تسجيل الدخول

العالم: بـرعـايـة «الرياض» إعـلامـيـاً انطلاق ملتقى “القيادات والإعلام أثناء الأزمات” في دبي

زاجل نيوز19 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
العالم: بـرعـايـة «الرياض» إعـلامـيـاً انطلاق ملتقى “القيادات والإعلام أثناء الأزمات” في دبي
2c09ff3fb9

اخبار الخليج 365 – جدة – بواسطة احمد عبدالرحمن – انطلقت أمس، فعاليات الملتقى العلمي “القيادات والإعلام أثناء الأزمات” الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ممثلة بمركز الأزمات وتطوير القيادات العليا، بالتعاون والتنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي وذلك في نادي الضباط بدبي، تحت رعاية ”الخليج 365” إعلامياً، بحضور معالي د. جمعان رشيد بن رقوش رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ومعالي السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الإعلام والاتصال، ومعالي سميح مسلم المعايطة وزير الإعلام الأردني السابق، واللواء أ. د. فهد بن أحمد الشعلان عميد مركز الأزمات، وتطوير القيادات العليا في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وعدد من مساعدي القائد العام لشرطة دبي وجمع من القيادات الأمنية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وعدد من المتخصصين والإعلاميين من داخل وخارج الإمارات.

وانطلقت فعاليات الملتقى بمشاركة قيادات أمنية وإعلامية من 14 دولة عربية وثلاث منظمات، حيث ستستمر فعالياته إلى يوم الخميس المقبل.

د. بن رقوش: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية منارة علمية

د. أبو غزالة: الدول العربية تواجه العديد من الصراعات التي تهدد أمنها القومي

د. القحيص: تجاربنا «الإعلامية» ما زالت تحبو وغير ناضجة

التونسي: النظام القطري يهدد الأمة العربية والإسلامية

وبدأت فعاليات الملتقى بكلمة الافتتاح بتأكيد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، أن المملكة تقود مهمة عظيمة من أجل الحفاظ على العالم العربي والإسلامي وعودة الصف العربي، ولكن هناك من يحاول أن يقف ضد هذا العمل العظيم، مؤكداً معاليه أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقف موقف الأخ مع أخيه، لأننا نعلم في الإمارات جيداً أن قيادة المملكة حريصة كل الحرص على أن تكون الأمة العربية والإسلامية قوية في مواجهة التحديات الخارجية التي تواجه الأمة العربية.

كما قال معاليه: “إن اجتماع هذا العدد الكبير من الأساتذة والخبراء والمتخصصين والإعلاميين والزملاء من أجهزة الشرطة في العالم العربي في هذا الملتقى المهم للمشاركة بآرائهم وخبراتهم ومناقشة موضوع من أهم الموضوعات المؤثرة في العمل الشرطي وهو”القيادات والإعلام أثناء الأزمات” حيث يمثل الإعلام عنصراً رئيسياً قادراً على تشكيل وتغيير مجرى الأحداث أثناء الأزمات، إذ يمكن استخدامه كأداة للبناء كما يمكن استخدامه كأداة للهدم والتدمير، وما نراه في وطننا العربي في الفترة الأخيرة خير دليل على ذلك، حيث ساهمت بعض المؤسسات الإعلامية غير الحيادية والموجهة في نشر المعلومات المغلوطة والمظلمة والشائعات المغرضة التي أججت الفتن الداخلية والصراع المذهبي والطائفي، وأدت بدورها إلى تصاعد العنف غير المبرر الذي ما لبث أن تحول إلى أزمات أمنية خطيرة باتت عبئاً على المؤسسات الأمنية وأصبح تصحيح المعلومات المغلوطة والشائعات أمراً في غاية الصعوبة وعبئاً إضافياً على المؤسسات الإعلامية الحيادية والصادقة التي أضيفت إليها مهام جديدة بجانب مهامها الأساسية التي تتمثل في نشر التوعية والثقافة ونقل المعلومات الصادقة والكاملة للجمهور وتعزيز الهوية، وهذه المهام الجديدة تمثلت في تصحيح الأفكار الهدامة وتوحيد الصف والرد على الشائعات المغرضة التي تنشرها المؤسسات الإعلامية المضللة.

