تسجيل الدخول

بسبب حزب الله .. السعودية توقف مساعداتها للجيش اللبناني

zajelnews2015 zajelnews201519 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بسبب حزب الله .. السعودية توقف مساعداتها للجيش اللبناني
ae56df540fc285973187b52d18868535

اعلنت المملكة العربية السعودية، عن وقف المساعدات التي تقدمها لتلسيح الجيش اللبناني ، وذلك بعد مراجعة العلاقات بين المملكة ولبنان ، بسبب ما وصفته بمصادرة حزب الله اللبناني لإرادة الدولة في لبنان .

فقد نقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله : أن المملكة العربية السعودية دأبت على تقديم الدعم والمساندة للدول العربية والإسلامية, وكان للبنان نصيباً وافراً من هذا الدعم والمساندة, ووقفت إلى جانب لبنان في كافة المراحل الصعبة التي مر بها , وكان آخر ذلك ما أعلنته من دعم للجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي حرصاً منها على أمن لبنان واستقراره والحفاظ على سيادته.

واضاف المصدر : ورغم هذه المواقف المشرفة, فإن السعودية قوبلت بمواقف لبنانية مناهضه لها في ظل مصادرة ” حزب الله اللبناني ” لإرادة الدولة .

واشارت في ذلك الى ما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الاسلامي من عدم إدانة الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران والقنصلية العامة في مشهد التي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية رغم انها حظيت بتنديد من كافة دول العالم, ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى .

واضاف المصدر : هذا فضلا عن المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ما ” حزب الله في لبنان” ضد السعودية, وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية ، واصفا المواقف السابقة بالمؤسفة والغير مبررة .

وأضاف المصدر : في ظل ما سبق قامت السعودية بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة, واتخذت قرارات منها:

أولا: إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

ثانيا: إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني.

وأضاف المصدر : عملت المملكة كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه, لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه, وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته, وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق.

واختتم المصدر تصريحه بأن المملكة العربية السعودية تُقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بما فيهم دولة رئيس الوزراء السيد تمام سلام والتي عبّروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق, والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.