تسجيل الدخول

جواهر المهيري انموذج يحتذى للشباب العرب

مال وأعمال
renad18 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
جواهر المهيري انموذج يحتذى للشباب العرب

زاجل نيوز- في 18  سبتمبر 2021_المثال الذي رسمته الشابة الإماراتية جواهر المهيري هو نموذج ملهم ، وإن كان مخيفاً بعض الشيء. تتحدث ست لغات ، وحصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الطيران ، ودبلومة دراسات عليا في الدبلوماسية ، وهي بارعة في التحسين الإحصائي – كل ذلك بحلول سن 28.

وشهدت هذا الشهر منافسة من 300 مرشح آخر لكسب مكان في فئة “التأثير” ضمن قائمة 30 تحت 30 هذا العام التي نشرتها فوربس الشرق الأوسط ، والتي تعترف بإنجازات الشباب من المنطقة وإمكاناتهم الكبيرة للمساعدة في تشكيل المستقبل.

يسلط إدراجها الضوء على حقيقة أنها مثال بارز للشباب العرب الموهوبين ، وكثير منهم من النساء ، الذين يغيرون وجه منطقتهم ويفتحون آفاقًا جديدة مع سيطرة متزايدة على مصائرهم.

وهي تسير على خطى النساء العربيات الرائدات الأخريات مثل رزان خليفة المبارك البالغة من العمر 42 عامًا المديرة الإدارية لكل من هيئة البيئة في أبوظبي وصندوق محمد بن زايد للحفاظ على الأنواع.

في وقت سابق من هذا الشهر ، تم انتخاب المبارك رئيسًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ، أحد أكبر وأشهر هيئات الحماية في العالم. وهي ثاني امرأة فقط تقود المؤسسة في تاريخها الممتد 73 عامًا ، وأول امرأة عربية.

لدى المهيري طموحات مماثلة لإحداث فرق في العالم ، ورسالة لجميع الشابات في المنطقة: تحلى بالشجاعة لمتابعة أحلامك واغتنام الفرص التي تأتي في طريقك.

بدأت رحلتها في سن 18 عندما بدأت تكريس أيامها للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الطيران في جامعة الإمارات للطيران في دبي ، وأمسيتها في وظيفة بدوام جزئي في التمويل في الأنصاري للصرافة.

قالت المهيري: “كانت وظيفتي مختلفة عن تخصصي لأنه كان الخيار الوحيد المتاح”. “لكنه كان مجالًا جيدًا وأردت مواكبة الاستقلالية نظرًا لأن دراستي لم تكن رخيصة جدًا.

“كنت أعلم أن والديّ سيبذلان قصارى جهدهما ويغطيان نفقاتي ، لكنني شعرت بمسؤولية كبيرة كي لا أصبح عبئًا إضافيًا عليهم – لدي ثمانية أشقاء وكان عليهم الاهتمام بتعليمهم.”

كانت تجني 4 آلاف درهم فقط (1100 دولار) شهريًا ، لكنها كانت سعيدة بتحصيل أجر في سن 18 عامًا.

قالت المهيري: “أصبحت أكثر نضجاً”. “كنت أرغب في مواصلة التعلم وكنت أعرف أنني إذا بدأت مسيرتي المهنية في سن مبكرة ، فستؤتي ثمارها بالتأكيد في وقت لاحق.”

بعد تخرجها في سن 21 ، التحقت بالمركز الهندسي لطيران الإمارات كمتخصصة في تطوير الأعمال ، حيث اكتسبت خبرة قيمة. تضمنت مهامها اليومية تطوير وتفسير السيناريوهات لدعم مرافق الصيانة ، وتقديم الدعم للإدارة والمساعدة في تشكيل السياسات الإستراتيجية.

قالت “كنت أستخدم الأساليب الإحصائية التطبيقية كثيرًا ، والتي كانت مختلفة جدًا عن النظرية التي تعلمتها في الجامعة”. “لقد عملت مع طرق التحسين لتفسير السيناريوهات وقد استمتعت بها حقًا.”

واصلت المهيري اكتساب الخبرة والتعلم ، وبعد ثلاث سنوات ، تحول اهتمامها المهني نحو الشؤون الدولية والدبلوماسية. قبل عام ، وبينما كانت لا تزال تعمل بدوام كامل في طيران الإمارات ، تم تعيينها في مجلس دبي للشباب ، وكجزء من واجباتها مثلت الشباب المحليين أمام قادة الدولة ، وفي المناسبات الدولية.

