تسجيل الدخول

حوالي نصف سكان العالم في الحجر الصحي وانتشار كورونا يتسارع

عربي دولي
زاجل نيوز29 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
حوالي نصف سكان العالم في الحجر الصحي وانتشار كورونا يتسارع

أمضى أكثر من ثلاثة مليارات شخص أمس نهاية أسبوع جديدة في الحجر الصحي في العالم في مواجهة تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أسفر عن وفاة أكثر من 25 ألف حتى الآن ويضرب بقوة أوروبا وخصوصا إيطاليا.

ففي شبه الجزيرة الإيطالية، قتل وباء كوفيد-19 حوالي ألف شخص خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية غير مسبوقة في بلد واحد منذ بداية الأزمة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في هذا البلد إلى 9134. وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية لأكبر عدد وفيات في العالم مع تسجيل أكثر من 4858 وفاة بينها 769 في الساعات الـ24 الأخيرة.

وتجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة الجمعة عتبة المئة ألف شخص، بعدما تقدم هذا البلد في اليوم السابق على إيطاليا والصين مسجلا أكبر عدد من الإصابات المعلنة في العالم.

ودفع هذا الوضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إصدار مرسوم يلزم مجموعة صناعة السيارات «جنرال موترز» بإنتاج أجهزة تنفس اصطناعي أساسية لمرضى كوفيد-19 الذين يرتفع عدد الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات منهم، وذلك فيما بدأت هذه الأجهزة تنفد بعد أسابيع من تفشي الوباء.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن «النقص العالمي المزمن في معدات الوقاية الفردية» لطواقم المعالجين يشكل «تهديدا وشيكا» في مكافحة وباء كوفيد-19.

في فرنسا، مددت الحكومة أسبوعين إجراءات الحجر المنزلي للسكان اعتبارا من الثلاثاء وحتى 15 أبريل. وقال رئيس الحكومة أدوار فيليب «يجب أن نصمد»، محذرا من «مد عال» للمرض الذي «يجتاح فرنسا».

أما روسيا آخر قوة كبرى لم تتخذ حتى الآن أي إجراء للحجر العام، فقررت إغلاق المطاعم ومعظم المحلات التجارية قبل عطلة أسبوع. وتأمل السلطات في أن يبقى السكان في بيوتهم لكن من دون أن يكونوا مجبرين على ذلك.

من جهتها، بدأت أيرلندا أمس فرض حجر صحي عام حتى 12 أبريل.

لكن الأمر ليس سهلا في جميع أنحاء العالم. ففي وسط جوهانسبرغ فرقت شرطة جنوب إفريقيا الجمعة بالهراوات متسوقين تجمعوا بكثافة في سوبر ماركت.

ومازالت إفريقيا التي سجلت فيها أكثر من 3300 إصابة وأكثر من تسعين وفاة حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، بعيدة إلى حد كبير عن الوباء. لكن المسؤولة الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ماتشيديسو ريبيكا مويتي حذر من أن انتشار الفيروس يتبع «تطورا دراماتيكيا».

من جهة أخرى، قال الصليب الأحمر إن العزل له تأثير نفسي إذ يرفع مستويات الضغط النفسي والقلق وغيرها من المشاكل النفسية. وصرح مسؤول في المنظمة «حتى في مناطق النزاعات يمكننا أن نعانق بعضنا عندما نشعر بالخوف»، معتبرا أن «الأمر الرهيب في هذا (الوباء) هو غياب كل اتصال جسدي بين البشر».

في الولايات المتحدة تجاوز عدد الإصابات الجمعة عتبة المئة ألف، وباتت الدولة التي تسجّل أكبر عدد إصابات معلنة في العالم. وتجاوز إجمالي عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 100 ألف حالة وتوفي أكثر من 1600 شخص

وصادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خطّة تاريخيّة للإنعاش الاقتصادي بقيمة تريليوني دولار. واستحدث الرئيس الأمريكي قانونًا يعود تاريخه إلى حقبة الحرب الكورية لإرغام شركة «جنرال موتورز» المصنّعة للسيارات على تصنيع أجهزة تنفس اصطناعي.

وبدأت مدينة ووهان الصينية، إذ ظهر تفشي فيروس كورونا أول مرة، أمس في إنهاء إغلاق استمر منذ شهرين بإعادة تشغيل بعض خدمات المترو وإعادة فتح الحدود ما سمح لبعض مظاهر الحياة الطبيعية بالعودة ولم شمل العائلات.

وسجلت إيران 139 وفاة جديدة ما يرفع إلى 2517 الحصيلة الرسمية الإجمالية للوفيات. وتم إحصاء 3076 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وباتت الحصيلة الرسمية الإجمالية 35408 إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تسجيل وفاة بالفيروس ليرتفع إجمالي الوفيات إلى أربع. كما سجلت 99 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1203 حالات.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية أمس تسجيل 63 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في البلاد حتى الآن إلى 468 حالة إصابة، فضلا عن تسجيل حالتي وفاة. وسجلت الكويت أمس 10 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 235 حالة. وسجلت قطر أول حالة وفاة بالفيروس. وسجلت الأراضي الفلسطينية 6 إصابات جديدة ليرتفع العدد إلى 97. وارتفع عدد الإصابات في السودان إلى خمس بعد تأكيد حالتين جديدتين. وسجل لبنان أمس حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ثماني حالات، كما أعلن 21 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 412 حالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.