تسجيل الدخول

السعودية.. خطط اقتصادية عملاقة لما بعد عصر النفط

zajelnews2015 zajelnews20152 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
السعودية.. خطط اقتصادية عملاقة لما بعد عصر النفط

853

أكد الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، أن لدى المملكة خططًا اقتصادية عملاقة لما بعد عصر النفط بتمويلات تصل قيمتها إلى تريليوني دولار أميركي.
وبحسب تصريحات نقلتها وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن الأمير محمد بن سلمان، فإن “المملكة أصبحت جاهزة الآن لأفول نجم النفط، وانتهاء عصره، وذلك بفضل امتلاكها أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، وتخصيصها مبالغ عملاقة لمشروعات ستستفيد منها الأجيال القادمة في عصر ما بعد النفط”.
وكشف محمد بن سلمان أن الصندوق السيادي العملاق سيشمل بيع ما يصل إلى 5% من أسهم شركة النفط السعودية “أرامكو”.
وقال “الطرح العام الأولى لأرامكو وتحويل أسهمها إلى صندوق للاستثمارات العامة، سيجعلان الاستثمارات من الناحية الفنية مصدرًا لإيرادات الحكومة السعودية وليس النفط”، وأضاف أن طرح الأسهم قد يجري العام المقبل.
وحسم محمد بن سلمان الحدل الذي تشهده سوق النفط العالمية، واحتمالات أن تتدخل المملكة بشكل منفرد وتعدل سياساتها الإنتاجية، حيث قال في المقابلة مع “بلومبرغ” إن السعودية “لن توافق على تثبيت إنتاج النفط الخام إلا إذا فعلت ذلك إيران وكبار المنتجين الآخرين”.
وأكد محمد بن سلمان أن المملكة مستعدة لمواجهة فترة طويلة من تدني أسعار النفط، التي سجلت هبوطا حادًا منذ منتصف 2014 نتيجة لارتفاع الانتاج العالمي.

وشرح الأمير محمد بن سلمان الإستراتيجية الاقتصادية الجديدة التي تتبناها المملكة، والتي من ضمنها خصخصة جزء من أسهم “أرامكو”، لافتًا إلى أن الشركة ستتحول إلى “تكتل صناعي” عملاق.
كما شرح رؤيته لصندوق الاستثمارات العامة الذي سيدير أصولًا تزيد قيمتها عن تريليوني دولار أميركي، وسوف يساعد المملكة في التخلي عن الاعتماد على النفط، وكجزء من هذه الرؤية قال إن الحكومة السعودية ستبيع أقل من 5% من أسهم شركة “أرامكو”، لتتحول الشركة بذلك إلى “تكتل صناعي”، على أن الطرح العام الأولى للشركة قد يتم خلال العام المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.