تسجيل الدخول

العاهل المغربي يخاطب شعبه من قلب أفريقيا في سابقة تاريخية

عربي دولي
زاجل نيوز7 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
العاهل المغربي يخاطب شعبه من قلب أفريقيا في سابقة تاريخية

_94191_10

بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برسالة سياسية بدلالة جغرافية عن عمق المغرب الأفريقي بإلقاء خطابه في الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء من العاصمة السنغالية داكار.

واختار الملك محمد السادس العاصمة داكار في سابقة هي الأولى في تاريخ البلاد، إذ لم يسبق لأي ملك مغربي أن وجه خطابا للشعب من الخارج.

جاء ذلك في إطار جولة دبلوماسية يقوم بها العاهل المغربي إلى شرق أفريقيا زار خلالها رواندا وتنزانيا وإثيوبيا والسنغال.

ويأتي الخطاب استذكارا للمسيرة الخضراء التي انطلق فيها المغاربة في نوفمبر 1975 إلى الصحراء تلبية لنداء العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني لتأكيد أحقية سيطرة المغرب على أرضه. ورحب الرئيس السنغالي ماكي سال باختيار الملك محمد السادس للعاصمة داكار لإلقاء هذا الخطاب، معتبرا ذلك عربون صداقة وثقة في الشعب السنغالي.

ويعطي الخطاب غير المسبوق دلالة سياسية مهمة للجولة التي يقوم بها العاهل المغربي في دول أفريقية، ويمنح الجولة أهمية استراتيجية كآلية محركة وضامنة منهيا بذلك الكرسي المغربي الشاغر في المحفل الأفريقي، كما يوضح الخطاب التأثير السياسي للمغرب الذي عمل عليه الملك محمد السادس في أفريقيا بدقة متناهية.

واعتبر نوفل البوعمري الخبير في ملف قضية الصحراء أن “هذا الاختيار يأتي لاعتبارين؛ الأول مرتبط بكونه خطابا يأتي من عاصمة بلد صديق مقرب للمغرب، له مواقف تاريخية داعمة في مختلف المحافل الدولية خاصة في مجلس الأمن الدولي، بالتالي فهو اعتراف وتقدير لمختلف هذه المواقف، والثاني هو خطاب من قلب أفريقيا للتأكيد على جدية المغرب في طلبه الذي قدمه للعودة إلى الاتحاد الأفريقي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.