تسجيل الدخول

«جودة التعليم» تقيّم تجربة التعليم عن بُعْد في البحرين

زاجل نيوز4 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
«جودة التعليم» تقيّم تجربة التعليم عن بُعْد في البحرين

بدأت هيئة جودة التعليم والتدريب عملية تقييم التعليم عن بُعْد في المدارس الحكومية والخاصة بمملكة البحرين. واستهلت المرحلة العملية الأولى في يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل، من خلال تقييم الحصص الافتراضية في المدارس الحكومية للصفوف من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر، على أن يتم تطبيق التقييم للصفوف الأخرى خلال الفترة القادمة. وسيتم البدء في تقييم المدارس الخاصة لكل المراحل الدراسية خلال هذا الأسبوع، وذلك في مدارس محددة كمرحلة تجريبية للتقييم، في حين أنَّ التقييم المسحي للتطبيقات، ومدى استعداد المدارس للتعليم عن بعد، والذي تم عن طريق استمارات التقييم المرسلة إلى المدارس لملئها، وإرجاعها إلى الهيئة كحد أقصى في 1 يونيو 2020، سيكون تطبيقه على جميع المدارس الحكومية والخاصة.

وفي هذا الشأن، صرحت مدير عام الإدارة العامة لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية الدكتورة هيا المناعي: إنَّ المرحلة الحالية من عمليةِ التقييم ستشمل الدروس المقدمة عبر الفصول الافتراضية، كما سيتم الاطلاع على عمليات التعليم والتفاعل والمشاركة بين الطلبة والمعلمين، وكذلك الوقوف على مستويات الدعم المقدم لهم خلال هذه الحصص.

وأوضحت الدكتورة هيا المناعي في سياق حديثها عن تقييم هذه التجربة أنَّ الهيئة اتخذت عدة خطوات على مراحل متعددة سيمر بها التقييم؛ لتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعليم عن بُعْد، حيث بدأت في وقت سابق بعملية استطلاع لآراء أولياء أمور طلبة المدارس الحكومية والخاصة من خلال استبانة إلكترونية تم تعميمها عليهم، وذلك في إطار الدور المنوط بالهيئة ممثلة في إدارتي مراجعة أداء المدارس الحكومية والخاصة في تقييم النظام التعليمي، وعرض التجارب والممارسات الجيدة في المدارس الحكومية والخاصة مع حفظ خصوصية تلك الممارسات، وبيان جهود جميع المؤسسات التعليمية «والوضع العام للنظام التعليمي والتدريبي في المملكة والتطورات التي تطرأ عليه» في هذه الفترة الطارئة، بحسب ما ورد في البند السابع من المادة الرابعة من مرسوم الهيئة رقم (83) لسنة 2012، والمعنية بمباشرة الهيئة لكافة المهام والصلاحيات اللازمة.

وذكرت الدكتورة المناعي أنَّ الهيئة تسعى بشكل عام إلى رصد الممارسات الجيدة، ونشر قصص نجاح المدارس الحكومية والخاصة، انطلاقًا من ممارسات وتطبيقات التعليم عن بعد في تلك المؤسسات التعليمية، وتقييم الإجراءات المتبعة؛ وما يتم تقديمه من دعم للطلبة وأولياء أمورهم أثناء هذه الفترة، والدروس المستفادة منها.

وخلال حديثها، بينت الدكتورة هيا المناعي أنه تم توزيع استمارات على جميع المدارس تستوضح الهيئة من خلالها ما قامت به المدارس بشأن تفعيل تطبيق التعليم عن بعد، وانطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية في رصد التطبيقات والممارسات التي تمت خلال هذه الفترة الاستثنائية، لتوثيق جهود مملكة البحرين في هذا الشأن، وما طرأ على التعليم مؤخرًا، والاستفادة منها مستقبلا لتطوير ما يمس التعليم عن بعد وتنفيذه، لذا فإنه يجب على جميع المدارس -الحكومية والخاصة- العمل على ملء هذه الاستمارات، وتسليمها إلى الهيئة كحد أقصى في 1 يونيو 2020، والذي يعد، إضافة إلى كونه واجبًا وطنيًّا، مساهمةً في توثيق جهود التعليم عن بعد وتقييمه؛ من أجل استفادة الأجيال القادمة في مملكتنا الغالية من هذه التجربة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.