تسجيل الدخول

تفشي كورونا يهدد مبادلة الأسرى وخطة السلام الأمريكية في أفغانستان

عربي دولي
زاجل نيوز22 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
تفشي كورونا يهدد مبادلة الأسرى وخطة السلام الأمريكية في أفغانستان

قالت مصادر مطلعة يوم الاثنين ان تفشي جائحة فيروس كورونا يهدد بتبديد الجهود الامريكية لإنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان إذا توفي سجناء من حركة طالبان الاسلامية ومن المؤيدين للحكومة قبل أن تتم مبادلتهم.

وقال مصدران ان إبقاء خطة السلام الامريكية في مسارها يتطلب السرعة مع اقتراب موسم القتال في الربيع نظرا لان تصاعد العنف قد يزيد من صعوبة احتواء انتشار مرض كوفيد-19 الناتج عن الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

ورغم أن الجائحة عطلت عمل مبعوثين أمريكيين اخرين فقد سافر زلماي خليل زاد المبعوث الامريكي الخاص لأفغانستان الاسبوع الماضي الى الدوحة حيث تقيم طالبان مكتبا لها والى اسلام أباد بعد زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو للدوحة وكابول يوم 23 مارس.

وقال مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته «اذا … أصيب عدد كبير من أسرى أي من الطرفين بالعدوى أو توفوا في السجن بسبب التفشي فسيتحول الامر الى قضية إنسانية وستزداد صعوبة المفاوضات بين الافغان».

ويؤكد سفر خليل زاد وبومبيو أثناء تفشي فيروس كورونا مدى شدة قلق واشنطن من انهيار جهود الرئيس دونالد ترامب لسحب قواته من أفغانستان، ما يحرمه من تحقيق نصر في مجال السياسة الخارجية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الثالث من نوفمبر.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم نشر اسمه «قدومهما الى المنطقة اشارة واضحة على أن الرئيس لا يريد أن ينهار الاتفاق تحت أي ظرف». ولم ترد وزارة الخارجية الامريكية على طلب للتعليق.

وأبرمت الولايات المتحدة اتفاقا مع طالبان يوم 29 فبراير لسحب القوات الامريكية بعد تدخل استمر أكثر من 18 عاما. ودعا الاتفاق الى أن تفرج الحكومة عن نحو خمسة الاف سجين من طالبان ويفرج المتمردون عما يصل الى ألف أسير من الحكومة بحلول العاشر من مارس، حيث كان من المنتظر بدء مفاوضات سلام بين الحركة ووفد أفغاني يضم مسؤولين من حكومة كابول.

لكن الحركة طالبت بالإفراج عن الخمسة الاف سجين قبل مشاركتها في المحادثات وكثفت هجماتها على قوات الامن الافغانية. ورفض الرئيس أشرف غني الذي لم تكن حكومته طرفا في الاتفاق طلب الحركة. وفي الوقت نفسه تفشى فيروس كورونا في أفغانستان، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة قرابة 1000.

وقال مسؤول أفغاني كبير سابق ان خليل زاد أبلغ المسؤولين الافغان بأنه يشعر بقلق بالغ من امكانية أن يقوض وباء كورونا عملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة إذا انتشر في السجون. وأشار خبير من خارج الحكومة الامريكية الى أن دولا كثيرة أفرجت عن سجناء بسبب المرض، وقال ان هذا يمكن أن يكون سبيلا لحفظ ماء الوجه لغني وطالبان للتعجيل بإطلاق سراح السجناء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.