تسجيل الدخول

خالد الفيصل يطالب النحويين بتعريب كلمة “سناب شات”!

زاجل نيوز30 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
خالد الفيصل يطالب النحويين بتعريب كلمة “سناب شات”!

استجابة لطلب أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل، قام عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية في جامعة أم القرى عضو مجمع اللغة العربية المكي الشبكي الدكتور سعيد القرني بتعريب كلمة “سناب شات” إلى سَنبتاً وجمعها سنابت، وذلك على منهج التلاعب بالألفاظ الأعجمية مثل كلمة الواتس آب التي يقولها البعض الوزَّاب!
وقد وجد النحويين وجدوا أنفسهم أمام نقطة اختلاف، بعد تحريك أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود للمياه الراكدة بينهم، إثر طلبه تعريب كلمة سناب شات خلال حفلة إطلاقه جائزة إمارة مكة للإعلام الجديد، المخصصة لأفرع الفيلم القصير، والصورة، والتغريدة، و(snapchat)، الأمر الذي دفع عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية في جامعة أم القرى عضو مجمع اللغة العربية المكي الشبكي الدكتور سعيد القرني لتعريب سناب شات، استناناً بسمت “الأمم الحية” في إخضاع الدخيل من الألفاظ لنظامها الصوتي والصرفي.
وفي وقت بقيت فيه تطبيقات التواصل الاجتماعي تويتر، فيس بوك، انستغرام، واتس آب، تيليغرام دون أن يمسس عربي اسم أحد منها بتعديل، فقد وجد الدكتور سعيد القرني في سناب شات فرصة سانحة للتفاعل مع طلب أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لتعريب مسمى التطبيق، استناناً بسمت “الأمم الحية” في إخضاع الدخيل من الألفاظ لنظامها الصوتي والصرفي.
وقال الدكتور سعيد في ورقة أخرجها من رحم “الجامعة والمجمع” أوصى فيها بأن يحوّل اسم التطبيق الذي يستخدمه نحو 186 مليون شخص حول العالم (حسب إحصائية فبراير/شباط 2019) إلى “سَنبتاً” الواحد منه “سنبتةٌ” وجمعها “سنابت”، مراعياً في ذلك حفظ حق واضعه الأول في أصل لغته ويعني بذلك مؤسسي التطبيق (إيفان شبيغل، وروبرت مورفي)، مع إخضاعه لنظام اللغة العربية الصوتي والصرفي، فيقال “سنبت فلان، أو فلانة سنبتة”.
ووفقاً لصحيفة عكاظ، فقد لخص في ورقته المباركة من “الجامعة والمجمع” إلى معنيين لـ “السنبتة” جاء أولهما بمعنى يدل على “البرهة والوقت”، قال فيها إنها (عربية معربة)، وثانيهما “سنبتة” تدل على واحد “السنبت” تعني المحادثة العُجلى المفاجئة القصيرة في التطبيق (عربية معربة).
وقال أستاذ النحو وأصوله بجامعة الملك خالد الدكتور محمد بن علي العمري بعد اطلاعه على “السنبتة” وما كتبه الدكتور سعيد إن ما كتبه الباحث جاء في غاية الاستقامة من حيث المنهج الأصولي العلمي الواجب في مثل هذه المسألة، مشيراً إلى أن الدكتور سعيد القرني متقن للغتين العربية والإنجليزية، وصاحب منهج بحثي مستقيم أصيل.
وأوضح الدكتور محمد أن منهج التلاعب بالألفاظ الأعجمية عند الفصحاء الأوائل ظل غريزة تلقائية عند كبار السن من عرب زماننا هذا، وأضاف “سمعناهم يتلاعبون بالألفاظ الأعجمية المعاصرة بشكل تلقائي، يخضعها لما انغرس في طبائعهم من نظام صرفي وصوتي، والأمثلة على ذلك كثيرة، وأشهرها (Motor) التي نطقوها (مُوتَر) على زنة (مُوصَد) ونطقوها (ماطور) كـ (ساطور)، وقد سمعت أحد المسنين يسمي (الواتس أب): الوزَّاب، وأخبرني أحد الأصدقاء أن والده المسن عرف من كثرة ما تردد في أذنه من أبنائه وأحفاده أن (لوكيشن) تعني تحديد الموقع، وأنهم أضاعوا مقر عزاء يريدون إيصال والدهم إليه، فقال على سليقته لابنه (تلكَّش له في جوالك) أي: ابحث عن موقعه، فانظر كيف قادته سليقته إلى اشتقاق فعل الأمر (تلكَّش) من (لوكيشن)”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.