تسجيل الدخول

العصفور : البحرين تترقب ظاهرة فلكية نادرة الاثنين المقبل

زاجل نيوز3 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
العصفور : البحرين تترقب ظاهرة فلكية نادرة الاثنين المقبل

قال الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن سماء مملكة البحرين تترقب ظاهرة فلكية نادرة الحدوث بمشيئة الله تعالى ، حيث سيمر كوكب عطارد أمام قرص الشمس في ظاهرة فلكية لا تتكرر إلا بعد 13 عاما .

وأشار العصفور أنه وفقا للحسابات الفلكية وبحسب التوقيت المحلي لمملكة البحرين، يبدأ كوكب عطارد بملامسة حافة الشمس من جهة شمال غرب عند الساعة 15:34 ، وفي الساعة 15:37 يدخل بكامله أمام قرص الشمس، و يبدأ بالتحرك ببطئ نحو مركز الشمس، إلى أن يصل عند الساعة 16:47 إلى أقرب نقطة من المركز يمكن رؤيتها، إلا أنه بسبب غروب الشمس عند الساعة 16:49، لن يتمكن سكان مملكة البحرين من مشاهدة بقية مراحل هذه الظاهرة .

وأضاف العصفور أن هذه الظاهرة تستمر لمدة خمس ساعات ونصف، ويمكن مشاهدتها بشكل جزئي في مملكة البحرين لمدة ساعة وربع، من بداية عبور كوكب عطارد إلى حين غروب الشمس .

في حين يمكن مشاهدتها بشكل كامل في أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا، وأجزاء من شرق أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، وأجزاء من غرب أفريقيا، وأجزاء من جنوب جزيرة جرينلاند . وفي كل من غرب آسيا ومعظم أجزاء أفريقيا وجنوب وغرب أوروبا وأجزاء من جزيرة جرينلاند يمكن مشاهدة الظاهرة بشكل جزئي قبل غروب الشمس، أما في نيوزلندا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم أجزاء كندا يمكن مشاهدتها بشكل جزئي بعد شروق الشمس، بينما تكون دول شرق و وسط آسيا وأستراليا وشرق روسيا ومناطق من القطب الشمالي والاسكا خارج نطاق هذه الظاهرة .

وبين العصفور أن كوكب عطارد يظهر أثناء عبوره أمام الشمس على شكل نقطة سوداء مستديرة وصغيرة جدا، و يصعب ملاحظته بالعين المجردة، وعلى الراصد استخدام التلسكوب أو العدسات المكبرة المزودة بالفلاتر والمرشحات الخاصة لحماية العين من أشعة الشمس الضارة؛ للتمكن من مشاهدة الظاهرة بشكل آمن .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.