تسجيل الدخول

المجلس الأطلسي: 10 تهديدات تنتظرنا خلال 2021 و10 انجازات مقابلها

عربي دولي
rema3 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المجلس الأطلسي: 10 تهديدات تنتظرنا خلال 2021 و10 انجازات مقابلها

بوابة اوكرانيا – كييف – 02/01/2020 – هناك امل كبير في القول إنه وبعد عام 2020 لا يمكن أن يكون الوضع أسوأ، وفي عام 2021 ، لم يتبق سوى الانجاز والتطور لكن في العام المقبل ستظل هناك صدمات غير متوقعة والكثير من المخاطر.
قام مركز أبحاث Atlantic Council بإدراج أهم 10 تهديدات تنتظرنا العام المقبل . من بينها حروب محتملة جديدة ومجاعات وبالطبع لن ينتقل فيروس كورونا إلى أي مكان بسرعة.

لكن ليس كل شيء بهذا السوء. وفي عام 2021 ، ستتاح للبشرية أيضًا 10 فرص يسردها المجلس الأطلسي ، مشيرًا إلى احتمالية تنفيذها بالفعل.

منظمة التجارة العالمية تولد من جديد
تواجه منظمة التجارة العالمية مستقبلا غامضا حيث تتعرض قواعد التجارة العالمية وأنظمة تسوية المنازعات للتهديد، وفي غياب قيادة مؤسسية قوية وإجماع جديد يدعمه التعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، يمكن أن تتفكك منظمة التجارة العالمية ، وتفكك التجارة العالمية وتعزز المزيد من الحمائية. تعتمد التجارة على الترتيبات الإقليمية ، وحجم الاقتصادات ذات الصلة ورحمة السلطات. جنبًا إلى جنب مع وباء COVID-19 طويل الأمد ، سيؤدي ذلك إلى إبطاء النمو الاقتصادي ومن الممكن أن يبدأ الركود في المقام الأول.
ان إحياء التجارة العالمية القائمة على القواعد سيكون إنجازًا مهمًا، و لهذا فاننا نحتاج خلال عام 2021 ، إلى اتخاذ ثلاث خطوات مهمة. بادئ ذي بدء ، انتخاب مدير عام جديد لمنظمة التجارة العالمية، يجب أيضًا اختيار القضاة لآلية تسوية المنازعات في المنظمة ، والتي توقفت عن العمل بسبب الرئيس دونالد ترامب.
ومن ثم يجب أن تتم هاتان الخطوتان في سياق إصلاح مؤسسي كبير ينفذه تحالف من الحلفاء (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية). يمكن للشركاء ذوي التفكير المماثل التوصل إلى توافق في الآراء بشأن المواقف المشتركة وصد السياسات الصناعية العدوانية للصين.
تحديث السياسة متعددة الأطراف لظروف القرن الحادي والعشرين
خلال الحملة الانتخابية ، وعد جو بايدن بإحياء سياسة التعددية الأمريكية، والخطوة الأولى السهلة لرئيس الولايات المتحدة الجديد في هذا الاتجاه هي إعادة بلاده إلى جميع المنظمات والمعاهدات الدولية التي قادها ترامب منها.
على وجه الخصوص ، يجب على الولايات المتحدة العودة إلى منظمة الصحة العالمية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومعاهدة باريس للمناخ. ولكن هناك أيضًا فرصة لتجديد القيادة الأمريكية في نظام الأمم المتحدة بعد إصلاحه.
بادئ ذي بدء ، خلق غياب الولايات المتحدة في المنظمة العالمية تحت قيادة ترامب فراغًا ملأه الصين.
والأهم من ذلك ، أن تنشيط المشاركة الأمريكية في عمل الأمم المتحدة ، والذي من شأنه تعبئة أوروبا والقوى الأخرى الموالية للتعددية ، يمكن أن يجدد المنظمة للقرن الحادي والعشرين.