وأضاف معاليه يرتبط الأمن والإعلام أثناء الأزمات بعلاقة ثنائية وطيدة، وهذا يعني اشتراكهما واختلافهما في جوانب ذات صلة بالأزمات، ففي أثناء الأزمات يلعب الإعلام دورين لا ثالث لهما، فإما أن يلعب الدور الإيجابي الذي يسهم في طمأنة الناس والقضاء على الإشاعات وتصحيح المعلومات المغلوطة وترسيخ القناعات الإيجابية لدى الجمهور بالإضافة إلى كونه أداة فعالة في توجيه الجمهور للحيلولة دون تعقيد أو تصعيد الأزمة الواقعة، وإما أن يكون دوره سلبياً فيعمل على النقيض من ذلك ليكون أداة هدامة تهدف إلى خلق ترويع متعمد أو مقصود وذلك من أجل نشر الفتن وزرع العنف وشق الصف وضرب اللحمة الوطنية أو زعزعة الاستقرار الأمني والإخلال بالأمن العام بصورة أو بأخرى ومن ثم تأجيج وتصعيد الأزمة القائمة بصورة خطيرة.

وتابع معاليه وبالإضافة إلى العلاقة الثنائية بين الأمن والإعلام هناك علاقة ثنائية أخرى تربط وسائل الإعلام مع المسؤولين والقيادات ومتخذي القرار، حيث ينقل إليهم صورة المجتمع وبالتالي يمثل لهم مصدراً رئيسياً غنياً وثرياً بالمعلومات، وعلى الطرف الآخر يعمل الإعلام كوسيط ينقل معلومات تفصيلية من المسؤولين والقيادة إلى الجمهور بغرض التوعية أو تقديم الدعم أو المساندة أو لإظهار الحقائق حول المشكلة أو الأزمة.

وتقدم معالي الفريق ضاحي خلفان خلال كلمته بالشكر الجزيل إلى مركز الأزمات وتطوير القيادات العليا بجامعة نايف للعلوم الأمنية في المملكة على جهودهم الحثيثة في تعزيز العمل الأمني وأيضاً على طرحهم واختيارهم لفكرة الملتقى الذي يعتبر من الموضوعات الثرية التي تهم عدداً من القطاعات والمؤسسات الرئيسية في كل دولة وعلى رأسها المؤسسة الإعلامية والمؤسسة الأمنية.

وقال: “ليس بجديد على هذا المركز الذي يعتبر من المراكز المهمة في الوطن العربي التي تعنى بتدريب القيادات العليا في كيفية التعامل مع الأحداث والأزمات وفقاً لأحدث الأساليب العلمية، كذلك يمثل أهمية كبيرة في دعم صنع القرار الأمني لما يطرحه من موضوعات مهمة في الملتقيات واللقاءات القيادية التي تُعنى بالأوضاع والأحداث الطارئة والمستقبلية.

وبدوره، ألقى معالي د. جمعان رشيد بن رقوش رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قال فيها، نلتقي اليوم حول هذه المائدة العملية المهمة التي أعدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع معالي الفريق ضاحي خلفان والقيادة العامة لشرطة دبي، لمناقشة موضوع القيادات والإعلام وأثناء الأزمات لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة.

وتابع أثناء الأزمات يبرز الدور الأهم للإعلام وينتظر المجتمع دور قياداته في وضع الحلول لذلك لمسنا في “جامعة نايف” أهمية دور القيادات والإعلام أثناء الأزمات لذلك تم الإعداد لهذا المؤتمر منذ عدة أشهر.

وتحدث معالي د. جمعان رشيد بن رقوش عن الدور الكبير لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في خدمة الوطن والمجتمع، مشيراً إلى أن الجامعة أصبحت منارة علمية بفضل دعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية.

وتناولت الجلسة الأولى للملتقى موضوع “ثنائية الأزمات والإعلام”، حيث أكد اللواء أ.د فهد أحمد الشعلان عميد مركز الأزمات وتطوير القيادات العليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن إدارة الأزمات من المنظور الإعلامي، مؤكداً أن الأزمات لا يمكن التنبؤ بها من قبل الدول لذلك يجب عليها الاستعداد دائماً لإمكانية وقوع أزمة ومواجهتها بطريقة علمية وإدارية واستشعار الخطر قبل حدوثه.

وقدم اللواء الشعلان شرحاً حول مفهوم الأزمة، مبيناً أنها عبارة عن “حالة توتر تتطلب قراراً ينتج عنه مواقف جديدة سلبية كانت أو إيجابية تؤثر على مختلف الكيانات ذات العلاقة”.

وأشار أن الإعلام يتعامل مع الأزمات بثلاث طرق، أولها نقل الحدث كما هو، وثانياً استخدام آراء النخب وعموم الجمهور كمواد خام، وثالثاً خلق الصور واكتشاف القضايا حيث يقفز إلى ما قبل الأزمة ويناقش إمكانية وقوعها.

واستعرض اللواء الشعلان أسس الخطط الإعلامية لإدارة الأزمات والإستراتيجيات الواجب اتباعها، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية دور الإعلام في نقل الأحداث بشفافية ومصداقية وتهدئة الرأي العام وبعد انتهاء الأزمة العمل على تحليل ما حدث.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لقطاع الإعلام أن الدول العربية تواجه العديد من الصراعات والأزمات التي تهدد الأمن القومي للدول العربية لذلك يتطلب العمل الجماعي لمواجهة الأزمات المتعددة في مختلف مراحلها.

