تسجيل الدخول

الولايات المتحدة تجيز استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19

اخبار الخليج
rema13 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الولايات المتحدة تجيز استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19

أعطت الولايات المتحدة موافقتها على استخدام لقاح فايزر/بايونتيك لمكافحة وباء كوفيد-19 ممهدة الطريق أمام بدء حملة تلقيح واسعة النطاق في كل أنحاء البلاد فيما وعد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بأن أول جرعة ستعطى خلال «أقل من 24 ساعة».
بضغط من ترامب لتسريع منح التصريح الطارئ، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (اف دي أيه) مساء الجمعة الماضية في رسالة أنها أعطت موافقتها على استخدام اللقاح.
وبذلك تصبح الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر/بايونتيك الأمريكية-الألمانية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض أن تعطي وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها بحلول نهاية ديسمبر.
ورحب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الجمعة الماضية بهذا النبأ بمقطع فيديو قصير على تويتر قائلا «أمس حققت بلادنا معجزة طبية». وأضاف «بدأنا بالفعل في إرسال اللقاح إلى كل ولايات» البلاد، مشيرًا إلى أن «أولى عمليات التلقيح ستتم في أقل من 24 ساعة».
وقال إن «الحكّام يُقرّرون أين يجب أن تذهب اللقاحات في ولاياتهم ومَن سيتلقّاها أولاً». وتابع «نريد أن يكون مواطنونا الأكبر سنًا ومقدّمو الرعاية والإسعافات الأولية أول مَن يتلقّاها».
وكان ترامب الذي ركز كل استراتيجيته لمكافحة الوباء على تطوير لقاح بسرعة، عبر عن نفاد صبره إزاء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وكتب في تغريدة «أنزلوا هذا اللقاح اللعين الآن!».
وذكر أن البيت الأبيض أمَرَ رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (إف دي إيه) بإجازة لقاح فايزر-بايونتيك، في اليوم نفسه، أي يوم الجمعة، أو أن يُقدّم استقالته. وكان قرار الهيئة متوقّعًا بحلول نهاية الأسبوع على أيّ حال.
وقد مرت ثلاثة أسابيع فقط منذ أن تقدم المصنعون بطلبهم للحصول على ترخيص لهذا اللقاح، والذي اشترت الولايات المتحدة منه مسبقا مائة مليون جرعة.
كما اشترت الولايات المتحدة الجمعة من جانب آخر مائة مليون جرعة إضافية من لقاح آخر هو لقاح «موديرنا» وبذلك ضاعفت عدد الجرعات المطلوبة مسبقا من شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية هذه.
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا في العالم من الوباء، وتسجل حاليا أرقاما قياسية من الإصابات، مع حوالي 235 ألف حالة جديدة في 24 ساعة الجمعة الماضية، وهي حصيلة لم تسجل يوما في السابق.
وقبل الولايات المتحدة، وافقت المكسيك على تسويق لقاح فايزر، على أن تبدأ حملة التلقيح في نهاية ديسمبر مع الدفعة الأولى من 250 ألف جرعة التي ستكفي 125 ألف شخص مع جرعتين.
من جهتها، أوقفت البيرو مؤقتا، كإجراء احترازي، التجارب السريرية للقاح طوره المختبر الصيني سينوفارم بعد اكتشاف مشكلات عصبية لدى أحد المتطوعين.
وكان مقررا أن تنتهي التجارب هذا الأسبوع، بعد إجراء الاختبار على حوالي 12 ألف شخص. وفي حال كانت النتائج التي لن تعرف قبل منتصف عام 2021 إيجابية، ستشتري حكومة البيرو حوالي 20 مليون جرعة لتلقيح ثلثي سكانها.
وتسبب فيروس كورنا المستجد بوفاة مليون و582 ألفا و721 شخصا في العالم مع حوالي سبعين مليون إصابة مؤكدة، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وتجاوزت حصيلة الوفيات في البرازيل الجمعة الماضية عتبة 180 ألفا. وأوروبا هي المنطقة التي سجلت أعلى عدد إصابات جديدة هذا الأسبوع (بزيادة 236 ألفا و700 في اليوم في المعدل). والوباء الذي سجل تراجعا منذ منتصف نوفمبر، عاود الانتشار بمستويات مرتفعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.