تسجيل الدخول

الصفدي يعرض خطة الحكومة لإعادة الطلبة الأردنيين في الخارج

زاجل نيوز18 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الصفدي يعرض خطة الحكومة لإعادة الطلبة الأردنيين في الخارج

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أنه وتنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالعمل على بلورة خطة شاملة وعادلة ومدروسة لضمان العودة السالمة لابنائنا الطلبة في الخارج فقد عملت الحكومة وبالتعاون مع الجهات المعنية على مدى الايام الماضية للخروج بآلية تضمن عودة متدرجة آمنة لطلبتنا تنسجم مع الاجراءات الوقائية المتبعة.
كما أكد الصفدي خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وادارة الازمات  ان القاعدة التي انطلقت الحكومة منها للعمل على هذه الالية هي الاولوية التي حددها جلالة الملك وهي حماية صحة مواطنينا داخل وخارج المملكة، لافتا الى ان المحددات الاساسية لهذه الخطة هي القدرة على ضمان صحة وسلامة الطلبة الذين سيتم نقلهم وبشكل ينسجم مع الاجراءات الوقائية الصحية المتبعة في المملكة. وأعلن الصفدي عن إطلاق منصة الكترونية تتيح للطلبة الراغبين بالعودة التسجيل بها وهي safelyhome.gov.jo (عودةامنة.الاردن) وسيتم منح الطلبة فرصة لمدة 3 الى 4 ايام للتسجيل، لتبدأ بعدها عملية الفرز ضمن اولويات، ويتم بعدها الاعلان عن رحلات من اجل نقلهم الى ارض الوطن.
وبين وزير الخارجية وشؤون المغتربين أنه استنادا للارشادات التي زودتنا بها وزارة الصحة والجهات الصحية، وفي ضوء اعداد الاردنيين الكبيرة في الخارج، فان كل من يستطيع البقاء حيثما يتواجد حاليا يكون قد خدم نفسه ووطنه وجنب نفسه واهله خطورة التعرض للاصابة لا سمح الله.
وأشار بهذا الصدد الى وجود مخاطر في التنقل من مكان الاقامة الى المطار، ومخاطر في الانتقال بالطائرة الى ارض الوطن، وبعد ذلك الانتقال من المطار الى مكان الحجر، مضيفاً “بناء على الارشادات الصحية، فان نصيحتنا الى اهلنا جميعا ان كل من يستطيع ان يبقى حيث هو في هذه المرحلة الحالية على الاقل، هو ضمان لصحته وصحة وسلامة اهله”.
وشدد الصفدي على أننا سنعمل بكل إمكانياتنا لتأمين عودة آمنة وسالمة ومتدرجة لكل من يرغب بالعودة، لافتاً إلى وجود نحو 35 ألف طالب أردني يدرسون خارج المملكة.
وبين انه سيتم اعطاء الاولوية بداية للطلبة الإناث عند البدء بعملية الفرز، ومن ثم الطلبة الخريجين وطلبة السنة الاولى وبعدها بقية الطلبة. كما سيتم اعطاء اولوية لطلبة المدارس حيث تشير الارقام المتاحة الى وجود ما يزيد عن 1500 على مقاعد الدراسة دون مرافقة من ذويهم، مثلما سيتم اعطاء أولوية لمن تقطعت بهم السبل من الذين كانوا في زيارات قصيرة او مبتعثين أو مرضى يتلقون العلاج في الخارج.
وحول آلية العمل، لفت الصفدي إلى انه وبعد عملية التسجيل من قبل الراغبين بالعودة ستبدأ عملية الفرز حسب الأولويات، ومن ثم سيتم إرسال رمز لكل من تنطبق عليه الاولوية للعودة، ليستخدم الرمز في حجز تذكرة للعودة الى ارض الوطن على نفقته الخاصة عبر مواقع مخصصة سيعلن عنها، مؤكداً ان الأولوية في تسيير الرحلات ستكون للدول التي تشهد أوضاعاً صحية صعبة والتي يتواجد بها أعداد كبيرة من الطلبة الأردنيين.
واكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ان كل من سيعود للوطن سيخضع للاجراءات الوقائية حيث ستكون هناك أماكن حجر إلزامي في فنادق وأماكن حجر عامة في منطقة البحر الميت، وسيكون عليهم تغطية تكلفة الاقامة فيها، بحسب طبيعة الحجر الذي سيتم اختياره، لافتا الى انه تم الحصول على اسعار تفضيلية جدا وفي حدها الادنى.
واعلن الصفدي ان الحكومة ستقوم بتغطية تكاليف الاقامة في اماكن الحجر العامة لكل من يثبت عدم مقدرته على الدفع.
ولفت ايضا الى وجود محددات خارجية لعملية العودة، تتعلق بفتح المطارات في الخارج وعودتها للعمل، وتوفر القدرة على النقل الآمن للطلاب الأردنيين من اماكن اقامتهم للمطار.
وختم الصفدي ايجازه الصحفي بالتاكيد على انه ستتم مراجعة هذه التجربة الاولى “بشكل متواصل حتى نستطيع ان نرتقي الى المهمة التي كلفنا بها جلالة الملك وهي تقديم الافضل لابنائنا في الخارج”.
يشار إلى أن منصة safelyhome.gove.jo قد بدأت باستقبال طلبات الراغبين بالعودة من خلال ملء بيانات في ثمانية أقسام أساسية، هي: المعلومات الشخصية، ومعلومات الاتصال، وبيانات السفر، ووثائق ومعلومات المرافقين، ومعلومات تتعلق بفحص الكورونا، وفئة الحجر الصحي.
وفيما يتعلق بالحجر الصحي، على مُقدم الطلب الاختيار بين الحجر الصحي في الغرف الفندقية بتكلفة 70 ديناراً لليوم، أو في أماكن الحجر العام بتكلفة 15 ديناراً لليوم، والتي ستكون لمدة أقصاها 17 يوماً، علماً أن الحكومة ستغطي كلفة من تثبت عدم قدرته على تغطية كلفة الحجر العام.
وتتضمن عملية تقديم الطلب الالتزام بإقرار من قدم الطلب بأن العودة للمملكة الأردنية الهاشمية هي قرار شخصي، اتخذه بملء رغبته وإرادته، ويتحمل المسؤولية الكاملة عن أي تبعات تترتب على قراره بالعودة مهما كان نوعها، وتعهد بالالتزام بالإجراءات الصحية المفروضة.
وبعد استكمال عملية التسجيل، والتعامل مع الطلبات وفق أولويات محددة، سيتم الإعلان عن الرحلات، وإعلام مسجلي طلبات العودة ممن تنطق عليهم معايير أولويات العودة عبر البريد الإلكتروني بذلك، وإرسال رمز لهم يُستخدم لحجز الرحلات على نفقتهم، وسيُعلن عن مواعيدها قبل أسبوع من موعد الرحلة.
وستجدول مواعيد الرحلات بما يضمن أن تكون عملية العودة متدرجة وعلى مراحل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.