وأشارت إلى أن وسائل الإعلام لعبت دوراً محورياً في الأزمات خلال الفترة الأخيرة وشكلت أداة مهمة من أدوات تغيير في الشرق الأوسط، لذلك فالإعلام ليس فقط السلطة الرابعة وإنما السلطة الأكثر تأثيراً ونرى سطوته وأثره من خلال توجيه الرأي العام خلال الأزمات عبر الحملات الإعلامية التي يتم تنظيمها، مشيرةً في الوقت ذاته إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستغلالها خلال الأزمات الماضية.

وتطرقت الجلسة الثانية للملتقى إلى الخطط الإعلامية للأزمات ورصد الخطاب الإعلامي، وقدم فيها الدكتور محمد مراد عبد الله مستشار نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي لاستشراف المستقبل حول ورقة عمل بعنوان: “الإعلام كمرتكز رئيسي في إستراتيجية إدارة الأزمة”.

وبدوره، قدم الأستاذ محمد التونسي رئيس تحرير جريدة الرؤية الإماراتية شرحاً حول تناول وسائل الإعلام للأزمات، مقدماً مقارنة عن تعامل وسائل الإعلام مع أزمة عام 1990 فيما يتعلق بالغزو العراقي للكويت وتبعاتها والأزمة الحالية المتعلقة بمقاطعة قطر، مشيراً إلى أن الأزمة الأولى كان التعامل معها وفق الإعلام التقليدي وكان أداء الإعلام في ذاك الوقت جيداً، لكن في الأزمة الحالية مع قطر قد ظهر “شيطان” جديد اسمه الإعلام الجديد ولعب دوراً سلبياً وكذلك كان له دور كبير فيما حدث ببعض الدول العربية، ويجب إضافة كلمة “العدو” على النظام السياسي القطري الذى يهدد الأمة العربية والإسلامية.

كما أكد الدكتور علي القحيص مدير صحيفة الرياض الإقليمي في الإمارات أن كثيراً من الدول التي سبقتنا بالتجارب في إدارة الأزمات لها إدارة توجيه معنوي أو توجيه سياسي أو إستراتيجي، تجد الرجل المناسب في المكان المناسب فيما يخص وسائل الإعلام وإدارة الأزمات، مثل الخطوط الأمامية للمعركة كل مقاتل وتخصصه، ولكننا في دول الخليج للأسف تجربتنا بهذا المجال ما زالت تحبو وما زالت طرية وغير ناضجة، وتحتاج إعلاميين متخصصين، كل إعلامي وتخصصه لكي يدير معركة الإعلام في إدارة الأزمات من ضمن تخصصه وخبرته، لكي يقنع الجهة المناط بالدفاع عنها أو تعرية الخصم وتفنيد أطماعه.

وأضاف القحيص: “تتزايد أهمية الإعلام ودوره في الحياة يوماً بعد يوم، ولا سيما مع تسارع الابتكارات العلمية، وتنامي وسائل التواصل بين البشر، حتى غدا الإعلام أحد أوجه الحياة التي لا بد منها، من أجل بناء المجتمعات السليمة، أو التعامل مع الأزمات بطريقة علمية ومناسبة”.

واختتم القحيص قائلاً: “الإعلام العربي ورغم الاعتراف بما استطاع تحقيقه من نجاحات، إلا أنه ما يزال في الواقع بحاجة لمزيد من التخطيط المحكم، خاصة أن الأيام تثبت أن دور الإعلام بات أساسياً ومركزياً في كل القضايا الحياتية التي تهم أي مجتمع مهما كان نوعه إلا أنه ينقصه خبرة التخصص في الإعلام في إدارة الأزمات”.

فيما تحدث الأستاذ محمد الحمادي رئيس تحرير جريدة الاتحاد الإماراتية، قائلاً: “على الإعلام مواجهة الشائعات بطرح المعلومات الصحيحة، وخاصة في أزمة قطر للتأثير الإيجابي على الجمهور”.

كما أكد الحمادي على أن الإعلام الخليجي يحارب الإرهاب وليس هذه الدولة أو تلك ونتحرك لتحقيق هذا الهدف ولا يشغلنا معاركه الجانبية.

وأضاف الحمادي من المهم جداً أن يحترم الإعلام الأمنيين والعكس صحيح ، مطالباً الإعلاميين بالمصداقية والشفافية وإيصال الفكرة والدفاع عن أوطانهم بالكلمة الصادقة المؤثرة

529282b1a4

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.