في مملكة البحرين. وقد اعتمدت الباحثة على منهج بحثي مختلط إذ تم تطوير استبانة من خلال مراجعة شاملة للأدبيات ذات الصلة لدراسة هذه العلاقة. كما تم إجراء مقابلات شبه منظمة للتحقق من صحة وتوضيح نتائج الاستبانة. هذا وقد استهدف البحث 1215 مديرًا متوسطًا في بنوك التجزئة التقليدية والإسلامية في مملكة البحرين. إلى ذلك، أظهرت النتائج أن نظام العمل عالي الأداء له تأثير إيجابي على ابتكار المنتجات وسلوك العمل المبتكر والمناخ التنظيمي. كما أن المناخ التنظيمي له تأثير إيجابي على ابتكار المنتجات وسلوك العمل المبتكر ويلعب دورًا وسيطًا في العلاقات بين نظام العمل عالي الأداء وسلوك العمل المبتكر وبين نظام العمل عالي الأداء وابتكار المنتجات. علاوة على ذلك، فإن سلوك العمل المبتكر له تأثير إيجابي على ابتكار المنتجات وله دور الوسيط بين نظام العمل عالي الأداء وابتكار المنتجات. هدا وقد أوصت الدارسة بـأن يولي القطاع المصرفي المزيد من الاهتمام بالمناخ التنظيمي وسلوك العمل المبتكر من أجل تشجيع تطوير منتجات فريدة ومبتكرة تناسب احتياجات العملاء المحليين.

يشار إلى أن البحث أُعدَّ بإشراف الأستاذ الدكتور أسعود المحاميد، من قسم الابتكار بجامعة الخليج العربي. بمشاركة الدكتور أحمد جرادات أستاذ الإحصاء في جامعة الخليج العربي، والخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله الصادق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.