تسجيل الدخول

تصنيف جديد لمكاتب الوسطاء العقاريين في دبي

زاجل نيوز31 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تصنيف جديد لمكاتب الوسطاء العقاريين في دبي
2250684671

أعلنت مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي أنها ستبدأ العمل بتطبيق نظامها الجديد لتصنيف مكاتب الوسطاء العقاريين في بداية العام الجديد 2016، وذلك في إطار مبادراتها المستمرة الهادفة إلى الارتقاء بالقطاع العقاري في إمارة دبي، وتطبيق أحدث المعايير العالمية التي تضمن تقديم أفضل الخدمات لإسعاد المتعاملين في السوق والحفاظ على حقوقهم.

وأعلنت المؤسسة تطوير نظام تصنيف مكاتب الوسطاء العقاريين خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب، حيث حظيت المبادرة بقبول وإعجاب زوار الحدث العقاري الأبرز على مستوى المنطقة.

أرقى الخدمات

وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي إن أراضي دبي تتطلع على الدوام إلى تقديم أرقى الخدمات للمتعاملين. ويعتبر نظام تصنيف مكاتب الوسطاء العقاريين الصادر عن ذراع أراضي دبي التنظيمية مؤسسة التنظيم العقاري من أحدث المبادرات التي نتوجه من خلالها لكل الأطراف الفاعلة في السوق العقاري، حتى يكون الجميع على بيّنة تامة إزاء المكاتب التي يعتزمون التعامل معها.

مرتبة عالمية

وأشار علي عبدالله آل علي مدير إدارة الترخيص العقاري بمؤسسة التنظيم العقاري إلى أن سوق العقارات في دبي وصل إلى مرتبة عالمية تحتم علينا مواكبة التطورات لتقديم ابتكارات جديدة تتوافق مع تطلعات عملائنا وتعزز ثقة المستثمرين في الخدمات العقارية المقدمة من قبل مزودي الخدمات العقارية ..

ومن خلال هذا النظام سيتمكن المستثمر من الحصول على تقييم معتمد من قبل المؤسسة على مستوى المكتب العقاري الذي يتعامل معه ويكون على اطلاع مسبق بمستويات المكاتب العاملة في هذا المجال.

تطوير العمليات

وأفاد آل علي أن نظام تصنيف المكاتب سيحفز المكاتب على تطوير عملياتها للوصول إلى أفضل المراتب على سلم هذا التصنيف كون أن النظام معلن للجميع، وذلك طبقاً للسياسات الموضوعة للقطاع العقاري، واستناداً للخطة الاستراتيجية التي وضعتها مؤسسة التنظيم العقاري.

4 فئات

وأفاد أن تصنيف مكاتب الوسطاء العقاريين سيتم وفق أربع فئات هي: الذهبية والفضية والبرونزية والعامة من خلال تطبيق معايير محددة. ومع إطلاق النظام للجمهور ابتداءً من مطلع يناير 2016، سيتم تشجيع المنافسة بين المكاتب التي ستظهر مدى حرصها على العمل بكفاءة للارتقاء بخدماتها العقارية.

معايير

ويأتي في مقدمة المعايير التي يستند إليها النظام خبرة مكتب الوسيط العقاري، وعدد معاملات البيع التي أنجزها المكتب. وتأخذ المعايير في الحسبان مدى التزام المكاتب العقارية بالأنظمة والقوانين، إلى جانب هيكلة الشركات العقارية، وما تقدمه من خدمات للمجتمع المحلي، مثل المبادرات الموجهة لشرائح معينة، وجهودها في رفع معدل التوطين بين كوادر موظفيها.

وبعد دراسة كافة المعايير المعمول بها، يتم إصدار شهادة للمكتب حسب فئات التصنيف على الموقع الإلكتروني، ويتم الإشارة إلى فئة المكتب في بطاقات الوسطاء العاملين في المكتب حسب الفئات الأربع، نجمة ذهبية، أو نجمة فضية، أو نجمة برونزية أو شهادة عامة.

اجتماع

لضمان النجاح التام لهذه الخطوة، قامت مؤسسة التنظيم العقاري بالاجتماع ومخاطبة مكاتب الوسطاء العقاريين العاملة في الإمارة وشرح ومناقشة معايير التصنيف معهم وأخذ اقتراحاتهم في الحسبان وبعد أن تم أخذ كل الملاحظات قام قسم تسجيل الوسطاء بالمؤسسة باطلاع المكاتب على النظام الإلكتروني الذي سيتم من خلاله رصد نتائج المكاتب في المعايير المعتمدة.

3003 مكاتب

تتوسع مهنة الوساطة العقارية في إمارة دبي مدعومة بحزمة إجراءات ومبادرات أدت إلى نمو عدد الشركات والأفراد العاملين في المهنة..

فقد زاد عدد المكاتب 5 مرات إلى 3003 مكتب في 2015 من 655 مكتباً عام 2008. وتم تسجيل أكثر من 2154 وسيطاً فعّالاً في السوق .وأطلقت مؤسسة التنظيم العقاري تطبيقاً ذكياً يظهر أسماء وبيانات الوسطاء حسب أدائهم وعدد المعاملات المنجزة مما يتيح للمتعامل اختيار الوسيط المناسب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.