تسجيل الدخول

تعرف على الطريقة الصحيحة لبناء تجاري

zajelnews2015 zajelnews201521 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تعرف على الطريقة الصحيحة لبناء تجاري

النجاح التجاري - زاجل نيوز

ربما تقضي الكثير من عمرك في عمل لا تحبيه بل وقد لا ترضى عنه أحياناً، وقد يكون في كثير من الأحيان عائده لغيرك، فلماذا لا تفكر وتحلم من الآن في مشروعك الخاص؟

فأغلب الناجحين سواء من رجال أو سيدات الأعمال بدؤوا أعمالهم في كراج المنزل، أو من حجرة صغيرة تحت السلم، أو في سرداب أو على سطح المنزل، وكبرت تلك المشاريع بمرور الزمن والأيام، ليصبح البعض منها علامة لا يمكن إنكار أو إهمال أهميتها ووجودها، وما حقق ذلك كان وجود البذرة الأساسية من الإصرار والرغبة في تغيير الواقع أو تحسينه.

وأنت أيضاً يمكنك ذلك، بتحميل نفسك مسؤولية القيادة على سفينتك الخاصة بمشروعك الصغير، وابدى مشوار النجاح، ما دمت قد أعددت العدة من حيث الفكرة والدراسة والتنفيذ، فلا بد أن تسير سفينتك بسلام.

النجاح يبدأ بفكرة
إنّ أول خطوة لنجاح مشروعك الصغير هو أن تحلم وتتخيل فكرة ما، وكيفية تنفيذ هذه الفكرة، وعليك أن تدرك تماماً أنّ كل المشروعات الناجحة بدأت بمجرد فكرة صغيرة وأحياناً غامضة وربما غير مقنعة أو غير مقبولة، وبعد ذلك وبالدراسة كبرت وزاد وضوحها إلى أن أمكن تنفيذها، وليس شرطاً أن تحلم أنت، ولكن بإمكانك أن تأخذ من أحلام الآخرين وأن تدرسها، ويجب أن تكون واع لأفكار وأحلام الغير، فكثيرون هم الذين حلموا ولم يستطيعوا أن يطبقوا أحلامهم، وأتى غيرهم وطبقوها بنجاح.

نصائح ليكون التاجر ناجحاً

هناك بعض النصائح التي تساعد التاجر على أن يصبح ناجحاً، وهي:

[١] وضع خطة تتضمّن الميزانية ورأس المال وطريقة إدارة هذه الأموال، بالإضافة إلى اختيار الاستراتيجية المناسبة والصحيحة. عند البدء بالخطوات الأولى في التجارة لا بدّ أن يكون المبلغ الأوليّ للمشروع التجاريّ من الممكن التخلي عنه في حال الخسارة، ولذلك يجب أن يكون التاجر ذكياً بما يكفي لاستغلال الفرص المتاحة وبالتالي تحقيق الأرباح. لا بدّ أن يمتلك التاجر الكثير من الإصرار والعزيمة للسير في طريق النجاح، وذلك للوصول إلى الأهداف المنشودة، ولتحقيق النجاح. خطوات إنشاء خطة عمل مثالية يجب أن تتضمّن خطة العمل مجموعة من العناصر.

[٢] يجب أن يكون التاجر مهيّئاً نفسياً وجسدياً للبدء بالتجارة. كتابة أسباب النجاح وتحقيق الأرباح وكذلك أسباب الفشل المُستنتجة بعد إتمام العملية التجاريّة وذلك للرجوع إليها فيما بعد. وضع الأهداف العامة للمشروع، مثل الأهداف المتعلّقة بالأرباح سواءً الأسبوعية أم الشهرية أم السنوية. دراسة أوضاع التجارة في الأسواق العالميّة. استخدام التكنولوجيا في التجارة ظهر مصطلح التجارة الإلكترونية منذ فترة، ولكن الأدوات والوسائل التكنولوجية المستخدمة في التجارة تتطوّر باستمرار، ومن أهم هذه الأدوات والوسائل: أجهزة الكمبيوتر، والإنترنت، والأسواق الإلكترونيّة، إذ إنّ جميع هذه الأدوات والوسائل قد ساعدت بشكلٍ كبير على جعل التجّار أكثر قوة ونجاحاً.[٣] إيقاف المشروع التجاري في الوقت المناسب يمتلك التاجر الناجح القدرة على تحديد الوقت المناسب لإيقاف أيّ مشروع؛ وذلك لتلاشي الوقوع في الفشل والخسارة.

[٣] عندما يشعر التاجر بأنّ العمل لا يسير وفق خطة العمل الموضوعة، بسبب حدوث تغيّرات في سوق العمل أو الأسواق العالمية. حدوث بعض المشاكل الصحيّة أو الماليّة للتاجر، والتي قد تؤدّي إلى الفشل في تنفيذ الخطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.