لا توجد اتفاقيات دولية تقريبًا تحدد القواعد والمعايير الخاصة بالفضاء والأسلحة المستقلة والأشكال الجديدة من التكنولوجيا الحيوية والهندسة الجيولوجية ذات الاستخدام المزدوج، بدلاً من انتظار كارثة وشيكة في هذه المناطق ، يمكن لإدارة بايدن توقع الأزمات المحتملة والمساعدة في تهيئة الظروف لتصبح التقنيات الجديدة منفعة عامة.

ويمكن للولايات المتحدة وروسيا بناء علاقات جديدة تقوم على المصالح المشتركة
بوتين في وضع سيء. يستنزف كوفيد -19 روسيا ، ويعاني جيران البلاد من صدمات. في بيلاروسيا ، حاصر ألكسندر لوكاشينكو الاحتجاجات . مولدوفا لديها الآن رئيس مخلص للاتحاد الأوروبي. وانتهت الحرب في ناغورنو كاراباخ بنشر ما يسمى “قوات حفظ السلام الروسية” على أساس دائم. في الداخل ، سعر النفط عند 40-50 دولارًا يقوض الاقتصاد الروسي. نتيجة لذلك ، يريد بوتين علاقات أكثر استقرارًا مع الولايات المتحدة وأوروبا.
قد تتضمن إعادة بناء هذه العلاقات خلق بنية للردع المتبادل. يمكننا أن نبدأ بمفاوضات حول تمديد اتفاقية خفض الترسانات النووية ، وكذلك الاتفاقيات الخاصة بالصواريخ وأسس الاستقرار النووي ، والتي ستشمل الصين. قد يكون هناك أيضًا بعض التقدم في تحقيق السلام في أوكرانيا. قد تستقر علاقات الولايات المتحدة مع روسيا وتصبح باردة وعملية بحتة. وهذا سيمنح موسكو بعض الفرص بخلاف اعتمادها على الصين.

ستقود الولايات المتحدة شراكة موسعة عبر المحيط الهادئ
أطلقت إدارتا جورج دبليو بوش وباراك أوباما الشراكة عبر المحيط الهادئ كركيزة لاستراتيجية الولايات المتحدة لتأسيس قواعد تجارية للقرن الحادي والعشرين في المنطقة الاقتصادية الأكثر ديناميكية في العالم. كان المنطق هو أنه من خلال وضع معايير عالية لقواعد التوظيف والبيئة والتجارة الإلكترونية لـ 40٪ من الاقتصاد العالمي ، يمكن للولايات المتحدة وشركائها إجبار الصين على الامتثال.

لكن ترامب قاد بلاده للخروج من الشراكة عبر المحيط الهادئ. واصلت اليابان العمل مع 11 دولة مشاركة أخرى وأطلقت نسخة مختصرة من المشروع. أنشأت طوكيو مثل هذا الهيكل التنظيمي الذي يمكن للولايات المتحدة أن تعيده. وفي الوقت نفسه ، تشمل اتفاقية الشراكة الإقليمية الشاملة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ الأخرى الصين. لقد خفضت المعايير. تم الانتهاء من العمل عليه في نوفمبر. ستسمح عودة الولايات المتحدة إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ لبكين باستعادة المساحة الاقتصادية الإقليمية التي تركتها في وقت سابق. سيساعد هذا في استعادة الثقة في واشنطن وتقوية القيادة الأمريكية في وضع القواعد الاقتصادية.

تظهر هياكل دولية جديدة للحكومة الإلكترونية
الخبر السار هو أن الولايات المتحدة في وضع جيد لقيادة الجهود لوضع معايير عالمية للتدفق الحر للبيانات والبنية التحتية للجيل الخامس. تضمنت الشراكة عبر الأطلسي أول جهد لوضع معايير عالمية للتجارة الإلكترونية المتفشية. سيتم تعزيز هذه القواعد من خلال الاتفاقية المبرمة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA) واتفاقية التجارة الرقمية بين الولايات المتحدة واليابان لشهر سبتمبر 2019.

