تسجيل الدخول

القواعد اليومية الذهبيّة لتفادي اوجاع الظهر

الصحة
زاجل نيوز13 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
القواعد اليومية الذهبيّة لتفادي اوجاع الظهر

shutterstock_247012051

وجع الظهر هو كما يقال “آفة العصر”.. لمَ؟ لأنّنا تبّنينا ونتبنّى عادات سيئة: نؤثر قلّة الحركة والكسل وتسهيلات الحياة العصريّة، نتّخذ وضعيات غير سليمة، ننتعل الأحذية غير المناسبة ونميل دوماً الى حمل أوزان ثقيلة. ومتى زدنا سمنة البطن على المعادلة، لن نجني سوى الاسوأ. حوالى 50% من اصحاب الوزن الزائد يعانون من وجع الظهر يومياً. وإنّما، هذا ليس نهائياً بل يمكن اتّخاذ تدابير وقائية لتفادي آلام الظهر وتهدئتها. لكن، إنتباه! قد يستقرّ ألم الظهر ويصبح معيقاً خاصّة إن كنّا لنعاني من السمنة. مع العلم بأنّه يجب عدم الاستخفاف بالوجع لا وبل استشارة الطبيب إن بات مزمناً او حادّاً للغاية، نقترح في ما يلي بعض النصائح والإرشادات للتخفيف وللحدّ من الأوجاع المؤقّتة.

ثمّة طرق بسيطة توفّر عليكم عناء تكبّد أوجاع غير ضروريّة كما وتساهم في صيانة ظهركم.

إتّخاذ وضعيّة سليمة ومستقيمة: متى عانينا من السمنة، أثقل الوزن مفاصلنا، وهذا السبب تحديداً كافٍ لينبّهنا فنعتني أكثر بمفاصلنا. ولكن، كيف نتّخذ الوضعيّة المستقيمة؟ الأمر ليس سهلاً؛ عند صاحب الوزن الزائد، يميل مركز الثقل في الجسم الى الانحراف، فيمشي المرء “وبطنه الى الأمام”، اي يجوِّف ظهره وتلك كارثة على الأمد المتوسّط الى البعيد. إذاً، يجب الوقوف بشكل شامخ ومستقيم، مع إرجاع الكتفين الى الخلف بعض الشيء، وإبقائهما على محور الوركين. قد يتطلّب ذلك جهداً في البداية، وإنّما سرعان ما ستجدون الوضعيّة هذه مريحة أكثر وأقلّ إجهاداً.

تقوية عضلات الظهر: الظهر المتمتّع بعضلات قويّة سيحتمل ثقل وزنكم بشكل افضل وبالتالي لن يؤلمكم. ينصح الخبراء بالسباحة وغيرها من التمارين والحركات القابلة للممارسة في الماء: هي الأمثل لتقوية عضلات الظهر بكلّ رفق كما وللحفاظ على سلامة المفاصل.

تبديل العادات وعلى الأرجح الأثاث: في المكتب، فلتضبطوا وضعيّة المقاعد والكراسي. كيف تجلسون؟ يجب عدم “الغرق” في المقعد حتى ولو بدا ذلك مريحاً، لذا، تفادوا الكراسي المحشيّة والمقاعد الليّنة: هي تمنع عضلات الظهر من أن تسندكم وتسبّب المزيد من التعب. الأمثل؟ كرسي بسيط من خشب مع مسند ظهريّ. امام الكمبيوتر، إتّخذوا الوقت لضبط علوّ المقعد، الشاشة كما وجهتها. يجب أن تكون الشاشة على خطّ مستقيم، قبالتكم. هل تحتاجون مدّ العنق؟ إذاً، فلتعدّلوا وضعيّتكم لأنّها ليست صحيحة.

العثور على السرير الأمثل: نمضي نصف حياتنا في السرير، وعليه، يجب أن يكون مريحاً. لتكون فعّالة وصحيّة، يجب تغيير عُدّة السرير كلّ 15 سنة على الأكثر. إن كان السرير رخواً او ليّناً، لن يشكّل الدعامة الصحيّة. هذا ما قد يُتعب الظهر ويسبّب الأوجاع الظهرية حال الاستيقاظ. بالمقابل، يجب ألاّ يكون قاسياً وإلاّ أزعجكم. الأمثل هو اختيار الطراز الرفيع النوعيّة، شبه الصلب وإنّما المريح في آن. لا سرّ! يجب اختبار السرير وإن أمكن، فلتختاروا فراشاً ذات السماكة المتنوّعة حسب الموقع: أسمك واصلب ما تحت الردفين، أنعم وألين تحت العقبين…

أخيراً، لحماية الظهر، حاولوا النوم قدر المستطاع على الجانب مع ثني الركبتين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.