تسجيل الدخول

تقصف الأظافر.. الأسباب والعلاج

الجمال
زاجل نيوز27 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تقصف الأظافر.. الأسباب والعلاج

تقصف الأظافر من المشكلات التي تواجه الكثيرين، حتى وإن كانوا يعتنون بأظافرهم بعمل بعض الخلطات الطبيعية، ونستعرض فيما يلي أهم أسباب تقصف الأظافر وكيفية علاجه.

أسباب تقصف الأظافر:

1- نقص البروتين

من أهم أسباب تقصف الأظافر نقص البروتين بالجسم، وعدم قدرة الأظافر على تكوين مادة الكيراتين، التي تكون عبارة عن مجموعة من الألياف التي تتكون من البروتين.

2- الجفاف

يعتبر تشقق وتقصف الأظافر إحدى العلامات الواضحة للإصابة بالجفاف في الجسم ونقص السوائل به والذي يعمل على التأثير على الأظافر وإصابتها بالجفاف.

3- طلاء الأظافر

الاستخدام المستمر لطلاء الأظافر يؤثر عليها بطريقة سلبية ويؤدي إلى تشققها، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تؤثر عليها والتي تؤدي إلى هشاشة الأظافر وسهولة تشققها وتقصفها.

4- الإصابة بحساسية الغلوتين

التعرض إلى الحساسية من الغلوتين مثل القمح والشوفان وغيرهما من الحبوب الكاملة يعمل على الإصابة بالجفاف، والذي يؤثر على جلد اليدين ويعمل على الإصابة بتكسر الأظافر وتشققها.

زاجل حساسيه - زاجل نيوز

5- الغدة الدرقية

الإصابة بالقصور في الغدة الدرقية يعمل على الإصابة بالهشاشة في الأظافر، ولهذا يجب المتابعة مع الطبيب لعلاج الغدة الدرقية.

6- استخدام المنظفات

 استخدام المنظفات بشكل كبير وخاصة التي يدخل في تركيبها مادة خلات الإيثيل وخلات البوتين التي تتسبب في إصابة الأظافر بالهشاشة والتقصف، ولهذا يجب الحرص على تجفيف اليدين جيداً بعد الاستخدام وترطيبها بالمرطب الخاص باليدين

7- الإصابة بالفطريات

وجود الفطريات بالأظافر يعمل على تكسرها وتشققها ويجعلها ضعيفة.

8- الإصابة بالأمراض

التعرض إلى بعض الأمراض المختلفة يعمل على الإصابة بالتقصف في الأظافر، ومنها الإصابة بفقر الدم والكثير من الأمراض الجلدية ومنها الصدفية والثعلبة.

زاجل علاج تقصف الاظافر - زاجل نيوز

علاج تقصف الأظافر:

يجب الحصول على الغذاء الصحي المتوازن الذي يجمع بين الفيتامينات والبروتينات والمعادن، والتي تساعد على تقوية الجلد والأظافر في آن واحد.

الحرص على تناول فيتامين البيوتين الذي يساعد على العلاج السريع لتشقق الأظافر وتقصفها.

عند القيام بالأعمال المنزلية التي تستخدم بها المنظفات، يجب الحرص على ارتداء القفازات المطاطية والمبطنة من الداخل لمنع وصول المنظفات إلى اليدين والأظافر.

الحرص على استخدام المرطب لليدين، بعد تجفيف اليدين جيداً بعد استخدام الماء لحمايتهما من الجفاف والذي يؤثر على صحة الأظافر ويسبب لها الكثير من المشكلات.

تنظيف الأظافر بشكل دائم وتقليمها يساعد على التقليل من فرصة التعرض إلى التقصف، وهذا لأن الأظافر الطويلة تكون أكثر عرضة للتقصف.

يجب استشارة الطبيب إذا كانت الأظافر متقصفة، ويصاحبها تساقط في الشعر ووجود تغير في لون وشكل الأظافر.

زاجل تشقق الاظافر - زاجل نيوز

علاج تشقق الأظافر بالأعشاب:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة، كما يحتوي على حمض الماليك والأسيتيك اللذين يعملان على الوقاية من الالتهابات التي تصيب الأظافر وهذا من خلال خلط نسب متساوية من الخل والماء، ويتم وضع اليدين بهما لمدة 5 دقائق مع تكرار هذه الوصفة مرتين خلال اليوم.

زيت شجر الشاي

يساعد على علاج الفطريات التي توجد بالأظافر والالتهابات الناتجة عنها، وهذا من خلال خلط ملعقة كبيرة من فيتامين هـ مع بعض القطرات من زيت شجر الشاي، ويتم دهن الخليط على الأظافر والأماكن المحيطة بها، ويتم التكرار مرتين خلال اليوم لمدة شهر.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت المهمة التي تساعد على الحفاظ على صحة الأظافر ومنع تشققها وهذا من خلال تدفئة زيت جوز الهند على النار قليلاً ويتم تدليك الأظافر به لمدة 5 دقائق مرتين يوميا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.