تسجيل الدخول

السعودية تمدد حظر التجول.. والإمارات تحذر من تجاهل إعادة الوافدين

عربي دولي
زاجل نيوز13 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
السعودية تمدد حظر التجول.. والإمارات تحذر من تجاهل إعادة الوافدين

صدر أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الليلة قبل الماضية بالموافقة على تمديد العمل بمنع التجول، وذلك وفق معدلات ومؤشرات انتشار فيروس كورونا الحالية وحتى إشعار آخر.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية بأنه «إلحاقا لما سبق إعلانه بتاريخ 27 رجب 1441 الموافق 22 مارس 2020، بشأن منع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة (21) يوماً من مساء الاثنين 28 رجب 1441، الموافق 23 مارس 2020، وقيام وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، ونظرًا للحاجة إلى استمرار منع التجول، فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بالموافقة على تمديد العمل بمنع التجول، وذلك وفق معدلات ومؤشرات انتشار فيروس كورونا الحالية وحتى إشعار آخر»، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

وحثت وزارة الداخلية الجميع على الالتزام بالأمر الملكي حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، مؤكدة في الوقت ذاته استمرار العمل بكافة الإجراءات الاحترازية الخاصة التي سبق إعلانها في عدد من المدن والمحافظات والأحياء السكنية، ومنع التنقل بين مناطق المملكة الـ13.

وكانت السعودية فرضت الاسبوع الماضي حظر التجول الكامل في العاصمة الرياض ومدن كبرى أخرى. وتسمح السلطات للسكان بمغادرة منازلهم لشراء احتياجاتهم الضرورية فقط وفي نطاق سكنهم. وفي أماكن أخرى يسري حظر التجول الذي بدأ تنفيذه في 23 مارس من الثالثة عصرا حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وسجلت المملكة 4462 حالة إصابة و59 حالة وفاة.

وأوقفت المملكة حركة الطيران الدولية والعمرة وأغلقت معظم الاماكن العامة.

واتخذت دول خليجية أخرى احتياطات مشابهة. وشهدت عدة دول خليجية انتشار الفيروس بين الوافدين الاجانب. ويشكل العمال من دول آسيوية منها نيبال والهند والفلبين الغالبية العظمى من ملايين الوافدين في الخليج.

وحذرت الامارات من إجراءات محتملة ضد الدول التي ترفض السماح بعودة مواطنيها من الامارات. وقالت انها ستراجع علاقاتها المتعلقة بالعمالة مع الدول التي ترفض قبول عودة مواطنيها من الامارات بما في ذلك من فقدوا وظائفهم أو اضطروا الى أخذ إجازات. وأضافت أن أحد الخيارات التي تدرسها يقضي بفرض حصص مشددة على تأشيرات العمل الصادرة لرعايا تلك الدول.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتوطين من دون ذكر دول بعينها ان عدة دول لم تستجب لإعادة مواطنيها الذين طلبوا العودة في ظل الظروف الراهنة.

وقال سفير الهند لدى الامارات لصحيفة جلف نيوز اليومية يوم السبت ان بلاده لا يمكنها إعادة أعداد كبيرة من رعاياها في وقت تحاول فيه كسر دائرة العدوى في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن السفير بافان كابور قوله: «ما ان ترفع الهند القيود سنساعدهم بكل تأكيد في العودة الى مدنهم وأسرهم».

وقال السفير الباكستاني لدى الامارات ان السفارة تنتظر الإذن من اسلام اباد لتسيير رحلات إعادة رعاياها وتأمل أن تتلقى أنباء إيجابية قريبا.

وأضاف السفير غلام داستجير لرويترز: «نحن في غاية الحرص على إعادة الباكستانيين لكننا نحتاج إلى استكمال منشآت العلاج والحجر الصحي».

وفي إطار التدابير لاحتواء الفيروس بين العمالة الوافدة أغلقت دبي حيّين تجاريين وأغلقت سلطنة عمان محافظة مسقط التي تضم العاصمة وأغلقت قطر قسما كبيرا من منطقة صناعية.

وقالت الكويت في ساعة متأخرة من مساء السبت ان شركات الطيران يمكنها تسيير رحلات جوية الى الخارج لاعادة الاجانب الى أوطانهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.