تسجيل الدخول

حرية الصحافة “تراجعت على مستوى العالم” في 2015

zajelnews2015 zajelnews201520 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
حرية الصحافة “تراجعت على مستوى العالم” في 2015

160420053524_freedom_os_speech_640x360_epa_nocredit

قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إن حرية الصحافة تراجعت على مستوى العالم خلال عام 2015، محذرة من “عهد جديد من البروباغاندا”.
جاء هذا بمناسبة إعلان المنظمة للمؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي الذي يُصنّف 180 دولة باستخدام عوامل مثل استقلال الإعلام والرقابة الذاتية وحكم القانون والانتهاكات.
وشهد المؤشر تراجع في كل أنحاء العالم، خاصة أمريكا اللاتينية، حسبما قال الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلور لوكالة فرانس برس للأنباء.
وأضاف ديلور “كل المؤشرات تُظهر تدهورا. كثير من السلطات تحاول استعادة السيطرة على بلادها، ويخشون النقاش المفتوح بصورة مفرطة”.
وتابع “اليوم من السهل على القوى بصفة متزايدة التواصل مباشرة مع العامة عبر التكنولوجيا الحديثة، ولهذا هناك درجة أكبر من العنف ضد من يمثلون المعلومات المستقلة”.
ومضى قائلا “نحن ندخل عهدا جديدا من البروباغاندا تتيح فيه التكنولوجيا الجديدة نشرا زهيدا لاتصالاتها ومعلوماتها وفقا لما تمليه. على الجانب الآخر، الصحفيون هم من يعترضون الطريق”.
ومن بين أكثر الدول تأخرا في الترتيب بالمؤشر العالمي لحرية الصحافة، جاءت سوريا في المركز 177، بعد الصين (في المركز 176) وقبل كوريا الشمالية (في المركز 179).
وتراجعت اليابان إلى المركز 72 بسبب ما تقول المنظمة إنه رقابة ذاتية بشأن رئيس الوزراء شينزو ابي.
وحافظت فنلندا على صدارة الترتيب للعام السادس على التوالي، تليها هولندا والنرويج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.