تسجيل الدخول

الشارقة تطلق أول مهرجان مسرحي في اليمن.. تحت مظلة عربية

2018-05-22T11:23:19+02:00
2018-05-22T11:29:59+02:00
اخبار الخليج
زاجل نيوز22 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الشارقة تطلق أول مهرجان مسرحي في اليمن.. تحت مظلة عربية

image 13 - زاجل نيوز

كشف الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، الفنان إسماعيل عبدالله، عن إطلاق أول مهرجان مسرحي وطني باليمن، تحت مظلة عربية، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، ليستوعب مشاركات الفرق المسرحية المختلفة بعدن، والمحافظات المحررة.

وأشار عبدالله إلى أن هذه المبادرة الكريمة التي وجه بها سموه، لن تقتصر على إقامة مهرجان يعيد زخم «أبوالفنون» في اليمن، بل ستستوعب العديد من الخطوات التي من شأنها أن تحفظ لهذا الزخم ديمومته، متجاوزة نطاق الطفرة أو الحالة المؤقتة، عبر استراتيجية قادرة على ضمان حراك مسرحي دائم هناك.

وقال عبدالله إن الشارقة ستستضيف مختلف مراحل التحضير للمهرجان، كاشفاً عن اجتماعات مكثفة استضافتها الإمارة مع الجانب اليمني، على مدار اليومين الماضيين، ليأتي المهرجان ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، بإقامة مهرجانات مسرحية في مختلف الدول العربية، التي لا توجد فيها هذه النوعية من المهرجانات.

جاء ذلك خلال مؤتمر ، استضافه مقر الهيئة العربية للمسرح، وتحدث فيه بشكل رئيس، إلى جانب عبدالله، وكيل العاصمة المؤقتة عدن، محمد نصر الشاذلي، وأداره الفنان الأردني غنام غنام.

وأشار الأمين العام للهيئة إلى أن المهرجان، الذي يتوقع أن يجتذب ما لا يقل عن 40 فرقة مسرحية يمنية، تتنافس في المشاركة بفعالياته، سوف يسبقه تدشين مركز للفنون الأدائية، اعتباراً من أوائل ، وهو المركز الذي من شأنه القيام بدور بارز في تأهيل عناصر الفرق المشاركة في المهرجان،ما يعني أن هناك مساحة زمنية جيدة للتأهيل، تقارب الشهرين.

وتابع عبدالله: «المسار الثالث للمبادرة، بالإضافة إلى المهرجان، ومركز الفنون، خاص بتنمية المسرح المدرسي، وهو المبادرة التي تبنتها الهيئة العربية للمسرح منذ عام 2014، حيث سيتم تأهيل المعلمين بالمدارس اليمنية من خلال دورات مسرحية متخصصة، ليصبحوا ذوي كفاءة فنية تؤهلهم لرعاية المواهب المسرحية الناشئة».

وأكد عبدالله أن مختلف المبادرات، التي تقوم بها الهيئة العربية للمسرح، بتوجيهات ومكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، تهدف إلى صياغة مسرح عربي قادر على التأثير في محيطه، صحي، مشرق ومتنفس، في مختلف ربوع الوطن العربي، وهو ما رشح «اليمن»، التي طالما صدَّرت للمنطقة جميعها ثقافة وفناً رصينين، لأن تكون المحطة التالية لجهود الهيئة العربية للمسرح.

من جانبه، قال وكيل العاصمة المؤقتة «عدن»، محمد نصر الشاذلي، إن «احتضان الهيئة العربية للمسرح هذا المشروع الثقافي المسرحي الشامل، في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن عموماً، وعدن بصفة خاصة، يحمل انطباعاً إيجابياً، ويستوجب الشكر والعرفان للهيئة العربية للمسرح، ولصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة».

وتابع «بعد الحرب الغاشمة التي شُنت على مدينة عدن، مدينة النور والثقافة، دُمرت البنية التحتية، خصوصاً عن عمد، ومرافق الثقافة والفنون، وعدن دون مسرح ودون ثقافة، لن تكون عدن كما عرفها الجميع، بؤرة إشعاع حضاري وثقافي وفني على مر العصور».

وختم الشاذلي «التجاوب والترحيب اللذين وجدتهما في الشارقة، جاءا سريعين، ومبهرين، وذهبا بالنتائج أبعد حتى مما طمحت، ليكون مهرجان المسرح الوطني المزمعة إقامته، بمثابة إعلان حقيقي بأن عدن استعادت الروح والعافية، وطابعها الثقافي والفني المدني الذي عُرفت به».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.