تسجيل الدخول

حبس التنفس لعشر ثوان.. ما خطوات الكشف الذاتي لتشخيص فيروس كورونا؟

الصحة
زاجل نيوز18 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
حبس التنفس لعشر ثوان.. ما خطوات الكشف الذاتي لتشخيص فيروس كورونا؟

هل يمكن أن تكشف ذاتيا على نفسك لتحدد هل أنت مصاب بمرض فيروس كورونا؟ وهل من طرق الكشف الذاتي حبس التنفس لمدة عشر ثوان؟ وهل يمكنك تشخيص مرض كورونا من دون زيارة الطبيب؟
ومع أن الناس يستمرون في اتخاذ الاحتياطات ضد انتشار فيروس كورونا، فإن المخاوف بشأن الفيروس أدت أيضا إلى انتشار معلومات خاطئة حول كيفية الوقاية من الإصابة بالمرض أو تشخيصه.
وفي أوائل العام الجاري، وبعد تفشي المرض بفيروس غامض في ديسمبر/كانون الأول 2019 في ووهان بالصين، حددت منظمة الصحة العالمية نوعا جديدا من الفيروسات التاجية هو فيروس كورونا الجديد “إن كوف 2019” (2019 nCoV)، الذي يمكن أن يكون مميتا.
قامت المنظمة بتسميته الفيروس التاجي التنفسي الحاد الوخيم الحاد “2 –سارس كوف 2” (SARS-CoV-2)، وسمت المرض الذي يسببه “كوفيد-19”.
وتفشى المرض من ووهان إلى بقية أجزاء الصين ثم إلى دول العالم، وحتى اليوم تجاوزت عدد الإصابات عالميا 180 ألفا، والوفيات سبعة آلاف.
ولنبدأ بأبرز رسالة يتم تداولها حاليا في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تقدم “كذبا” “نصيحة ممتازة من قبل الأطباء اليابانيين الذين يعالجون فيروس كورونا: الأشخاص الذين يمكنهم أن يحبسوا أنفاسهم لمدة عشر ثوان من دون السعال يمكن التأكد من أنهم ليست لديهم عدوى كورونا”.
حول ذلك تقول لورين راوخ -طبيبة الطوارئ المجتمعية بمستشفى أنتيلوب فالي في لوس أنجلوس- إن هذا ليس صحيحا، مؤكدة أنه لا علاقة بين المدة التي تستطيع فيها حبس أنفاسك والإصابة بفيروس كورونا.
أيضا ينقل المنشور “كذبا”، ويقول “أساتذة جامعة ستانفورد إن شرب الماء باستمرار، كل 15 دقيقة على الأقل، يمكن أن يساعد في غسل فيروس كورونا قبل أن يسبب العدوى”.
ويعلل ذلك بأن هذه العملية تغسل الفيروس من فمك أو حلقك إلى معدتك، حيث يقتل حمض المعدة الفيروس. وأيضا من الأكاذيب أن الماء الدافئ أو الماء المالح يقتل الفيروس. وتقول لورين راوخ إن هذا “زيف تماما، هذا ليس حقيقيا”.
من الأكاذيب أيضا أن أعراض عدوى كورونا تبدأ دائما بالتهاب بالحلق. الحقيقة هي أن أعراض الفيروس عادة تبدأ بالحمى والسعال الجاف. ومع أن بعض الأشخاص قد يعانون من التهاب الحلق فإن نسبتهم أقل.
ما أبرز الأعراض؟
في تحليل حديث لمنظمة الصحة العالمية لأكثر من 55 ألف حالة إصابة بكورونا في الصين، تم تحديد هذه الأعراض الأكثر شيوعا، والنسبة المئوية للأشخاص الذين أصيبوا بها:
1- الحمى: 88٪
2- السعال الجاف: 68٪

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.