تسجيل الدخول

خطوات عملية للتخلّص من ديونكم من دون مشاكل

zajelnews2015 zajelnews20158 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
خطوات عملية للتخلّص من ديونكم من دون مشاكل

WMBAUZMUMG_828381_large

الديون تثقل الكاهل وتعطل المسيرة، لكن الأمر ليس بهذه الصعوبة، خصوصا مع خطة وضعها مختصون لموقع “موني”، في ست خطوات كالتالي:
1. احصروا الميزانية
ما لا تستطيعون قياسه لا تستطيعون إدارته. فأول مرحلة هي ضبط المصاريف والمداخيل إضافة إلى طرق الصرف، بالشيكات والكمبيالات والبطاقات البنكية، حتى تتضح الصورة الكاملة وتضعوا خطة واضحة لما تجنونه وما تصرفونه.
2. اتبعوا قاعدة 10 في 10
عادة ما يتحمس الناس ويقررون أن يضعوا خططا للتخلص من كل ديونهم في أسبوع واحد أو شهر، لكن الأمر لا ينجح عادة، لأن الآجال لا تكون واقعية، كما أن الصعوبة تكمن في تعديل سبل الإنفاق، لهذا اتبعوا قاعدة لن تحتاجوا معها إلى تغييرات جذرية في مصروفاتكم، اسمها قاعدة 10 في 10، أي أن تقتصدوا عشرة دولارات (أو حسب العملة المحلية) من عشرة مصروفات يومية، كأن تصرف عشرة دولارات أقل في المقهى أو عشرة دولارات أقل في الأكل وهكذا.
3. اصرفوا نقداً
أثبتت الدراسات أن الإنسان يميل إلى صرف مال أكثر على الكماليات والرفاهية عندما يستعمل بطاقته البنكية، إذ يشعر بأنه يلعب لعبة نقود أكثر من أنه يصرف من عرق جبينه.

هذا ويقول خبير مالي إن الإنسان يقتصد 20 في المائة من ماله عندما يستخدم مالا حقيقيا نقداً في المصروفات اليومية، إذ إن هذه الطريقة التقليدية تجعل الإنسان يحس بألم التبذير أكثر.
4. خطوة خطوة
لكي تكتسبوا الثقة وتتمرنوا على العادات الجديدة التزموا ببرنامج رد قروضكم الصغيرة بداية. الأمر أشبه بإنقاص الوزن، إذا أردتم فقدان هشرة كيلوغرامات فبادروا بالتركيز على فقدان أول كيلوغرام ثم الكيلوغرام التالي وهكذا.
5. لا تقوموا بالعمل كله
اطلبوا من المقرض أن يعيد جدولة ديونكم، أو أن ينقلها إلى خانة أخرى بفائدة أقل، ومن يدري، ربما يقتنع، وهو ما يقوم به الكثير من الدائنين عندما يشعرون أن من أقرضوه المال عاجز عن رده.
6. اطلبوا المساعدة
استعينوا بضامنين لتمديد القروض أو بصديق ليدفع قروضاً مستعجلة على أن تردوا إليه المال لاحقا، وهكذا تكونون قد أعدتم ترتيب أوراقكم ورددتم ديونكم في وقت أقل.
العربي الجديد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.