تسجيل الدخول

السعودية: خصخصة البريد أوائل 2017

مال وأعمال
زاجل نيوز11 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
السعودية: خصخصة البريد أوائل 2017
575b7d5c0ebe9

قال وزير الاتصالات السعودي محمد السويل إن عملية خصخصة مؤسسة البريد السعودي وتحويلها إلى شركة تجارية قد تبدأ أوائل العام المقبل.

جاءت تصريحات الوزير على هامش مؤتمر صحافي حضره 3 وزراء لعرض مبادرات خطة التحول الوطني التي تضم عددا من الإصلاحات الطموحة وتستهدف زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية إلى 530 مليار ريال «141 مليار دولار» بحلول عام 2020.

وقال السويل خلال المؤتمر الصحافي إن مؤسسة البريد السعودي – التي يعمل بها نحو 10آلاف موظف – ستكون من بين أولى الهيئات التي سيجري خصخصتها وان التفكير الأولي يتجه نحو إنشاء شركة قابضة تضم تحت مظلتها الشركات الأخرى التي تقدم خدمات البريد والنقل وتحويل الأموال مثل شركات ناقل والبريد السريع والبريد الممتاز.

وكشف الوزير عن توجه وزارته لتوفير 120 ألف فرصة عمل بحلول عام 2020، بالإضافة إلى تأهيل 20 ألف شاب وفتاة بنهاية ذات العام.

وفي رد على سؤال لـ «رويترز» حول الإطار الزمني المتوقع لعملية الخصخصة قال الوزير «لجنة الخصخصة هي التي تعالج هذا الموضوع وأعتقد أنها في مراحلها الأخيرة.

لا أستطيع أن أحدد وقتا لكن أتوقع إن شاء الله أنه مع بداية 2017 ستكون اتضحت الصورة وبدأ التنفيذ».

وفي رد على سؤال عما إذا كان ذلك سيتم عبر طرح عام أو سيفتح الباب أمام المستثمرين الأجانب للمساهمة قال السويل: «إلى الآن تدرس لجنة الخصخصة كل هذه الأسئلة ولا توجد عندي إجابة واضحة لها حاليا. لكن في نهاية الأمر سيفتح الباب للمساهمة فيها».

وتشمل الأهداف الاستراتيجية لوزارة الاتصالات تحويل مؤسسة البريد السعودي إلى شركة مجدية تجاريا والتوسع في خصخصة الخدمات الحكومية.

وتستهدف الوزارة زيادة إجمالي الإيرادات من كل خدمات البريد السعودي إلى 2.75 مليار ريال بحلول عام 2020 من 1.02 مليار حاليا.

كما تستهدف خفض الدعم الحكومي لمؤسسة البريد السعودي إلى صفر بحلول 2020 من ملياري ريال حاليا.

وقال السويل خلال المؤتمر إن مؤسسة البريد تعتمد على الدعم المقدم من الدولة لكن الخصخصة ستعزز أداءها وستجعل لكل شركة موارد وأرباح وخسائر وجمعية ملاك.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.