تسجيل الدخول

السعودية وأمريكا وفرنسا تدين الاعتداء الحوثي على السفينة الإماراتية

زاجل نيوز4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
السعودية وأمريكا وفرنسا تدين الاعتداء الحوثي على السفينة الإماراتية

almawqea2016-10-03-07-07-50-819366

عبر مجلس الوزراء السعودي عن استنكاره البالغ، لاعتداء ميليشيا الحوثي على سفينة مدنية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة قرب ميناء عدن.

وقال المجلس في بيان، «إن السفينة الإماراتية التي اعتدت عليها الميليشيات الانقلابية كانت تقوم برحلة عادية لنقل المساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين، لاستكمال علاجهم في دولة الإمارات».وأضاف «إن الاعتداء على السفينة الإماراتية هو عمل إرهابي، ويعرض الملاحة الدولية في باب المندب للخطر، ويتنافى مع قوانين الملاحة الدولية».
ودانت الجامعة العربية والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، والولايات المتحدة الاعتداء على سفينة مدنية إماراتية تحمل مساعدات إنسانيه قرب ميناء مدينة عدن اليمني.
وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بشدة الهجوم الحوثي على سفينة مدنية إماراتية كانت تقوم برحلة اعتيادية لنقل مساعدات إنسانية ، وإخلاء جرحى ومصابين لاستكمال علاجهم في الإمارات في باب المندب. وأكد المتحدث باسم الأمين العام محمود عفيفي في بيان أن مثل هذا العمل يعتبر مخالفاً للقوانين الدولية وغير مقبول «تحت أية ذريعة».

وأضاف أن الهجوم «يعد مؤشراً خطراً لما يمكن أن تتعرض له السفن المدنية والتجارية من تهديدات على يد هذه الميليشيات في واحد من أهم الممرات الملاحية الدولية».
ودانت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الهجوم الذي استهدف السفينة «سويفت» التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية أثناء رحلتها في باب المندب. وأكدت في بيان ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، ومبدأ حماية العاملين في مجال الإغاثة وتقديم المساعدات، وفقاً لما نصت عليه القوانين والاتفاقيات الدولية.
واعتبرت الأمانة العامة أن استهداف الملاحة الدولية المدنية والسفن الإغاثية وقوافل المساعدات الإنسانية والإغاثية، يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني. ودعت الأمانة في شأن عام إلى ضمان حماية جميع الموظفين والمتطوعين العاملين في منظمات وجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية المشاركين في المجال الإغاثي والإنساني، والذين يضحون بأنفسهم في سبيل تقديم المساعدات للسكان المحاصرين واللاجئين في جميع أنحاء الدول العربية.
واستنكرت الولايات المتحدة الليلة قبل الماضية استهداف السفينة «سويفت». وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان «إن الولايات المتحدة تدين بشدة هجوم ميليشيات الحوثي غير المبرر ضد سفينة المساعدات الإنسانية الإماراتية التي تعمل قرب ميناء عدن». وأضاف: «نحن نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد. والولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز حرية الملاحة عبر باب المندب».
ودعا المتحدث ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح إلى الكف فوراً عن الهجمات ضد جميع السفن، مشيراً إلى أن هذه الأعمال الاستفزازية تفاقم خطر النزاع الحالي وتضيق آفاق التسوية السلمية.
ودانت منظمة التعاون الإسلامي العملية الإرهابية التي اقترفتها ميليشيات الحوثيين مستهدفة سفينة مدنية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، واعتبرت المنظمة، فهذا الاعتداء عملاً إرهابياً من شأنه عرقلة حرية التنقل في الممرات الملاحية الدولية الذي تضمنه القوانين والمعاهدات الدولية، ويؤدي إلى وقف إرسال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.