يمكن لبايدن بناء تحالف مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا ودول أخرى لإقناع منظمة التجارة العالمية بالموافقة على التدفق الدولي الحر لقواعد الإعفاء من الرسوم الجمركية وتوطين البيانات للتجارة الإلكترونية.
سيخلق الذكاء الاصطناعي أشكالًا جديدة من التعاون ، وليس مجرد مواجهة
تبنت الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأطراف أخرى بشكل مستقل الأخلاقيات والمبادئ لتطوير الذكاء الاصطناعي. لكن جميع الأطراف توصلت إلى توافق في الآراء على ضرورة وجود معايير وقواعد مشتركة. على وجه الخصوص ، يجب أن تكون عملية تطوير الذكاء الاصطناعي آمنة من الناحية الفنية. يجب أن يكون هناك إثبات للمسؤولية والشفافية في تقييم الأخطاء. يجب ضمان الخصوصية والإدارة الجيدة للبيانات. والنتيجة يجب أن تخدم المجتمع والبيئة.
من هنا قامت شركات التكنولوجيا الكبيرة بالفعل بعمل بعض التطبيقات القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال ، هذه هي الطريقة التي تعمل بها أنظمة التعرف على الوجوه. جميع الحكومات لها مصلحة في تجنب الكوارث المحتملة. إذن ألا يجب عليهم اتخاذ الخطوة التالية ووضع حدود عالمية لثورة الذكاء الاصطناعي؟ قد توجه هذه التدابير المؤسسات الوطنية والدولية في تطوير قواعد للحد من التأثير السلبي للتكنولوجيات الجديدة مع تعظيم فوائدها.

سيحقق “مشروع مانهاتن” للبطاريات اختراقة كبيرة
أكبر عقبة أمام تسريع الانتقال إلى اقتصاد ما بعد الوقود هو تخزين الطاقة. يمكن للبطاريات الأفضل والأرخص خفض الأسعار وزيادة القدرات من خلال جعل السيارات الكهربائية أرخص وأكثر جاذبية. تعمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فقط عندما تشرق الشمس وتهب الرياح. لذلك ، يعد تخزين الطاقة هو المفتاح لتوسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة.
يحتاج بايدن إلى الجمع بين القطاع الخاص والكونغرس والمحافظين والمختبرات الوطنية والأوساط الأكاديمية لإنشاء لجنة وطنية عامة وخاصة جديدة جيدة التمويل تحت قيادة البيت الأبيض ووزارة الطاقة لتسريع التقدم في تطوير البطاريات الجديدة.

سيتم تجديد العلاقات عبر الأطلسي من أجل التعاون التكنولوجي وردع الصين
تقوم المفوضية الأوروبية بالفعل بصياغة أفكار لـ “تحالف تكنولوجي” وتعاون أكبر مع الولايات المتحدة ضد الصين. على الرغم من أن المظهر الحقيقي لمثل هذا الاتحاد سيعتمد على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. في أوروبا ، يتزايد الاعتقاد بضرورة إنشاء المنطقة “للحكم الذاتي الاستراتيجي”. ويريد العديد من الدول الأعضاء من شرق ووسط أوروبا أن يكون للاتحاد الأوروبي علاقات اقتصادية أوثق مع الصين. على الرغم من أن بعضها يعتمد بالفعل على السوق الصينية كوجهة رئيسية لصادراتها.

في الوقت نفسه ، ستتاح لبايدن الفرصة لإعادة بناء العلاقات عبر الأطلسي من أجل تنسيق أفضل في السياسة التكنولوجية والصين. لأن إدارته لا تدفع الحلفاء للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، وتحثهم على الانضمام إلى الحرب الباردة الجديدة ضد الصين وروسيا. سيتطلب تحالف الولايات المتحدة التكنولوجي مع الاتحاد الأوروبي ، إذا ظهر ، تنازلات من كلا الجانبين.

المصدر:بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/?p=7363

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.