تسجيل الدخول

اليمن: الحوثيون يخرقون الهدنة بصواريخ باليستية

زاجل نيوز21 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
اليمن: الحوثيون يخرقون الهدنة بصواريخ باليستية

700624-1

واصلت ميليشيات الحوثي وصالح خروقاتها للهدنة الإنسانية المعلنة في اليمن، فيما تصدى التحالف العربي والجيش الوطني والمقاومة الشعبية لهذه الخروقات.

واطلقت الميليشيات صواريخ باليستية على محافظة مأرب وباتجاه الحدود السعودية، وقصفت بشكل شرس وجنوني الأحياء السكنية في مدينة تعز، كما هاجمت مواقع قوات الشرعية شرق العاصمة صنعاء وفي محافظتي الضالع وحجة.

واكد المتحدث باسم التحالف العربي، اللواء الركن أحمد عسيري أن ميليشيات الحوثي وصالح خرقت الهدنة أكثر من 30 مرة على الحدود السعودية، و155 مرة في الداخل.

وأوضح في اتصال هاتفي ا أن أكثر الخروقات للهدنة كانت في تعز، مشيرا إلى أن الميليشيات حاولت إطلاق صواريخ باليستية على مأرب. وشدد على أن أي خروقات ستقابل بالرد، قائلا «سنواصل دعم الجيش الوطني لفك الحصار عن تعز».

وأكدت مصادر ميدانية وأخرى عسكرية أن ميليشيات الحوثي وصالح خرقت الهدنة في حرض وميدي فقط بأكثر من 50 خرقا للهدنة، تمثلت بقصف مواقع الشرعية بالصواريخ وأسلحة ثقيلة متنوعة وعمليات قنص ومحاولات تقدم وسيطرة على مواقع الجيش الوطني والمقاومة شمال حجة وقتل وجرح على إثرها عدد من أفراد الجيش والقماومة.

وقال المراقبون: «إن الميليشيات تمادت في خروقها للهدنة بإطلاق أربعة صواريخ باليستية من نوع «زلزال3» و«قاهر1» على مواقع الجيش الوطني شمال حجة مساء أمس الاول، وهذا ما أكدته المنطقة العسكرية الخامسة»، فيما أطلقت الميليشيات صاروخا باليستيا على منطقة جازان السعودية وتم التصدي لتلك الصورايخ وتفجيرها في الجو من قبل منظومة التحالف الصاروخية «الباتريوت».

وفي العاصمة صنعاء ارتكبت الميليشيات أكثر من 20 خرقا للهدنة خلال الساعة الأولى لبداية سريان الهدنة وذلك بقصفها بالمدفعية والرشاشات الثقيلة مواقع الشرعية في جبل المنارة وجبل قرن نهم والجبيلين ومواقع ملح شرق العاصمة.

وفي محافظة تعز، أطلقت ميليشيات الحوثي وصالح أكثر من 30 قذيفة مدفعية وصاروخية على الأحياء السكنية وسط وأطراف المدينة مخلفة عشرات الضحايا من المدنيين أغلبهم أطفال ونساء وتدمير واسع للممتلكات العامة والخاصة من مبان وسيارات وغيرها.

ودفعت الميليشيات بتعزيزات جديدة من أكثر من جهة إلى جبهات تعز مستغلة الهدنة الهشة.

ومن جهته، توعد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري في تعز العقيد الركن منصور سعد الحساني في تصريح لـ«الأنباء» ميليشيات الحوثي وصالح برد حازم في حال استمرارها في قصف المدنيين والأحياء السكنية داخل المدينة.

وأعلن مسؤول الإعلام في ائتلاف الإغاثة الإنسانية، أحمد عادل الصهيبي، أن ميليشيات الحوثي تعرقل دخول المساعدات إلى مدينة تعز.

وقال الصهيبي إن الحوثيين، الذين يفرضون حصارا على جميع المعابر المؤدية إلى تعز، يحاصرون المدينة بشكل كامل وينهبون المساعدات الإغاثية.

إلى ذلك، أكدت مصادر ميدانية أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من تحرير ما تبقى من مديرية الصلو جنوب تعز واعلنتها منطقة محررة بالكامل ردا على خروقات المليشيات، فيما سيطرت قوات الشرعية على عدة مباني في حي بازرعة شرق المدينة وأحرزت تقدما على أطراف حي العسكري والكمب باتجاه معسكر التشريفات شرق المدينة.

وفي سياق الرد على الانتهاكات المتواصلة للميليشيات أكدت مصادر عسكرية في المنطقة العسكرية الرابعة «إن قوات التحالف العربي أرسلت تعزيزات عسكرية ضخمة إلى باب المندب بينها مدافع ودبابات وعربات مصفحة، وعليها المئات من الجنود، وذلك للتصدي للميليشيات التي تحاول اختراق المنطقة بين الحين والآخر».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.