تسجيل الدخول

المحكمة الدستورية تنظر غدًا في “شرعية” قرار زيلينسكي بشأن عزل توبيتسكي

عربي دولي
rema5 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المحكمة الدستورية تنظر غدًا في “شرعية” قرار زيلينسكي بشأن عزل توبيتسكي

بوابة اوكرانيا – كييف – الاثنين- 04\01\2021 – من المقرر عقد اجتماع لقضاة المحكمة الدستورية لأوكرانيا يوم غد للنظر في مسألة القرار الرئاسي الخاص بإقالة رئيس المحكمة أولكسندر توبيتسكي من منصب قاض.

وفق ما أعلن عنه على Facebook الممثل الدائم للبرلمان في المحكمة الدستورية ، نائب رئيس لجنة البرلمان الأوكراني حول السياسة القانونية أولغا سوفجيريا .

ووفقًا للمعلومات المتاحة ، من المقرر عقد اجتماع لقضاة المحكمة الدستورية غدًا ، 5 يناير ، للنظر في مسألة مرسوم رئيس أوكرانيا “بشأن عزل قاض في المحكمة الدستورية لأوكرانيا من منصبه” في 29 ديسمبر 2020 № 607/2020 (بشأن إقالة توبيتسكي م. من منصب قاض بالمحكمة الدستورية لمدة شهرين ” .
وفي الوقت ذاته، ذكّر سوفيا بأن المادة 22 من قانون “المحكمة الدستورية لأوكرانيا” تنص على أن اجتماع قضاة المحكمة الدستورية يبت في القضايا التي لا تتعلق مباشرة بالإجراءات الدستورية ولا تنتمي إلى القضايا التي تقررها المحكمة في جلساتها. اجتماعات قضاة المحكمة الدستورية صحيحة بشرط حضور 12 قاضيا على الأقل.

و شدد ممثل البرلمان على أن المحكمة الدستورية لا تتمتع بسلطة النظر في القضايا واتخاذ قرارات بشأن دستورية أي قانون (بما في ذلك المراسيم الصادرة عن رئيس أوكرانيا) ، بما في ذلك اجتماعات القضاة أو الجلسات العامة الاستثنائية.

واضافت “لا يجوز أن تنظر المحكمة الدستورية في مسألة دستورية هذا المرسوم الرئاسي إلا في حالة تقديم الطلب الدستوري ذي الصلة إلى المحكمة بالطريقة المنصوص عليها في الدستور والقانون” بشأن المحكمة الدستورية لأوكرانيا “.
وشدد سوفريا على أن القرار بشأن دستورية أي قانون ، بما في ذلك قرار رئيس الجمهورية ، لا يمكن أن يتخذ إلا في جلسة عامة “.

ووفقًا لها ، فإن اعتماد المحكمة الدستورية لأي قرار بشأن عدم دستورية مرسوم رئاسي دون اتباع الإجراءات المنصوص عليها في القانون ولصالح أحد قضاة المحكمة الدستورية قد يشكل جريمة بموجب المادة 364 من القانون الجنائي (إساءة استخدام السلطة أو المنصب الرسمي).

وشددت سوفيريا على أنه بما أن المرسوم الرئاسي ساري المفعول ، لم يُعلن على النحو الواجب أنه غير قانوني أو غير دستوري ، وفقًا للجزء 3 من المادة 106 من الدستور ، فهو ملزم على أراضي أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة “وهكذا ، في اجتماع للقضاة أو جلسة عامة خاصة للمحكمة الدستورية ، يمكن حل مسألة التنظيم الإضافي لعمل المحكمة ، مع مراعاة عزل القاضي توبيتسكي من منصب قاض في المحكمة الدستورية”.

وفقًا للتحقيق ، لدوافع أنانية ومصالح شخصية ولصالح الرئيس السابق للمحكمة التجارية العليا ، أثر Tupytskyi على الشاهد في الإجراءات الجنائية من خلال رشوته لرفض الإدلاء بشهادة أو الإدلاء بشهادة زور.
بالإضافة إلى ذلك ، قدم Tupytsky ثلاث مرات خلال 2018-2019 شهادة زور إلى قسم التحقيقات في التحقيقات الخاصة بمكتب المدعي العام ، بالإضافة إلى إنشاء مصطنع للأدلة من قبل الدفاع في الإجراءات الجنائية المتعلقة بالاستيلاء على أصول ممتلكات مصنع Zuevsky الميكانيكي.
كما ذكر مكتب المدعي العام أنه سيرسل التماسًا إلى الرئيس لإزالة Tupytsky من منصب القاضي.
في 29 ديسمبر ، وقع الرئيس فولوديمير زيلينسكي مرسوما بإبعاد توبيتسكي من منصب قاضي المحكمة الدستورية لمدة شهرين.
بعد ذلك ، أعلنت المحكمة الدستورية أنها ستعقد جلسة عامة خاصة بشأن إقالة توبيتسكي.
في 30 كانون الأول (ديسمبر) ، أصدرت الدائرة القانونية بأمانة المحكمة الدستورية تعليقًا يزعم عدم شرعية وعدم دستورية المرسوم الرئاسي بإزالة Tupytsky.
بدوره ، ذكر مكتب الرئيس أن أي “بيانات” تُنشر على الموقع الإلكتروني للمحكمة الدستورية ولم تتخذ المحكمة قرارات بشأنها ، تعتبر باطلة من الناحية القانونية.

المصدر:بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/?p=7593

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.