تسجيل الدخول

العضايلة يعلن إنهاء عزل مناطق في إربد اعتباراً من اليوم

زاجل نيوز23 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
العضايلة يعلن إنهاء عزل مناطق في إربد اعتباراً من اليوم

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إنهاء عزل مناطق قصبة إربد، سوم الشنّاق، جحفيّة، أيدون، الحصن، الصريح، حبكا، المزار الشمالي، في محافظة إربد اعتباراً من يوم  الخميس الموافق 2020/4/23.
وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء اليوم الأربعاء، أنه يسمح للمواطنين في المحافظة بالحركة سيراً على الأقدام، أو باستخدام المركبات من الساعة العاشرة صباحاً وحتّى السادسة مساءً، ضمن حدود الألوية الإداريّة التي تتبع لها هذه المناطق.
وأشار إلى استمرار عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة، إضافة إلى استمرارّ منع الحركة ما بين الألويّة في المحافظة باستثناء الأشخاص المصرّح لهم بذلك، أو بموافقة الحاكم الإداري.
وجدّد التأكيد على قرار الحظر الشامل ليوم الجمعة المقبل في جميع محافظات ومناطق المملكة، مشيراً إلى أنّه يشمل حملة التصاريح، باستثناء الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من المسؤولين والموظفين والعاملين الرسميين، القائمين على عمل بعض المؤسّسات الحيويّة.
وحول الساعات التي سيسمح للمواطنين فيها بالخروج خلال شهر رمضان المبارك، أعلن العضايلة عن تمديدها لتصبح من الساعة الثامنة صباحاً بدلاً من العاشرة، وتستمرّ حتى السادسة مساء، وذلك لخصوصيّة الشهر الفضيل، وحاجة المواطنين فيه إلى التزوّد بمستلزماتهم وحاجاتهم، مشدداً أنه لن يسمح بعد ذلك الوقت بالخروج إلّا للأشخاص المصرّح لهم.
وحول المحافظات التي تمّ تعديل إجراءات الحظر فيها، أشار العضايلة إلى أننا ووفقا للتقييم الأوّلي، لمسنا التزاماً من المواطنين في محافظة العقبة خلال الأيّام الماضية، مؤكدا ضرورة بقاء هذه الحالة الإيجابيّة خلال المرحلة المقبلة، نظراً لأهميّتها في الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم.
وأضاف : أمّا بقيّة المحافظات التي بدأنا اليوم تعديل إجراءات الحظر فيها، فقد لمسنا تفاوتاً في الالتزام، إذ وردتنا ملاحظات عديدة تشير إلى عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية في بعض المواقع والمنشآت، وكذلك الحال بالنسبة لبعض المواطنين؛ مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات المعلنة، واتّباع سبل الوقاية والاحتراز، “وبغير ذلك سنضطرّ آسفين للعودة إلى الإجراءات السابقة المشدّدة حفاظاً على سلامتكم وصحّتكم”.
ونوّه العضايلة إلى أنّ تعديل إجراءات الحظر في هذه المحافظات سيخضع للتقييم خلال اليومين المقبلين، وبحسب الالتزام، ستقرّر الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية الاستمرار بتعديل إجراءات الحظر أو التراجع عنها.
ودعا العضايلة أصحاب المنشآت المصرّح لها بالعمل إلى الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، وإلزام العاملين فيها، ومراجعيها، بارتداء الكمّامات والقفّازات الطبيّة، والحفاظ على المسافات الآمنة، مهيباً بهم الامتناع عن تقديم الخدمة لأيّ شخص لا يتقيّد بذلك؛ محذرا من أنّ فرق الرقابة والتفتيش ستقوم بسحب التصريح من المنشآت التي لا تلتزم بهذه الإجراءات.
وقال إن جلالة الملك عبد الله الثاني ترأس اليوم اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، بحضور سموّ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وليّ العهد، وذلك ضمن المتابعة الحثيثة والمستمرّة لجلالته لمستجدّات التعامل مع وباء كورونا.
وأضاف أن جلالته أكد خلال الاجتماع ضرورة تكثيف الجهود الوقائيّة والصحيّة خلال هذه المرحلة، من خلال التوسعّ في إجراء الفحوصات للمواطنين، للكشف عن أيّ إصابات محتملة والتعامل معها فوراً، والحيلولة دون انتقالها إلى آخرين.
وبيّن العضايلة أن جلالته اطّلع على آليّة تقديم الخدمات للمواطنين، ومصفوفة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة، بهدف مساعدة القطاعات المتضرّرة للتعافي من تداعيات هذه الأزمة.
وحول الاستفسارات التي ترد من المواطنين حول امتحان شهادة الدراسة الثانويّة العامّة (التوجيهي)، أشار العضايلة إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عقد الامتحان في موعده المقرّر في الأوّل من شهر تمّوز المقبل، إلا إذا تطلبت الأمور الصحيّة والوقائيّة غير ذلك.
واشار إلى أن إجمالي عدد الحاصلين على تصاريح مؤقّتة عبر منصة Stayhome.jo حتى مساء أمس، بلغ حوالي (180 ألف) تصريح، منها (100 ألف) تصريح لتوزيع الرواتب واستلامها، و(50 ألف) تصريح للمراجعات الطبيّة في المستشفيات والحالات الإنسانيّة، و30 ألف تصريح لعمّال المصانع والمنشآت التجاريّة.
كما أعلن أن عدد المطاعم السياحيّة والشعبيّة التي استكملت الإجراءات المطلوبة لعمليّة إيصال الوجبات للمنازل بلغ حوالي ألفيّ منشأة، وتخضع الآن للرقابة المسبقة من الجهات المختصّة لمنح العاملين فيها التصاريح اللازمة، مبينا أن منصّة www.delivery.mota.jo ستكون متاحة أيضاً لمحلّات بيع الحلويّات وفق دليل الإجراءات والاشتراطات المقرّة من لجنة الأوبئة.
ولفت العضايلة إلى أن وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين حوّلت اليوم الأرقام والتصنيفات المتعلّقة بالطلبة والزوّار الأردنيين الذين سجّلوا أسماءهم للعودة إلى أرض الوطن، وسيتمّ من خلال خليّة الأزمة تنظيم عمليّة بدء الرحلات خلال الأيّام المقبلة.
وحول استمراريّة انعقاد الإيجاز الصحفي، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام: “كما تعهدنا دوماً، فإننا ملتزمون بنهج الشفافية والانفتاح وحريصون على تدفّق المعلومات لوسائل الإعلام والمواطنين لكن حرصاً منّا على تقديم القيمة الإعلامية والمعلوماتية المضافة خلال الإيجازات الصحفيّة، فإننا سنجري تغييراً في وتيرة هذه الإيجازات وطبيعتها”.
وأوضح أن الإيجازات الصحفيّة ستعقد بعد جلسات مجلس الوزراء، وفي حال طرأت أيّ مستجدات تتطلب التوضيح، وسيعلن عن مواعيدها مسبقاً، وأن وزارة الصحّة ستسمر بالإعلان عن عدد الإصابات في حال وجودها – لا قدّر الله – وعن وضع الحالة الوبائيّة بشكل عام، من خلال بيان إعلامي يوميّ مكتوب ينشر للرأي العام ووسائل الإعلام، آملا أن تسمح الظروف الصحيّة قريباً بالعودة لعقد المؤتمرات الصحفيّة بمشاركة مندوبي وسائل الإعلام.
واختتم العضايلة الإيجاز بالقول: “حماكم الله، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء، نحن في خدمتكم، ونجاحنا بالتزامكم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.