تسجيل الدخول

برعاية سيف بن زايد.. انطلاق فعاليات مؤتمر ” الاقتصاد الرقمي” في دبي

زاجل نيوز2 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
برعاية سيف بن زايد.. انطلاق فعاليات مؤتمر ” الاقتصاد الرقمي” في دبي

13

انطلقت اليوم في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض فعاليات مؤتمر الاقتصاد الرقمي بعنوان ” تجارة إلكترونية بلا معوقات ” التي ينظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبالتعاون مع شركة ” تيرابين “.

ويعتبر المؤتمر أكبر حدث متخصص في التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها المختلفة في المنطقة العربية ويهدف إلى تعزيز ودعم أسواق التجارة الإلكترونية بالعالم العربي على نحو يسهم في مواكبة الاقتصاد العربي للاقتصاد المعاصر والمتغيرات العالمية وخاصة فيما يخص الاقتصاد الرقمي.

كما يهدف المؤتمر – الذي يختتم فعالياته غدا – إلى مواكبة التطورات الدولية مستهدفا تنمية حجم التجارة الإلكترونية بين الدول العربية بما يخدم أهداف التنمية لدى القطاع العام والخاص والأفراد في المنطقة العربية لتأكيد استمرارية معدلات النمو والعمل على تنميتها وخاصة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

افتتح المؤتمر والمعرض المصاحب .. معالي السفير محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية بجامعة الدول العربية بحضور سعادة فروده مورنج المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسعادة محمد العطية رئيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية وسعادة الدكتور علي محمد الخوري النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية وعاطف حلمي وزير الاتصالات المصري الأسبق.

حضر انطلاق الفعاليات .. نحو 500 شخصية من كبار المسؤولين الحكوميين والسلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية والإقليمية ومنها منظمة الأمم المتحدة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية ومنظمة الاتحاد الأوروبي للتجارة الإلكترونية وقطاع البنوك وقطاع الأعمال والتجزئة وقطاع المدفوعات الإلكترونية وقطاع المناطق الحرة وكبار الخبراء العالميين من الشركات العالمية في مجال التجارة الإلكترونية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والدول الأوربية والعربية.

وأكد معالي السفير محمد محمد الربيع خلال الجلسة الافتتاحية أن أهداف مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تتضمن دعم الاقتصاد الرقمي العربي والإسهام في تقديم مجموعة من التشريعات والأطر القانونية لدعم تطوير التطبيقات المبتكرة وتمكين حلول التجارة الإلكترونية الآمنة والموثوقة بين الدول العربية والتي تتماشى مع المعاييرالدولية وأفضل الممارسات.

وأضاف الربيع أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ارتأى – انطلاقاً من هذا الواقع والمسؤولية – إطلاق مبادرته الرائدة لتأسيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية كإحدى منظمات المجلس تشجيعا للدول العربية لتلحق بهذا الركب العالمي وتحفيزا لعملية التنمية الإقليمية لدول المنطقة العربية لتنطلق وتنفتح على هذا العالم بجهود متكاملة ومنظمة وتحصل على ماتستحقه من نصيب عادل في حجم تلك التجارة العالمي.

واستعرض سعادة فرود مورانج الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في منطقة الخليج دور الأمم المتحدة في مساعدة ودعم الحكومات والمنظمات للتطوير والمعرفة وتبادل الخبرات وأفضل الممارساتلتوفير حياة أفضل للشعوب.

وتحدث سعادة الدكتور المهندس علي محمد الخوري النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الإتحاد العربي للتجارة الإلكترونية عن التحديات والفرص للمستقبل في ظل التقدم العلمي المذهل .. مستعرضا استراتيجية الاتحاد من 2017 إلى 2020 والتي تنطلق من خلال أربعة محاور رئيسية هي تنمية الاقتصاد الرقمي وتعزيز بيئة التجارة الإلكترونية بين الدول العربية والبنية التحتية الضرورية للتجارة الإلكترونية الآمنة والموثوقة والحوكمة والجودة لعمل الاتحاد.

بدوره .. أوضح سعادة حمد عبيد المنصوري المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات الدور التنظيمي لقطاع الحكومة والتجارة الإلكترونية في الإمارات.

واستعرض الدكتور محمد فارمر المؤسس والرئيس التنفيذي للمعهد البريطاني للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية أهم محاور وأطر عمل منظمة التجارة الإلكترونية بالاتحاد الأوربي.

وتحدث معالي المهندس عاطف حلمي رئيس مجلس إدارة ” أورنج ” ووزيرالاتصالات المصري الأسبق عن المحاور الرئيسية من البنية التحتية للتجارة الإلكترونية.. فيما تناول جيلز ريتشارد ممثل منظمة الاتحاد الأوربي للتجارة الإلكترونية أهمية أمن وسرية المعلومات في المعاملات الإلكترونية لحمايتها من أعمال القرصنة.

وألقت الدكتورة جوليا جلايدن كبيرة المستشارين بشركة آي بي إم الضوء على دور الحكومي في التحول إلى العصر المعرفي .. فيما تحدث حاتم سليمان نائب المدير الإقليمي لشركة ” ويسترن يونيون ” العالمية دور الشركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.