تسجيل الدخول

بمشاركة 100 شركة ومؤسسة من الجانبين.. وعدد من الوزراء المنامة تستضيف «المعرض البحريني المصري» المشترك مايو القادم

زاجل نيوز5 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
بمشاركة 100 شركة ومؤسسة من الجانبين.. وعدد من الوزراء   المنامة تستضيف «المعرض البحريني المصري» المشترك مايو القادم

10

تشارك نحو 50 شركة مصرية ومثلها من البحرين ضمن فعاليات المعرض البحريني المصري المشترك الذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 16-18 مايو المقبل بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، صرحت بذلك عضو مجلس إدارة غرفة التجارة رئيس الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني المصري المشترك السيدة أفنان الزياني خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء ببيت التجار.
وقالت الزياني إنه من المتوقع حضور عدد من الوزراء من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية لفعاليات المعرض، وقد تأكد حضور كل من وزير الصناعة والتجارة المصري طارق قابيل، ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، ووزير السياحة يحيى راشد، إلى جانب عدد من كبار الشخصيات وأصحاب الأعمال وممثلي كبرى الشركات من الجانبين.
وأوضحت الزياني أن تنظيم الفعاليات الاقتصادية المشتركة من الجانبين البحريني والمصري سوف يسهم حتمًا في زيادة ونمو حجم التجارة البينية للبلدين، مشيرة إلى أن المجلس تم تأسيسه في يناير 2016 وعقد اجتماعه الأول في ذات الشهر فيما عقد الاجتماع الثاني خلال شهر مارس من نفس العام خلال زيارة جلالة الملك لمصر.
وردا على سؤال لـ«أخبار الخليج» حول الإنجازات التي قدمها مجلس الأعمال المشترك خلال الفترة الماضية قالت الزياني إن هناك بالفعل عددا من الشراكات التجارية التي تمت بين القطاع الخاص في البلدين، منها على سبيل المثال تعاون «ميدال كابل» مع «السويدي للكابلات» وجيبك مع شركة الاسمدة مصرية، وتعاون نادي صاحبات الأعمال والمهن البحرينيات مع الجانب المصري في مجال التدريب على صياغة الحلي والمجوهرات.
من جانبها قالت السفيرة المصرية إن وجود مجلس الأعمال المشترك بين البلدين في حد ذاته «إنجاز» وخطوة كبيرة على سبيل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، لكننا حتى الآن في المرحلة الأولى ولم نضع رقما محددا كهدف للاستثمار أو التبادل التجاري بين البلدين، مشيرة إلى أن الاجتماعات القادمة ستشهد المزيد من التعاون في هذا الإطار وزيادة التنسيق بين الجانبين.
مخاوف المستثمرين
وردا على سؤال للجريدة حول تخوف بعض المستثمرين في البحرين من دخول السوق المصري بسبب عدة عوامل، أبرزها تذبذب سعر العملة والفساد الإداري وزيادة الأعباء الضريبية والجمركية على المستثمرين، وكيف يمكن طمأنة المستثمر البحريني في هذا الشأن.. قالت السفيرة المصرية إن هناك مشاكل بالفعل ونحن ندرك ذلك ونتعامل معه، هناك تطورات جرت في الآونة الأخيرة على كافة الأصعدة، البحرين كانت خير داعم لنا في العديد من المواقف، المشكلات الاقتصادية لن تحل في يوم وليلة ولكنها عملية تطوير مستمرة، والعملة كان يجب أن تكون بقيمتها الحقيقية لمساعدة المستثمرين على دخول السوق، ناهيك عن وجود فرص قوية للاستثمار بسبب ارتفاع قيمة العملة الأجنبية للمستثمر نظير العملة المحلية، وهي فرصة في نفس الوقت أمام المصدرين المصريين للاستفادة من انخفاض قيمة العملة المحلية ودعم موقفهم التنافسي في الأسواق الخارجية.
وقالت إن هناك محاولات حكومية جادة لمواجهة الفساد الإداري من قبل هيئة الرقابة الإدارية، ونحن على استعداد كسفارة للتعاون مع أي مستثمر وحل أي مشكلة تواجهه من خلال التواصل مع المسؤولين في القاهرة.
تعميق العلاقات
وفي كلمتها بالمؤتمر الصحفي أشادت الزياني بالزيارات المتبادلة المتتالية بين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى والرئيس عبدالفتاح السيسي لما لها من اثر في تعميق العلاقات بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة وزيادة ثقة المستثمرين، ما يشجعهم على خلق شراكات وتحالفات تجارية واستثمارية بين أصحاب الأعمال البحرينيين ونظرائهم المصريين وخاصة في ظل تميز السوق البحرينية بموقع جغرافي في قلب الخليج العربي وبوابة لدخول الأسواق الخليجية، فضلا عن وجود قوانين وتشريعات جاذبة تستقطب مختلف الاستثمارات الأجنبية، وما تقدمه جمهورية مصر العربية من حزمة حوافز وتسهيلات للمستثمرين في مشاريع واعدة في مصر.
ولفتت الزياني إلى الدفع بتعزيز الاستثمار البحريني المصري المشترك في مختلف المجالات، وأوضحت أن المعرض سوف يشمل العديد من قطاعات الأعمال الاقتصادية والاستثمارية المهمة، منها القطاع الصناعي، المالي والاستثماري، الصيدلي والطبي، السياحة التقليدية والعلاجية، العقاري والهندسي، النسيج والسجاد، الأثاث، صناعة الأغذية، المجوهرات وغيرها من القطاعات التجارية، كما سيضم المعرض جناحا مجانيا للحرفيين وآخر للرسامين من البلدين للعمل سويا، إلى جانب تنظيم حفلة للموسيقى العربية في الصالة الثقافية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية بمشاركة فنانين بحرينيين.
وقد وجهت الزياني دعوتها إلى جميع التجار والمهتمين للمشاركة، مشيرة إلى أن غرفة تجارة وصناعة البحرين قد حرصت على توفير الأجنحة بسعر رمزي للعارضين من البحرين ودول الخليج العربي، كما أن الدخول سيكون مجانا للتجار والمهتمين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.