 

قالت: “شعرت أن هذا شيء استمتعت به وأرغب في الحصول على مهنة للخروج منه”.

في الأشهر التي تلت ذلك ، مثلت الإمارات العربية المتحدة في العديد من المناسبات في الخارج ، وأبرزها في مؤتمر الشباب التابع للأمم المتحدة في نيويورك ، وفي جمعية الشباب الآسيوي لمنتدى ماليزيا الحضري. الخبرة التي اكتسبتها في مثل هذه التجمعات منحتها الثقة في ممارسة مهنة الدبلوماسية.

في عام 2017 ، تقدمت المهيري بنجاح للحصول على وظيفة دبلوماسي مبتدئ في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبدأ الدراسة للحصول على دبلوم الدراسات العليا في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في أبو ظبي.

سرعان ما بدأت في تسلق السلم الوظيفي في الوزارة وأصبحت خبيرة اقتصادية أولى مسؤولة عن الملف الاقتصادي الإماراتي الأمريكي. في سبتمبر من العام الماضي تمت ترقيتها مرة أخرى وأصبحت رئيسة قسم الشؤون الاقتصادية الآسيوية.

وقال المهيري: “يتمثل دوري في تعزيز وتسهيل المصالح الاقتصادية وتنظيم المنصات الاقتصادية والبحث في القضايا الرئيسية التي تؤثر على العلاقات الاقتصادية والتجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة”. “ولأنه منصب رفيع ، يجب علي أيضًا الإشراف على زملائي الدبلوماسيين ودعمهم”.

أحلامها وطموحاتها وعزمها على تعزيز تطورها الشخصي لا تنتهي عند هذا الحد. بدأت هذا الشهر إجازة مدفوعة الأجر ستكمل خلالها عامين من الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الشؤون الدولية في جامعة كولومبيا في نيويورك ، مع التركيز على التمويل الدولي والسياسة الاقتصادية.

قالت “لقد اتخذت هذه الخطوة الجريئة لأنني لم أتوقع أبدًا أن أكون مرتبطة بإحدى جامعات Ivy League”. “لقد كان شيئًا في ذهني لأنه ، في أمتنا ، لا يوجد شيء مستحيل – لكن كان لدي انطباع بأنه يجب أن أكون خريجًا من إحدى جامعات Ivy League (ليتم قبولي في الدراسات العليا).

قالت المهيري إنها لم تخاف من فكرة أن أنواعًا معينة فقط من الناس يمكنها التسجيل في مثل هذه الجامعات النخبوية. لقد وثقت بنفسها وقدراتها عندما اتخذت الخطوة للتقدم للحصول على مكان في أحدها وقبلت التحدي المتمثل في تحسين نفسها عقليًا.

قالت “أريد أن أحقق أقصى استفادة من هذه التجربة”. “ما دفعني هو الدعم الذي تلقيته من العمل.”

منحت كولومبيا المهيري زمالة تغطي 70 بالمائة من رسومها الدراسية. غطت وزارة التربية والتعليم الإماراتية نسبة الـ 30 في المائة المتبقية ، وتواصل وزارة الخارجية والتعاون الدولي دفع راتبها أثناء دراستها.

إن الإعلان الأسبوع الماضي عن تقدير Forbes لإنجازاتها المهنية من خلال منحها مكانًا في قائمتها تحت 30 عامًا ، هو شهادة على نجاحها في بناء حياة مهنية ناجحة في سن مبكرة ومسؤولياتها المتزايدة.

قالت “الآن ، أنا لست مسؤولة فقط عن تمثيل نفسي أو عائلتي ، إنها المنطقة نفسها”. “لذا ، يجب أن أتأكد من أن الناس في المنطقة ملهمون وأنا أمثلهم.”

تحدثت المهيري عن الدعم الهائل لتمكين المرأة الذي شعرت به من القادة في الإمارات العربية المتحدة ، وفي جميع أنحاء الخليج ، مما يمكّن أعدادًا متزايدة من الشباب من تحقيق أحلامهم بطرق تجعلهم يشعرون بالفخر – وبلدانهم ومنطقتهم -.

المصدر بوابة اوكرانيا

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.