تسجيل الدخول

ترامب : لالغاء الاتفاق النووي كاملا

عربي دولي
زاجل نيوز17 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ترامب : لالغاء الاتفاق النووي كاملا

27
جدد الاتحاد الأوروبي من جديد دعمه للاتفاق النووي الموقع بين إيران وست قوى عالمية عام 2015 على الرغم من انتقادات حادة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاتفاق وحث التكتل أعضاء الكونغرس الأميركي على عدم العودة لفرض العقوبات على طهران.
وتحدى ترامب حلفاء وأعداء الولايات المتحدة على السواء ورفض أن يشهد رسميا بالتزام طهران بالاتفاق على الرغم من تأكيد مفتشين دوليين على ذلك وقال إنه قد ينهي الاتفاق في نهاية المطاف.
وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعون في لوكسمبورغ إن عدم احترام اتفاق دولي دعمه مجلس الأمن قد يكون له عواقب وخيمة على السلام الإقليمي وقد يقوض جهود كبح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.
وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل للصحفيين قبل اجتماع وزراء الخارجية «نشعر نحن الأوروبيين معا بقلق بالغ من أن يقودنا قرار الرئيس الأميركي إلى مواجهة عسكرية مع إيران».
ورأست المحادثات المغلقة فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، التي قادت المرحلة الأخيرة من مفاوضات الاتفاق، وأصدر الوزراء بعدها بيانا مشتركا قالوا فيه إن اتفاق عام 2015 أساسي لمنع انتشار الأسلحة النووية عالميا.
وقال البيان «الاتحاد الأوروبي ملتزم بمواصلة التطبيق الفعال والكامل لكل بنود اتفاق إيران النووي».
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان للصحفيين «منع الانتشار (النووي) من العناصر الأساسية المتعلقة بالأمن العالمي والإضرار به سيكون مضرا للغاية». وأضاف «نأمل ألا يعرض الكونغرس الأميركي الاتفاق النووي الإيراني للخطر».
وقالت موجيريني إنها ستسافر إلى واشنطن أوائل الشهر المقبل في محاولة لحشد التأييد للاتفاق.
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران ملتزمة بالاتفاق الذي قال ترامب إنه «أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق».
ويفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على بعض أفراد الحرس الثوري الإيراني وهو ما أشار إليه ترامب وهو يعرض تفاصيل سياسة أكثر تشددا تجاه إيران.
وناقش وزراء الاتحاد الأوروبي برنامج إيران للصواريخ الباليستية الذي يريدون تفكيكه. وتقول طهران إن صواريخها لأغراض دفاعية فقط.
وقالت موجيريني إن الوزراء لم يناقشوا فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها الصاروخي.
وقال العديد من حكومات الاتحاد الأوروبي ومنها هولندا وبريطانيا إن صواريخ إيران الباليستية وتدخلاتها في سوريا واليمن تدعو للقلق لكن الوزراء أكدوا على أن التركيز في الوقت الراهن يجب أن ينصب على إنقاذ الاتفاق النووي.
بدوره، جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب القول أن مسألة إلغاء الاتفاق النووي الإيراني بشكل كامل امر محتمل جداً.
كما أعرب البيت الأبيض عن شكره لدعم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لاستراتيجية واشنطن الجديدة تجاه طهران.
ونقلت صحيفة «سبق» عن بيان للبيت الأبيض قوله: «إنَّ الملك سلمان بن عبدالعزيز أشاد برؤية الرئيس الأميركي دونالد ترمب إزاء الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها الولايات المتحدة تجاه طهران».
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله إن لدى طهران خطة محددة في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وأضاف أن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.