تسجيل الدخول

الضمان توضح برنامج مساند

زاجل نيوز20 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الضمان توضح برنامج مساند

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إن برنامج “مساند” بمحاوره الثلاثة يهدف إلى مساعدة وحماية المؤمن عليهم المنتهية خدماتهم، وتوفير الدخل لهم من خلال صندوق التعطل، ومساعدة المؤمن عليهم (العمال) بالضمان الاجتماعي من الأردنيين وغير الأردنيين للحصول على دخل إضافي عبر السماح لهم بالصرف من أرصدتهم الادخارية في صندوق التعطل عن العمل، ومساعدة المشتركين سابقاً بالضمان والمتوقف اشتراكهم حالياً، ومساعدة مشتركي الاختياري على توفير دخل مؤقت لهم.
وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأحد، أن المحور الأول من برنامج “مساند، يتضمن نافذة لدفع بدل تعطل عن العمل للمؤمن عليهم المتوقفين عن عملهم بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 أو المنتهية خدمتهم، ولهم مدة اشتراك بالضمان لا تقل عن 36 اشتراكاً من ضمنها اشتراك بتأمين التعطل .
واكدت أنه لاستحقاق بدل التعطل عن العمل للمؤمن عليه العامل يجب أن تنتهي أو تتوقف خدمته في المنشأة التي يعمل لديها، مبينةً أن المؤمن عليه يستحق بدل تعطل بنسبة 50 بالمئة من أجره الخاضع للضمان ويصرف البدل بسقف 350 ديناراً شهرياً وبحد أدنى 150 ديناراً وذلك لمدة ثلاثة أشهر.
فيما تضمن المحور الثاني من برنامج “مساند” نافذة لصرف جزء من الرصيد الادخاري من حساب التعطل عن العمل للمؤمن عليهم الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في المملكة للحصول على دخل إضافي عبر السماح لهم بالصرف من أرصدتهم الادخارية في صندوق التعطل عن العمل، وذلك وفقاً لتعليمات وأسس تصدرها المؤسسة لهذه الغاية وبحد أقصى 450 دينارا تُصرف عن ثلاثة أشهر.
أما المحور الثالث من البرنامج فيتضمن نافذة لصرف سلفة من حساب المؤمن عليه لدى الضمان بهدف مساعدة المشتركين سابقاً بالضمان والمتوقف اشتراكهم حالياً، وأيضاً مساعدة مشتركي الاختياري من توفير دخل مؤقت لهم، حيثُ يشترط للاستفادة من هذا المحور ان يكون المؤمن عليه الأردني أو غير الأردني المقيم في المملكة مشتركاً بالضمان ولا يزيد أجره الأخير الخاضع للاقتطاع على (500) دينار .
كما يشترط، بحسب البيان، ان لا تقل اشتراكات المؤمن عليه المشترك سابقاً بالضمان والمنقطع عن الاشتراك حالياً عن 12 اشتراكا، وعلى المشترك اختياريا أن لا يقل عدد اشتراكاته عن 12 اشتراكا سواء أكان منقطعا حالياً أو مشتركا فعّالا، مبيناً أنه يصرف للمؤمن عليه 5 بالمئة من مجموع أجر المؤمن عليه الخاضع لاقتطاع الضمان وبحد أقصى 450 دينارا وتُصرف على ثلاثة أشهر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.