تسجيل الدخول

خلال قمة بحرينية سودانية.. الملك يؤكد: نسعى جاهدين لتقارب بحريني سوداني أكبر

زاجل نيوز13 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
خلال قمة بحرينية سودانية.. الملك يؤكد:  نسعى جاهدين لتقارب بحريني سوداني أكبر

16

كان حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في مقدمة مستقبلي أخيه فخامة الرئيس عمر البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة لدى وصوله إلى البلاد أمس في زيارة رسمية للمملكة.. حيث جرت مراسم استقبال رسمية لضيف البلاد.. وعقد جلالة الملك والرئيس البشير جلستي مباحثات ثنائية ورسمية بقصر الصخير.
ورحب جلالة الملك بالرئيس السوداني وشكره على دعم بلاده للبحرين، مؤكدا أن هذا يدفعنا إلى أن نطمح إلى تعاون أكبر.. ومؤكدًا أهمية تطوير علاقات البلدين لفتح أبواب أوسع من التعاون الوثيق بين البلدين.
ومن خلال المباحثات الرسمية التي شملت مجمل الأحداث والتطورات المستجدة على الساحات العربية والإقليمية والدولية، والقضايا موضع الاهتمام المشترك، وجَّه جلالته إلى البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارة للبحرين في العاصمة السودانية.. كما أكد أهمية عقد أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين للتباحث حول استكمال الاتفاقيات الموقعة لتعزيز تنمية العلاقات البحرينية السودانية.
كذلك أكد جلالته أننا سنسعى جاهدين لمزيد من التقارب، شاكرا للسودان مشاركتها في حفظ المصالح العربية وحمايتها ودعم قضايانا المصيرية.
وكذلك أكد الرئيس البشير أن جمهورية السودان، قيادة وشعبا، تكن كل التقدير والاعتزاز لمملكة البحرين ومواقفها العربية الأصيلة بقيادة جلالة الملك المفدى

(التفاصيل)

كان حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في مقدمة مستقبلي أخيه فخامة الرئيس المشير عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة لدى وصوله إلى البلاد أمس في زيارة رسمية لمملكة البحرين.
وبعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات الكبرى بقاعدة الصخير الجوية، توجه موكب جلالة الملك المفدى وضيف البلاد الكريم، إلى قصر الصخير، حيث جرت لفخامة الرئيس السوداني مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان الجمهوري السوداني والملكي البحريني.
بعد ذلك تفقد جلالة الملك المفدى وفخامة الرئيس عمر البشير حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.
ثم صافح فخامة الرئيس السوداني كبار المسؤولين من الجانب البحريني، كما صافح جلالة الملك المفدى أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامته.
ثم عقد حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وفخامة الرئيس السوداني مباحثات ثنائية تم خلالها استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وآخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والعربية.
ثم عقد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى
آل خليفة عاهل البلاد المفدى جلسة مباحثات رسمية في قصر الصخير مع فخامة الرئيس المشير عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة حضرها وفدا البلدين.
وفي بداية الجلسة رحب جلالة الملك المفدى بفخامة الرئيس السوداني وأعضاء الوفد المرافق في بلدهم الثاني مملكة البحرين التي تكن لفخامته كل تقدير واحترام.
قائلاً جلالته: «إن البحرين كلها ترحب بكم وتشكركم على زيارتكم وعلى دعمكم المستمر لأشقائكم ولبلدكم البحرين وهذا يدفعنا الى أن نطمح إلى تعاون أكبر حيث إن الخصال الحميدة التي وجدناها من أشقائنا السودانيين الذين خدموا في البحرين خصال طيبة ومتميزة، وما تركوه من سمعة طيبة، فكانوا دائمًا مثلاً للانضباط والحرص على سمعة اشقائهم وبلدهم وفخامتكم، ونشكركم على ذلك، والأخوة السودانيون أتوا بخبرات كثيرة للبحرين من القديم فأتوا بالتعليم والقضاء والطب والأمن وبمختلف التخصصات في مختلف المجالات».
معربا جلالته عن شكره لفخامته على هذه الزيارة، وعن اعتزازه الدائم بما يربط مملكة البحرين بالسودان الشقيق وإن أهلها الذين عرفناهم دائمًا أنهم أهل خير ومحبة وطيبة وكرم.
وأشاد جلالته بالتعاون والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين في كل المجالات.
ومؤكدًا أهمية تطوير هذه العلاقات لفتح أبواب أوسع من التعاون الوثيق بين البلدين.
كما تم تأكيد أهمية عقد أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين الشقيقين للتباحث حول استكمال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين لتعزيز تنمية العلاقات البحرينية السودانية لما فيه خير وتقدم البلدين.
وقد وجه حضرة صاحب الجلالة البدء في اتخاذ الإجراءات لفتح سفارة مملكة البحرين في العاصمة السودانية الخرطوم.
كما جدد جلالة الملك المفدى خالص شكره لمواقف السودان النبيلة والمشرّفة تجاه البحرين وشعبها الذي يقدّر أشد تقدير الكفاءة السودانية الأصيلة. وعن اعتزاز جلالته بالمساهمات الكبيرة لأشقائنا السودانيين في دعم مجالات التنمية والتطوير في مملكة البحرين.
مضيفًا جلالته أن البحرين وأهلها يكنون كل المحبة والتقدير للأشقاء السودانيين، وسنسعى جاهدين للمزيد من التقارب لاستمرار علاقات البلدين المتميزة وتعاونهما المثمر.
كما رحب صاحب الجلالة خلال جلسة المباحثات بما يشهده التعاون الأخوي المشترك بين جمهورية السودان الشقيقة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما فيه خير للجميع.
معربًا عن شكره على مشاركة جمهورية السودان في حفظ وحماية المصالح العربية ودعم قضايانا المصيرية.
من جانبه، أعرب فخامة الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال وعلى حرص جلالته على تطوير علاقات التعاون مع بلاده، معربا عن تطلع جمهورية السودان وحرصها على تعزيز وتوثيق مجالات التعاون مع مملكة البحرين بما يعزز علاقاتهما المتينة على كل المستويات، ومؤكدا فخامته ان جمهورية السودان قيادة وشعبا تكن كل التقدير والاعتزاز لمملكة البحرين ومواقفها العربية الأصيلة بقيادة جلالة الملك المفدى.
كما بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات المستجدة على الساحات العربية والإقليمية والدولية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا موضع اهتمام البلدين.
وقد أقام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى مأدبة غداء تكريمًا لفخامة الرئيس السوداني عمر البشير والوفد المرافق.
وقد تشكلت بعثة الشرف برئاسة الشيخ خالد بن علي
آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.
ويرافق فخامة الرئيس السوداني وفد مكون من:
السيد الدكتور فضل عبدالله فضل – وزير رئاسة الجمهورية
والبروفيسور إبراهيم أحمد عبدالعزيز غندور – وزير الخارجية
والسيد بدرالدين محمود عباس – وزير المالية والتخطيط الاقتصادي
والسيد معتز موسى- وزير الموارد المائية والكهرباء
والسيد مدثر عبدالغني- وزير الاستثمار
والسيد طه عثمان أحمد الحسين- وزير الدولة مدير مكتب رئيس الجمهورية
والسيد عبدالرحمن خليل احمد- سفير جمهورية السودان
والسيد الدكتور عبدالملك البريد – مدير الادارة السياسية برئاسة الجمهورية
والسفير عمر حيدر ابوزيد – الادارة السياسية برئاسة الجمهورية
والسفير عبدالمنعم أحمد الامين – مدير الادارة العربية بوزارة الخارجية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.