تسجيل الدخول

الفيلم اللبناني “كثير كبير” يتفوق بمهرجان

فن ومشاهير
زاجل نيوز14 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الفيلم اللبناني “كثير كبير” يتفوق بمهرجان

7e8d4991-535b-437b-a360-87a4727799df_16x9_600x338

اختتمت فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بإعلان نتائج المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، بفوز الفيلم العربي “كثير كبير” بالجائزة الكبرى (النجمة الذهبية).
ويعد هذا الفيلم وهو إنتاج مشترك، لبناني/قطري، باكورة أعمال المخرج اللبناني مير جان بوشيعا، الذي لم يكن يتوقع الحصول على هذه الجائزة، حيث شكلت له مفاجئة، كما عبر عن ذلك في كلمة مقتضبة أمام الجمهور، وأمام لجنة التحكيم التي قال عنها إنه تأثر ببعض أعمالها حين كان طالبا، وخاصة رئيسها فرنسيس كوبولا.
وأهدى المخرج بوشيعا، هذه الجائزة إلى لبنان، مشيرا إلى أن فيلمه “كثير كبير”، عمل على تطوير فكرته من فيلم قصير، أنجزه في مرحلة التخرج من معهد السينما الذي تابع فيه دراسته.
ويتطرق الفيلم لموضوع المخدرات وعلاقته بالفساد في أجهزة الأمن، حيث يتم تهريب المخدرات دون رقابة أو محاسبة بسبب الواسطة والمحسوبية، كما يتناول الشريط واقع الطائفية والمذهبية بالمجتمع اللبناني والزواج “المختلط” والعوائق التي تعترض ذلك.
وتدور أحداث الفيلم حول قصة “زياد الحداد” وهو تاجر مخدرات لبناني ينوي التوقف عن الأعمال غير الشرعية، إثر إطلاق سراح أخيه الأصغر من السجن. ولكنه يصطدم برفض بقية العصابة التي يعمل معها. ليجد نفسه مرغماً على الدخول في عملية تهريب كبيرة عبر الحدود اللبنانية السورية.
ولإنجاح عملية التهريب هذه، يلجأ زياد إلى حيلة تصوير فيلم بين لبنان والعراق، يروي فيه قصة مسلم ومسيحية واقعين في الحب، بعد أن باع البيت الذي تركه والده، من أجل توفير المال الكافي لإنتاج هذا الفيلم الوهمي. وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.