تسجيل الدخول

الضيافة ترسم خريطة الاستثمارات العقارية في دبي

zajelnews2015 zajelnews20158 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الضيافة ترسم خريطة الاستثمارات العقارية في دبي

4447878أكد مسؤولو شركات عقارية مشاركون في معرض سيتي سكيب، أن النمو الذي يشهده القطاع السياحي في دبي بشكل خاص، وفي الإمارات بشكل عام، أعاد رسم التوجهات الاستثمارية للعديد من شركات التطوير العقاري، من خلال تدشين خطط مستقبلية ترتكز على الاستثمار في قطاع الضيافة، سواء في ما يتعلق بتطوير الغرف أو الشقق الفندقية على اختلاف فئاتها.
وبلغ عدد الغرف الفندقية في دبي حتى الآن نحو 100 ألف غرفة فندقية، في حين أن الإمارة تستهدف الوصول إلى 138 ألف غرفة فندقية مع نهاية عام 2018، أي أن هناك نحو 38 ألف غرفة فندقية سيتم افتتاحها خلال العامين القادمين، الأمر الذي يشكل فرصة كبيرة لشركات التطوير العقاري للاستفادة من الفرص والتسهيلات التي توفرها الجهات المختصة للوصول إلى هذا الرقم.

وتشير التقديرات، إلى أن عدد الغرف الفندقية التي تقوم بتطويرها الشركات المشاركة في المعرض، يصل إلى نحو 30 ألف غرفة فندقية، النسبة الأكبر منها تتبع محافظ إعمار ونخيل وداماك.

الطلب

وتوقع المسؤولون ارتفاع الطلب على الاستثمار في قطاع الضيافة خلال الفترة المقبلة، لا سيما في قطاع الغرف الفندقية المتوسطة، في ظل زيادة الطلب على هذه الفئات، الأمر الذي يأتي في إطار تنوع الأسواق وتحقيق أهداف ‘رؤية دبي 2020»، مشيرين إلى أن الطلب المتنامي في عدد السياح والتوسعات في المطارات، يدعم التوجه نحو ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاع.

قال زياد الشعار العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة داماك العقارية، إن قطاع الضيافة بدأ يلعب دوراً كبيراً في رسم الخريطة الاستثمارية للشركات العقارية في دبي، في ظل مواصلة القطاع الفندقي تحقيق المزيد من النجاحات والعوائد الاستثمارية الجيدة، على الرغم من التحديات التي واجهها خلال الفترة الماضية.

والتي تتمثل في الوضع الإقليمي والظروف الاقتصادية الصعبة في بعض الأسواق المصدرة للسياح.

وأضاف أن الطلب المرتفع على المنشآت الفندقية، عزز توجه الشركات العقارية على الاستثمار في هذه المنتجات، مشيراً إلى وجود اهتمام كبير في السوق بالعقارات الفندقية، في ظل زيادة الهامش الربحي الذي تحققه هذه العقارات.

وأكد الشعار أن محفظة داماك تتكون من 15 ألف غرفة فندقية، منها 1500 غرفة قيد التشغيل، و13500 غرفة تحت الإنشاء، مشيراً إلى أنه سيتم تسليم 50 % من هذه الغرف قبل 2020.

وقال الشعار إن دبي تتمتع بإمكانات وفرص نمو كبيرة بالنسبة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في قطاع السياحة والضيافة، في ظل توجهات حكومة دبي الرامية إلى الحفاظ على مكانة الإمارة، كأحد أبرز الوجهات السياحية في العالم، وتسعى ‘داماك» إلى أن تكون من المسهمين في تحقيق هذه الرؤية.

وأوضح الشعار أن استراتيجية ذراع الضيافة في الشركة، تتماشى وتدعم تحقيق الهدف الرامي إلى جعل دبي الوجهة الأولى للمسافرين من كافة أنحاء العالم، سواء من أجل العمل أو الترفيه.

إضافة إلى أنها تسعى إلى تلبية متطلبات الضيوف بمختلف فئاتهم، وبطريقة تناسب تفضيلاتهم الشخصية، مشيراً إلى أن هذا النهج سيساعد الشركة في تعزيز معدلات الإشغال في جميع فنادقها، ودعم قطاع الضيافة بشكل عام.

كما نسعى إلى تعزيز استثماراتنا في سوق الضيافة، وبالتحديد قطاع الشقق الفندقية الراقية، وهو الذي بدأناه بأول مشروع منذ ثمانية أشهر في دبي، وسنزيد رقعتنا الجغرافية في هذا الاستثمار في كل من السعودية وقطر ومنطقة الخليج العربي، بهدف تحقيق خطتنا للسنوات الثلاث المقبلة، بأن نكون الشركة الأولى على مستوى التطوير والاستثمار في قطاع الشقق الفندقية الراقية والفخمة.

التوجهات

وقال عقيل كاظم، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة نخيل، إن قطاع الضيافة يلعب دوراً كبيراً في رسم التوجهات المستقبلية للشركات العقارية، مشيراً إلى أن شركة نخيل تحرص على المساهمة في تحقيق رؤية دبي السياحية، التي تستهدف الوصول إلى 20 مليون سائح بحلول 2020، من خلال دعم القطاع الفندقي بالمزيد من الغرف من مختلف الفئات خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن الشركة تمتلك أصولاً فندقية متنوعة، بين الفاخر والاقتصادي والشقق المفروشة، وستضيف إلى محفظتها 5100 وحدة فندقية خلال السنوات القليلة المقبلة، إذ أنجزت 251 وحدة فندقية، ولديها وحدات فندقية قيد الإنشاء 1,411 وحدة، والمخطط لها 3,472 خلال السنوات القليلة المقبلة.

