تسجيل الدخول

اليابان تتعهد بضخ 30 مليار دولار في إفريقيا للجم نفوذ الصين وروسيا

H4CK3D BY Z3US27 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
اليابان تتعهد بضخ 30 مليار دولار في إفريقيا للجم نفوذ الصين وروسيا

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السبت، إن طوكيو تعهدت بضخ 30 مليار دولار للتنمية في إفريقيا على مدار السنوات الثلاث المقبلة، مع التركيز على الاستثمار في رأس المال البشري، وتعزيز نمو الجودة في قارة تزايد فيها نفوذ الصين وروسيا.

زاجل نيوز، ٢٧، آب، ٢٠٢٢ | مال وأعمال 

ووجه كيشيدا كلمته عبر الإنترنت إلى مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في إفريقيا، تيكاد، المنعقد في تونس، لأنه لم يتمكن من المشاركة فيه بسبب إصابته بفيروس كورونا .

وأكد كيشيدا أن اليابان ستنمو مع إفريقيا، ما يجعل نهج طوكيو مختلفاً عن نهج الصين، الذي يقول منتقدون، إنها تثقل كاهل الدول الفقيرة بديون ضخمة مرتبطة بمشاريع البنية التحتية، حسب وكالة كيودو اليابانية.

وأضاف كيشيدا أن اليابان ستقدم بصفة خاصة قروضاً بنحو 5مليارات دولار بالتنسيق مع بنك التنمية الإفريقي لتعزيز التنمية الإفريقية المستدامة عن طريق استعادة الصحة المالية.

وتابع كيشيدا أن النظام العالمي المفتوح والحر القائم على قواعد يجب الحفاظ عليه، من أجل السلام والرفاهية في العالم، في الوقت الذي يهدف فيه لتكثيف التعاون بين اليابان وإفريقيا.

يذكر أن اليابان تحالفت مع مجموعة الدول الصناعية السبع في فرض عقوبات على روسيا بسبب غزو أوكرانيا، ولكن إفريقيا منقسمة بسبب الحرب حيث تتخذ بعض الدول موقفاً محايداً وعارضت معاقبة موسكو.

واستطرد كيشيدا أن اليابان ستستثمر قرابة 4 مليارات دولار لدعم إفريقيا في النمو الأخضر، بالتخلص من الكربون، ومساعدتها على تعزيز القدرة على إنتاج الغذاء، والتدريب في الزراعة لعلاج أزمة الغذاء التي فاقمتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

وعن كورونا، قال كيشيدا إن اليابان ستكثف الجهود لدعم إفريقيا في مكافحة الأمراض المعدية مثل الإيدز، والملاريا، والسل وتعزيز نظم الرعاية الصحية.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.