تسجيل الدخول

الشفرات الرقمية الصغيرة التي قد تدمر أجهزة الكمبيوتر

تكنولوجيا
زاجل نيوز18 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الشفرات الرقمية الصغيرة التي قد تدمر أجهزة الكمبيوتر

160907185919_bits_of_code_that_wreck_computers_640x360_thinkstock_nocredit

على الرغم من أن بعض الشفرات الرقمية الضارة قد تكون صغيرة الحجم إلى حدّ يبعث على الدهشة، إلا أن القليل منها قد يكفي لتدمير أجهزة الكمبيوتر، بل وحتى في تعطيل سفينة حربية.

من أفضل النكات التي أُطلِقت في مجال البرمجة، وهنالك الكثير لتختار من بينها، تلك التي تقول: لماذا يموت المبرمج أثناء الاستحمام؟ لأن زجاجة الشامبو مكتوب عليها “ضع الشامبو ثم اشطفه وكرر ذلك”. هل فهمت ما أعني؟ إنه ما يعرف باسم الحلقة اللا متناهية من الأفعال.

والمقصود هنا أن المبرمج الذي ينفذ الأوامر الواضحة بالحرف الواحد سيكرر دورة الإرشادات مرة تلو الأخرى، ولن يوقفه إلا الموت. هل ترى أن ذلك غير معقول؟ إن أجهزة الكمبيوتر قد تنخدع وتدخل في حلقات من الأوامر اللامتناهية من هذا النوع لسنوات.

وفي حقيقة الأمر، هذا نوع من أنواع الهجمات الالكترونية يعرف باسم “فورك بومب” (وهو أحد أنواع النسخ الذاتي المتكرر للعمليات)، ما يعني أن جهاز الكمبيوتر يستنفد موارده بحيث يصبح غير قابل للاستخدام. وقد يكون هجوم “فورك بومب” عبارة عن مجموعة مقتضبة للغاية من بضعة حروف أو أرقام.

ويقول أحد مستخدمي الكمبيوتر مفسرًا عبر الإنترنت، إن هذه المجموعة الصغيرة من الحروف أو الأرقام تشير، في بعض لغات الكمبيوتر، إلى وظيفة لا وجود لها، ثم تطلب من الكمبيوتر أن يؤديها مرارًا وتكرارًا. وسينفذ الكمبيوتر الأوامر التي تُطلب منه تلقائيًا من دون أن يسأل لماذا ينفذها.

ولكن لا تحاول أن تُدخل مثل هذه الشفرة في الكمبيوتر في المنزل، وإلا ستبطّئ النظام بشدة أو ربما تتسبب في تعطل الجهاز.

في عام 2013، قدّر باحثون من جامعة كامبردج التكاليف التي يتكبدها الاقتصاد العالمي بسبب فيروسات الكمبيوتر بنحو 312 مليار دولار أمريكي سنويًا.

وحتى فيروسات الكمبيوتر الصغيرة قد تكلفنا تكاليف باهظة، فإذا وضع سطر واحد من الشفرة البرمجية في غير موضعه، على سبيل المثال، قد يؤدي ذلك إلى إيقاف سفن حربية عن الحركة تمامًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.