أكد مارك فينكس، المدير الإداري في أمنيات العقارية، أن قيمة مشاريع أمنيات بمختلف أنواعها، وصلت إلى 4 مليارات درهم، منها مشاريع بقيمة مليار درهم تم تسليمها في وقت سابق.

بالإضافة إلى مشاريع بقيمة 2 مليار تحت الإنشاء، وسيتم تسليمها خلال عامين، وهناك مشاريع بقيمة مليار درهم ما زالت تحت التخطيط، مشيراً إلى أن المجموعة تخطط لإطلاق مشروع ضخم متعدد الاستخدام خلال العام القادم.

افتتاح

وأوضح فينكس أن في تصريحات صحافية على هامش مشاركة المجموعة في معرض سيتي سكيب، أن المجموعة تخطط لافتتاح أكثر من 1000 غرفة فندقية جديدة بحلول 2020، الأمر الذي يأتي ضمن خطط المجموعة للتركيز على قطاع الضيافة في خطتها التطويرية المستقبلية.

وأكد فينكس أن المجموعة تسعى لدخول قطاع الضيافة في دبي، من خلال افتتاح ‘برج ذا أوبوس»، إضافة إلى عدد من المشاريع الضخمة والهامة في مختلف أرجاء الإمارة، مشيراً إلى أن مواصلة القطاع السياحي في دبي، تحقيق مستويات نمو بدعم من التوسعات في البنية التحتية لقطاع الضيافة والطيران، شجع الشركة على التركيز في خطتها المستقبلية نحو قطاع الضيافة والفنادق.

وقال إن المجموعة ملتزمة بافتتاح 505 غرف فندقية فئة خمس نجوم، و495 شقة ديلوكس مخدمة في دبي، قبل عام 2020. مشيراً إلى أن الخطوة تعتبر البداية ضمن مخطط المجموعة، الذي نسعى من خلاله لترك بصمة واضحة ومميزة في قطاع الضيافة، من خلال افتتاح المزيد من الغرف الفندقية قبل 2020.

وأوضح فينكس أن المجموعة قامت بتقديم عدد من أبرز الأسماء في قطاع الضيافة على مستوى العالم، والتي تتضمن لانغهام بليس، داون تاون دبي، والذي يضم 167 غرفة فندقية و153 شقة، و’مي باي ميليا»، الذي سيكون ضمن برج ‘ذا أوبوس».

والذي يضم 93 غرفة فندقية و96 شقة مخدمة، بالإضافة إلى مشروع في الخليج التجاري، سيشمل فندقاً يتضمن 245 غرفة ومقصورة فندقية و246 شقة مخدمة، علماً بأن المجموعة منذ تأسيسها 2005 في دبي، مشاريع تصل قيمتها إلى 16.2 مليار درهم إماراتي.

خطط

وتمتلك مجموعة التطوير العقاري، التي تشهد توسعاً متسارعاً، خططاً طموحة خلال السنوات الخمس القادمة، من خلال محفظة مشاريع تطوير متنوعة، تعمل على تنفيذها في قطاعي الضيافة والإسكان، ومنها أبراج ‘ون بالم» في نخلة جميرا، و’ذا باد»، و’أنوا»، و’لانغهام بليس»، و’ذا ستيرلينغ».

ومن جهته، قال سامح مهتدي الرئيس التنفيذي لشركة بلوم العقارية، إن النجاحات التي يحققها القطاع السياحي في أبوظبي ودبي وباقي الإمارات، تشجع العديد من الشركات العقارية على الاستثمار في تطوير المزيد من الغرف الفندقية، لا سيما في الفنادق من الفئات المتوسطة، التي تشهد طلباً مرتفعاً، وتحقق عوائد استثمارية جيدة.

وأضاف مهتدي أن بلوم العقارية، لديها خطط طموحة للتوسع في الاستثمار في العقارات الفندقية في مختلف إمارات الدولة، مشيراً إلى أن القطاع السياحي يعتبر المحرك الأساسي لمعظم القطاعات الاقتصادية في الدولة، مشيراً إلى وجود مباحثات لإطلاق أول مشروع في الشارقة.

70 %

نجحت بلوم العقارية في بيع نحو 70 % من وحدات مشروع ‘بلووم هايتس» حتى الآن بحسب سامح مهتدي، الرئيس التنفيذي لشركة بلووم.

وتوقع مهتدي ان يتم بيع معظم الوحدات في المشروع قبل انتهاء معرض سيتي سكيب، مشيراً إلى أن موضوع بلووم هايتس، المقرر إنجازه في الربع الأول من عام 2019، يتكون من برجين متصلين بعضهما ببعض بواسطة أربعة طوابق. وسيوفر المشروع ما مجموعه 686 وحدة سكنية، تتراوح بين الاستوديو، وغرفة نوم واحدة، وغرفتين، وثلاث غرف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.